خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

مش أى دكتور تروحله.. 5 أمراض لو اتشخصت غلط هتعرض حياتك للخطر

الأحد، 24 مارس 2019 08:00 م
مش أى دكتور تروحله.. 5 أمراض لو اتشخصت غلط هتعرض حياتك للخطر
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقع الكثير من الأطباء فى أزمة التشخيص الخاطئ لبعض الأمراض نتيجة تداخل الأعراض مع بعضها البعض، لذا هناك ضرورة للتأكد بالأشعة والتحاليل اللازمة وعرضها على أكثر من طبيب. 
 
وفقا لمجلة علم الأورام السريرية التى نشرها موقع" news-medical" ، تحدث تشخيصات خاطئة للسرطان بنسبة تصل من 28 إلى 44 % لبعض أنواع السرطان. 
 
 
ووجدت دراسة استقصائية شملت 400 من أخصائيى السرطان فى البلاد أن قائمة أمراض السرطان التى تشخص خطأً هى سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الثدى والأورام اللحمية والسرطان وتتضمن أسباب التشخيص الخاطئ معلومات مجزأة أو مفقودة، وعدم كفاية الوقت لتقييم المريض، والتاريخ الطبى غير الكامل.
 
 
وفيما يلى أبرز الأمراض التى يتم تشخيصها عن طريق الخطا.
 

1 -  النوبة القلبية

 
 أحيانًا قد يكون لدى الأشخاص أعراض قليلة على الإطلاق، فمثلا لا يعانى كبار السن دائمًا من نفس الأعراض التى يعانى منها الأشخاص الأصغر سناً ، لذلك قد يصاب الشاب بألم في الصدر، وقد لا يشعر أى شخص مسن بأى شىء أو يعتقد أنه عسر الهضم، وتشير دراسة أجريت عام 2014 إلى أن النساء المصابات بنوبة قلبية من المرجح أن يتم تشخيصهن بشكل خاطئ لأنهن لا يتعرضن فى أغلب الأحيان للأعراض الكلاسيكية لألم الصدر.
 
 

2-  الاكتئاب 

 
تشمل الأعراض الشائعة للاكتئاب الحزن والقلق والتهيج، وقد يعانى الأشخاص المصابون بالاكتئاب من التعب المزمن ومشكلات التركيز ومشاكل النوم، وقد تكون هذه الأعراض غامضة وتتداخل مع حالات أخرى مثل الاضطراب الثنائي القطب واضطرابات القلق واضطراب ما بعد الصدمة، لذا يتطلب تشخيص الاكتئاب تاريخًا كاملاً وفحصًا بدنيًا للمريض. 
 

3-  مرض الاضطرابات الهضمية

 
نقدر نسبة الاشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية الذين يتم تشخيصهم عن طريق الخطأ 83%، وذلك بسبب أن أعراض مرض الاضطرابات الهضمية كثيرة وتختلف على نطاق واسع من شخص لآخر، وتشمل الأعراض عادة آلام البطن والإمساك والإسهال، ولكن قد يتعرض بعض الأشخاص للصداع أو آلام المفاصل أو الاكتئاب، ولكن بعض الأشخاص ايضا قد لا يكون لديهم أعراض خارجية على الإطلاق، مما يجعل من الصعب تشخيصهم، غالبًا ما يتم تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية على أنه متلازمة القولون العصبى.
 

4 السكتة الدماغية

 
وجدت جمعية القلب الأمريكية أن الشباب الذين يعانون من أعراض السكتة الدماغية غالباً ما يتم تشخيصهم بشكل خاطئ بالدوار أو الصداع النصفى أو التسمم بالكحول، وبغض النظر عن عمر الشخص، تشمل أعراض السكتة الدماغية، مشاكل فى الرؤية، والارتباك، والصداع الشديد، وتخدير فى الوجه، ومشاكل فى التحدث أو المشى.

5 حالات الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدى مرض الغدة الدرقية إلى إنتاج الكثير من هرمون الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) أو القليل جدًا (قصور الغدة الدرقية)، ويعتبر هرمون الغدة الدرقية جزءًا أساسيًا من عمليات التمثيل الغذائى فى جسمك، لذلك يمكن أن تسبب المستويات غير المتوازنة أعراضًا مثل الضعف والتعب وتقلبات الوزن وآلام العضلات. هذه الأعراض قد تكون خفيفة ويمكن أن تكون خاطئة لحالات أخرى بما فى ذلك الاكتئاب. 

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة