خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

شاهد.. "ملكات مصر" معرض يبهر العالم بـ 300 قطعة أثرية قديمة

الجمعة، 08 مارس 2019 06:30 م
شاهد.. "ملكات مصر" معرض يبهر العالم بـ 300 قطعة أثرية قديمة جانب من المعرض
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"كوينز أوف إيجيبت" أو "ملكات مصر" عنوان المعرض الجديد المقام فى متحف "ناشيونال جيوجرافيك" بالعاصمة الأمريكية واشنطن، والذى يسلط الضوء على الطرق الفريدة التى اتبعتها المرأة للسيطرة والحكم فى أرض الأهرامات.
 
 والمعروضات التاريخية مأخوذة من خمس متاحف أوروبية وكندية، معظهما تم استعارته من متحف إيجيزيو فى تورينو بإيطاليا، والعديد من هذه القطع من أرشيف الإيطاليين نادرة.
 
ووفقا لموقع "ناشيونال جيوجرافيك"، يعرض المعرض أكثر من 300 قطعة أثرية مصرية قديمة، من ضريح الملكة نفرتاري إلى تماثيل تصور "إلهة المعركة" "سخمت"، ويقدم المعرض طرقا لا تعد ولا تحصى تثبت أن المصريين القدماء كانوا يحترمون القيادة النسائية القوية.
 
 وقالت واشنطن بوست فى تقريرها إن العديد من زائرى المعرض سيدخولنه بحثا عن اسمين وهما نفرتيتى وكليوباترا، لكن اسم الملكة نفرتارى هو الذى سيتذكرونه، مضيفة أن إرث هذه الملكة المصرية هو الذى سيبقى فى الأذهان.
 
ولفتت واشنطن بوست إلى أن زوج من صنادل الملكة معروض من بين القطع الأثرية القليلة المتبقية من مقبرتها التى نهبت فى عام 1255 قبل الميلاد، إلا أن سراديب الموتى ظلت موجودة فارغة حتى تم اكتشافها عام 1904، وتعد واحدة من أروع ى المواقع الأثرية المصرية القديمة التى تم اكتشافها على الإطلاق.
 
وتقول الصحيفة إن الطريقة التى استحضر بها المتحف مقبرة نفرتارى ، الزوجة الأولى لرمسيس الثانى، وعرضها بشكل ثلاثى الأبعاد مثيرة للإعجاب. فهناك نموذج كبير، صنع فى أوائل القرن العشرين لمقبرة نفرتارى المزينة المكونة من طابقين. وبجواره، لمثوى نفرتارى الأخيرة فى غرفة يبو أنه تدور حول الناظر إليها من خلال النظارات ثلاثية الأبعاد.  وتكمل هذه التقنية الآثار التقليدية فى المتحف والتى تساعد على إضفاء مزيد من الإثارة على العالم القديم.
 
تظهر التماثيل المعاد بناءها التاجات الملكية المختلفة التي كانت ترتديها الملكة تيي ،
تظهر التماثيل المعاد بناؤها التاجات الملكية المختلفة التي كانت ترتديها الملكة تيي ،

 

ثلاثة من تماثيل سخمت من عهد أمنحتب
ثلاثة من تماثيل سخمت من عهد أمنحتب

 

جانب من معرض ملكات مصر
جانب من معرض ملكات مصر

 

سيخمت
سيخمت

 

للإلهة موت
للإلهة موت

 

معرض ملكات مصر
معرض ملكات مصر

 

مقبرة نفرتاري
مقبرة نفرتاري

 

ملكات مصر
ملكات مصر

 

نفرتارى
نفرتارى

 

نفرتيتى
نفرتيتى

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة