أكرم القصاص - علا الشافعي

"وحوى يا وحوى".. فانوس رمضان ينير شوارع القاهرة.. أسعاره تبدأ من 20 جنيها والخشبى الأكثر مبيعًا.. وأبو شمعه يعود من جديد.. صور محمد رمضان والمسحراتى ولفظ الجلالة تزين زجاجها الملون.. صور وفيديو

الخميس، 18 أبريل 2019 09:00 ص
"وحوى يا وحوى".. فانوس رمضان ينير شوارع القاهرة.. أسعاره تبدأ من 20 جنيها والخشبى الأكثر مبيعًا.. وأبو شمعه يعود من جديد.. صور محمد رمضان والمسحراتى ولفظ الجلالة تزين زجاجها الملون.. صور وفيديو فانوس رمضان
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب شهر رمضان المعظم ينتشر باعة الفوانيس وهى عادة توارثها المصريون منذ القدم لتكون أحد مظاهر شهر رمضان فى العالم الإسلامى فأصبحت جزءا لا يتجزأ من احتفالات ليالى رمضان.

وبدأت شوادر الفوانيس فى عرض أشكال وأنواع مختلفة للفوانيس، والتى كان أكثرها من الإنتاج المصرى، حيث لا تختلف الأشكال كثيرًا عن العام الماضى مع ظهور تغيير بسيط فى الطباعة الموجودة على الفانوس.

 

فانوس رمضان (1)

والأشكال الجديدة التى ظهرت هذا العام منها الخشب بطباعة مختلفة مثل صور للمسحراتى ومحمد رمضان ولفظ الجلاله وأشكال أخرى، وهناك أشكال جديدة فى الفانوس "الصاج" بأسماء مختلفة مثل "أبو لاد والدلالية والمخمس والبرج والمقلوب والشمامة" وظهرت بطباعات جديدة على الزجاج الذى يطعم به الصاج.

وأجرى "اليوم السابع" جولة فى شوادر الفوانيس لرصد الأشكال والأنواع والأسعار هذا العام، ومن أشهر المناطق التى تعرض الفوانيس محيط مسجد السيدة زينب وشارع السد.

وتبدأ أسعار الفانوس المصرى الخشب من 20 جنيهًا حتى 75 جنيهًا، فمنها بـ"25 و35 و40 و45 و55 و65 و75 أما الفانوس الصاج يبدأ من 20 جنيهًا حتى ألف جنيه لأكبر الأنواع والذى يصل طوله لـ متر ونصف تقريبًا بأشكال مختلفة.

ويقول على أبو العلا، أحد البائعين أن الأسعار لم تختلف كثيرًا عن العام الماضى، وزادت بنسبة بسيطة خاصة على الأشكال الجديدة، وكلها مصرى، مشيرًا إلى أن الإقبال كبير خاصة أننا فى بداية الموسم.

 

فانوس رمضان (2)

 وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن جميع الفوانيس الخشب صنع محلى، وكلها تغنى وبها أنوار بألوان مختلفة، وتختلف أسعارها حسب الحجم والشكل، مشيرًا إلى أن الفانوس الصاج متواجد بقوة فى السوق المصرى، بالنسبة للصينى، وبأسعار مختلفة، ويوجد منه "أبو شمعة" الذى عاد بقوة، والأحجام الكبيرة يتم توصيل لمبة لها لأن أغلبها تعلق .

ومن أشهر الأنواع التى تلقى رواجًا كبيرًا فى الشارع المصرى الفانوس الخشب نظرًا لشكله الجذاب رغم بساطته التى تظهر بشكل جمالى، وفى الفوانيس الصاج "فانوس الخماسى والبرج" بألوانهم النحاسية المطعمة بالزجاج الملون، و"الفانوس البرلمانى" الذى سمى بذلك نسبة إلى فانوس مشابه كان معلقًا فى قاعة البرلمان المصرى فى الثلاثينيات من القرن الماضى.

ومن بين الأشكال المشهورة "الخيامية" وهى تدخل فى الفوانيس والمفارش والزينة، ويتراوح سعرها من 20 جنيهًا حتى 80 جنيهًا وتستخدم كديكور بالمقاهى والكافيهات والمنازل ويوجد منها أشكال غير الفانوس فمنها عربية الفول ومدفع رمضان وصانع الكنافة، وتباع بأسعار مختلفة.

 

فانوس رمضان (3)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (4)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (5)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (6)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (7)
فانوس رمضان

 

فانوس رمضان (8)
فانوس رمضان

 

فانوس رمضان (9)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (10)
فانوس رمضان 
 
فانوس رمضان (11)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (12)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (13)
فانوس رمضان 
 
فانوس رمضان (14)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (15)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (16)
فانوس رمضان 
 
فانوس رمضان (17)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (18)
فانوس رمضان
 
فانوس رمضان (19)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (20)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (21)
فانوس رمضان

 

فانوس رمضان (22)
فانوس رمضان

 

فانوس رمضان (23)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (24)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (25)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (26)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (27)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (28)
فانوس رمضان 

 

فانوس رمضان (29)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة