خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أهم 5 انتصارات بيئية شهدها العالم خلال الـ50 سنة الأخيرة

السبت، 23 مارس 2019 05:00 ص
أهم 5 انتصارات بيئية شهدها العالم خلال الـ50 سنة الأخيرة يوم الارض
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع استمرار تلوث البيئة تظهر المزيد من الدعوات للمحافظة عليها، وذلك لحماية الجنس البشري، إضافة إلى حماية العديد من أنواع الحيوانات المختلفة فى العالم والمهددة بخطر الانقراض، وقد شهدت هذه الحركات الكثير من النجاحات والإنجازات التى تم تحقيقها، وفيما يلى نرصد أبرز الانتصارات البيئية التى تم انجازها وشهدها العالم خلال هذه الفترة، وفقا لما ذكره موقع صحيفة "ناشونال جيوجرافيك".
 

1- حركات إنقاذ الحيتان

حصلت الحيتان والدلافين بشكل خاص على حماية صارمة من الصيد في المياه الأمريكية بموجب قانون حماية الثدييات البحرية عام 1972، نتيجة لذلك، بدأت أعدادهم بالتعافي ببطء في العقود التالية.

 
أما فى عام 1982، فتم إنقاذ المزيد من الحيتان، حيث اعتمدت اللجنة الدولية لصيد الحيتان أخيرًا تعليقًا لصيد الحيتان في جميع أنحاء العالم وليس أمريكا فقط، وذلك استجابة لأكثر من عقد من الاحتجاجات وضغوط العلماء، وبدأت معظم الأنواع تتعافى ببطء من اقترابها من الانقراض. 
 

2 - الاتفاق العالمي لحماية الأنواع المهددة بالانقراض

 

صيغت اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض للتوقيع عليها في عام 1973 ودخلت حيز التنفيذ في عام 1975، حيث وافقت البلدان الموقعة على حظر  الاتجار بالأنواع المهددة بالانقراض.

وعلى الرغم من أن الأسواق السوداء نشأت لمنتجات مثل جلود النمر وأنياب الفيلة، إلا أن البلدان عملت معًا أيضًا لمكافحة هذا الاتجار.
 

3- التحكم فى استخدام المواد الكيميائية

 

يشرف قانون مراقبة المواد السامة على إدخال مواد كيميائية جديدة في السوق، وقد يتم حظر تلك المواد التي تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان أو البيئة، ومن الأمثلة البارزة حظر مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور بعد عام 1978، واستخدمت المواد الكيميائية على نطاق واسع في التطبيقات الصناعية ولكن تبين أنها تسبب السرطان وجارى توقف العمل بها.

4- محاولات سد ثقب الأوزون

 

في عام 1987، اجتمعت العديد من دول العالم للاتفاق على بروتوكول مونتريال، الذي حظر سلسلة من المواد الكيميائية التي كانت تدمر طبقة الأوزون الواقية للأرض، والأكثر شهرة من بين هؤلاء كانوا مركبات الكلوروفلوروكربون، ويتعافى حاليا ثقب الأوزون عن ذى قبل.

كما أن قانون الهواء النظيف الذى صدر في الأصل عام 1963، تلقى تحديثًا رئيسيًا في عام 1990، والذي استهدف الأمطار الحمضية ومشكلة الأوزون، كما أنشأ القانون نظامًا صارمًا للتصاريح والرقابة على الملوثين والبنزين الأكثر نظافة.

5- انتشار السيارات الكهربائية 

تأسست شركة تسلا على يد ايلون موسك في عام 2003، مما ساعد على جعل قطع السيارات الكهربائية متطورة مرة أخرى بعد أن ظلوا في حالة غموض لمدة قرن.

 كما دفع المصنعون الآخرون أيضًا إلى الأمام بجولة جديدة من الابتكار، مما ساعد على تكثيف التكنولوجيا التي يعتقد العديد من الخبراء أنها ستكون بمثابة هدية للبيئة.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة