خالد صلاح

حمدان محمد المنصورى يفوز بالمركز الأول فى برنامج المنكوس

الإثنين، 25 مارس 2019 01:53 ص
حمدان محمد المنصورى يفوز بالمركز الأول فى برنامج المنكوس برنامج المنكوس
رسالة ابو ظبي بسنت جميل
إضافة تعليق
فاز حمدان محمد المنصوري من الإمارات، بالمركز الأول، في برنامج المنكوس، بموسمه الأول، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية فى أبوظبي، مساء أمس ، وذلك على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبى، وربح 500 ألف درهم، ويأتي البرنامج فى إطار استراتيجيته االثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر والفن العربي الأصيل.
 
وتنافس مع حمدان محمد المنصور كل من على آل شقير الحاصل على المركز الثالث والرابح 200 ألف درهم، و فيصل المرى الحاصل على المركز السادس والرابح 50 ألف درهم، و سعد اليامي الحاصل علي المركز الخامس والرابح 100 ألف درهم، وناصرالطويل الحاصل على المركز الثانى والرابح 300 ألف درهم، وهادي بن جابر المرى الحاصل علي المركز الثالث والرابح 150ألف درهم من السعودية. 
 
وتضم أعضاء لجنة التحكيم كل من: الشاعر محمد بن مشيط المري من الإمارات، والشاعر والمنشد شايع فارس العيافي من المملكة العربية السعودية، الأكاديمي الدكتور حمود جلوي من دولة الكويت، ومقدمة البرنامج الفنانة والإعلامية ريم عبدالله.
 
 
جدير بالذكر ، أن المنكوس" أحد بحور الشعر النبطى الطويلة التي تطرب سامعها وتشده إليها، وذلك من خلال تفعيلته المتميزة عن غيره من بحور الشعر الأخرى، وتفعيلة المنكوس هي من البحر الطويل (فعولن مفاعيلن    فعولن مفاعيلن) مع الالتزام بالقافية في صدر بيت الشعر وعجزه. ويوجد لـ المنكوس عدد من الألحان المتعارف عليها في منطقة الخليج العربي، ولقد قامت لجنة التحكيم باختيار عدد منها لتكون ضمن معايير التقييم في الحلقات المباشرة، بالإضافة إلى عدد من المعايير المهمة والتي تعتمد على جمالية الصوت وقوته وطريقــــة الأداء عبر إتقان اللحن، وطول النفس.
 
وترجع تسمية المنكوس بهذا الاسم إلى طريقة أدائه في الغناء، إذ يبدأ المغني بطبقة صوت مرتفعة  تنخفض شيئاً فشيئاً مع الشطر الأول من صدر البيت الشعري لتبلغ أوجها في نهاية هذا الشطر، ثم تعود وتنتكس (تنخفض) بشكل متدرج في الشطر الثاني من البيت. كما أن هناك من يرجع تسمية المنكوس بهذا الاسم إلى حركة طائر الورقاء "أم سالم"، الذي يستدل البدو من حركته هذه على قدوم فصل الصيف، إذ أنّ صوت هذا الطائر وتغريده يزداد كلما ارتقى إلى الأعلى، ثم لا يلبث صوته الشجي أن ينخفض كلما انتكس نازلاً نحو سطح الأرض، كما يطلق على المنكوس اسم "طارق" أو "لحن" المنكوس، لأن المؤدي يطرق بصوته مسامع الآخرين أثناء الأداء

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة