خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قطار الاستفتاء على التعديلات الدستورية ينطلق من نيوزيلندا.. سفارة مصر بويلينجتون تبدأ التصويت 11 مساءً.. "الخارجية" تستكمل الاستعدادات لإجراء الاستفتاء بالبعثات المصرية.. وتنشىء 140 مقرًا انتخابيا فى 124 دولة

الخميس، 18 أبريل 2019 03:00 م
قطار الاستفتاء على التعديلات الدستورية ينطلق من نيوزيلندا.. سفارة مصر بويلينجتون تبدأ التصويت 11 مساءً.. "الخارجية" تستكمل الاستعدادات لإجراء الاستفتاء بالبعثات المصرية.. وتنشىء 140 مقرًا انتخابيا فى 124 دولة وزير الخارجية سامح شكرى والمصريين فى الخارج والتصويت فى الانتخابات
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار دعوة الهيئة الوطنية للانتخابات المواطنين المصريين فى الداخل والخارج للمشاركة فى التصويت على تعديل بعض أحكام الدستور، وإعلانها الضوابط الخاصة بمشاركة المواطنين المصريين فى الخارج فى الاستفتاء، فقد وجه سامح شكرى وزير الخارجية باستكمال كافة الاستعدادات لإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمقار البعثات المصرية فى الخارج، مؤكدًا على أهمية دور وزارة الخارجية والبعثات المصرية بالخارج فى تمكين المواطنين من الإدلاء بأصواتهم فى هذا الاستحقاق الوطنى الهام.
 
 
وحرصت وزارة الخارجية على اتخاذ كافة الاستعدادات لإجراء الاستفتاء بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات من خلال تشكيل لجنة بمقر وزارة الخارجية للإشراف على عملية إجراء الاستفتاء والتواصل مع البعثات فى الخارج على مدار الساعة برئاسة السفير حمدى سند لوزا نائب وزير الخارجية، فضلا عن إنشاء (140) مقرا انتخابيا فى (124) دولة تتواجد بها البعثات المصرية فى الخارج، حيث أنه من المنتظر طبقا للضوابط المنظمة لعملية التصويت، أن تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت فى الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، وذلك من الساعة 9.00 صباحا حتى الساعة 9.00 مساء بالتوقيت المحلى لدولة الاعتماد.
 
 
كما نصت الضوابط التى أقرتها الهيئة على أنه يحق لكل مواطن مصرى متواجد فى الخارج التصويت فى الاستفتاء على أن يحمل معه أصل جواز السفر المميكن السارى أو أصل بطاقة الرقم القومى سواء أكانت سارية أم لا.
 
 
وقد قامت البعثات المصرية فى الخارج بالتواصل مع الجاليات المصرية بدولة الاعتماد من أجل شرح كافة الضوابط والتسهيلات التى تنظم عملية التصويت فى الاستفتاء، وذلك فى إطار حرص وزارة الخارجية على توفير المناخ الملائم لإجراء عملية التصويت بأكبر قدر ممكن من التيسير على المواطنين، أخذًا فى الاعتبار الضوابط التى وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات فى هذا الصدد.
 
بدوره، قال السفير المصرى فى نيوزيلندا طارق الوسيمى أن تصويت الجالية المصرية فى الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور سينطلق الساعة 11 مساء اليوم الخميس ( 9 صباحا بتوقيت نيوزيلندا)، مؤكدا أن السفارة أنجزت كافة الاستعدادات للازمة وأخطرت الجالية المصرية لحثها على المشاركة.
 
وطالب السفير طارق الوسيمى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، اليوم الخميس، المواطنين المصريين بالمشاركة فى الاستفتاء على بعض مواد الدستور، مؤكدا أن ذلك حق دستورى أصيل للمواطنين المصريين وعليهم الإدلاء بآرائهم لتحقيق مستقبل أفضل لوطننا الغالى مصر، مؤكدا ان المصريين فى الخارج على وعى تام بحقوقهم الدستورية ومتحمسين للمشاركة فى الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور.
 
 
فيما أكد الدكتور بدر عبد العاطى، سفير مصر فى برلين، أن السفارة المصرية لدى المانيا أنهت كافة استعداداتها لاستقبال أبناء الجالية المصرية للمشاركة فى الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، وذلك اعتباراً من الجمعة 19 أبريل ولمدة ثلاثة أيام تمتد على مدار يومى السبت 20 أبريل والأحد 21 أبريل 2019 من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً.
 
 
وأشار عبد العاطى، إلى أن السفارة المصرية فى ألمانيا قامت بالتنسيق مع القنصليتين العامتين فى هامبورج وفرانكفورت بالتواصل مع أعضاء الجالية المصرية فى ألمانيا لحثهم على المشاركة فى هذا الاستحقاق الهام وممارسة حقهم الدستورى فى الإدلاء بأصواتهم.
 
 
وأضاف السفير المصرى فى برلين، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات اللوجستية والأمنية من أجل توفير المناخ المناسب لإتمام عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية بشكل سهل وسلس ودون أى مشاكل وبما يكفل السرية للناخب بالإدلاء بصوته، موضحاً أنه تم إخطار السلطات الألمانية المعنية لتوفير التأمين الكامل على مقار اللجان الفرعية فى ألمانيا ومحيطها. كما تم التأكد من تجهيز المقرات الثلاث التى سيتم فيها ادلاء الناخبين بأصواتهم وتوفير كافة التسهيلات المطلوبة وتخصيص أماكن انتظار لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن توفير مكان خاص للاقتراع لضمان توافر الخصوصية والسرية.
 
وأوضح عبد العاطى، أن المواطنين المصريين المقيمين فى ألمانيا مدعوون للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء بمقار اللجان الفرعية فى برلين وهامبورج وفرانكفورت خلال الأيام والتوقيتات التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات وأنه على الناخبين الحضور شخصياً ولن يعتد فى اثبات الشخصية إلا بأصل بطاقة الرقم القومى حتى ولو لم تكن سارية أو بأصل جواز السفر المميكن سارى الصلاحية والثابت به الرقم القومى.
 
 
واختتم السفير المصرى ببرلين تصريحاته بالتأكيد على التنسيق والتواصل المستمر بين السفارة المصرية فى برلين والقنصليتين العامتين فى فرانكفورت وهامبورج من ناحية ووزارة الخارجية والهيئة الوطنية للانتخابات من ناحية اخرى لتنفيذ كافة التعليمات ذات الصِّلة والتى اقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات لضمان سلامة ونزاهة عملية التصويت.
 
بدوره أعلنت السفارة المصرية بأبوظبي والقنصلية العامة في دبي استعدادهم لاستقبال أبناء الجالية المصرية في الامارات ممن لهم حق الانتخاب للاستفتاء على التعديلات الدستورية اعتباراً غداً الجمعة الموافق 19 أبريل الجاري وحتى يوم الأحد 21 أبريل وذلك من الساعة 9 صباحا إلى 9 مساء.
 
وأوضح السفير شريف البديوي سفير مصر لدى أبوظبي أن التقدم للاستفتاء يتم بموجب بطاقة الرقم القومي المصري حتى لوكانت منتهية أو جواز السفر المصري المميكن وذلك بناء على توجيهات الهيئة الوطنية للانتخابات التي دعت المواطنين المقيمين خارج الجمهوية للاستفتاء على التعديلات الدستورية التى أقرها مجلس النواب المصري مؤخراً.
 
ولفت البديوي إلى أن عملية تأمين سير الاستفتاء تضم جانبين الأول من خارج السفارة، وقد تم فعلياً الإعداد له بالتنسيق مع الشرطة الإماراتية حيث تختص بالتأمين الكامل بمحيط السفارة المصرية، فيما يكون الثانى من داخل السفارة والذى تم الاستعداد له وتم إلغاء الإجازات والراحات لكافة العاملين بالسفارة في أبوظبى والقنصلية بدبى.
 
 
وأضاف، في إطار توجيهات الدولة المصرية تقدم السفارة عدداً كبيراً من الخدمات في مقدمتها تجديد جوازات السفر، وتصريح العمل، والتصديقات، واستخراج شهادات الميلاد، والتوكيلات"، مجدداً تأكيداته أن الدولة المصرية تولي اهتماماً فائقاً برعاية جميع أبنائها في مختلف أنحاء العالم، وأن رعاية المصريين أولوية قصوى لدى السفارات المصرية بالخارج.
 
 
وأشاد البديوي، بالجهود التي تبذلها الجهات المسؤولة في دولة الإمارات العربية المتحدة في تسهيل كافة الإجراءات للقاطنين على أرضها و تشكل نموذجاً عالمياً في تسهيل الإجراءات، وإنجازها بسرعة فائقة، وتوفير كل آليات الدعم بمعايير عالمية.
 
 
بدوره قال السفير أمجد عبد الغفار، سفير مصر لدى هولندا، أن السفارة فى لاهاى بدأت فور إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات مواعيد الاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين فى الخارج، بتوجيه أعضاء اللجنة الفرعية المشكلة بلاهاى لإدارة العملية الانتخابية بتقديم كافة أوجه العون والتيسير لأعضاء الجالية المصرية الذين سيشاركون فى الاستفتاء.
 
 
وقال عبد الغفار، أن السفارة ستوفر كافة التسهيلات حتى تخرج عملية الاستفتاء بالشكل اللائق، مؤكداً ثقته فى أعضاء الجالية ومشاركتهم وممارسه حقهم الدستورى الذى يرسم مستقبل مصرنا العزيزة والغالية، لافتاً إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات اشترطت فقط إحضار الناخب أثناء التصويت لأصل بطاقة الرقم القومى أو أصل جواز السفر المميكن.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة