خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"بى بى سى" تضرب بالمهنية عرض الحائط وتدعم الإخوان.. "الأعلى للإعلام": سنحقق فى إهانتها للشعب المصرى.. وعضو بـ"الوطنية للصحافة": تفتقد للتوازن الإعلامى.. وعميد إعلام القاهرة الأسبق: تزيف الحقائق وتعمل لمن يمولها

الجمعة، 22 مارس 2019 06:51 م
"بى بى سى" تضرب بالمهنية عرض الحائط وتدعم الإخوان.. "الأعلى للإعلام": سنحقق فى إهانتها للشعب المصرى.. وعضو بـ"الوطنية للصحافة": تفتقد للتوازن الإعلامى.. وعميد إعلام القاهرة الأسبق: تزيف الحقائق وتعمل لمن يمولها بى بى سى
كتب محمد السيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شن خبراء وأساتذة إعلام، هجوما عنيفا على قناة بى بى سى، مؤكدين أنها أصبحت تمثل وجهة النظر الإخوانية، وضربت بكل المعايير الإعلامية عرض الحائط وتسعى لتزييف الحقائق، وعدم الاستناد على المصادر الرسمية، مشيرين إلى أن القناة أصبحت تعبر عن وجهة نظر من يمولونها وافتقدت إلى كل معايير المهنية.

 

فى البداية، أكد جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن اللجنة ستعقد اجتماعا لها الأسبوع القادم لمناقشة الشكوى المقدمة ضد قناة البريطانية BBC لقيامها بتوجيه إهانات للشعب المصرى بأكمله بألفاظ وعبارات لا تليق .

 

وأضاف شوقى فى تصريحات له، أن لجنة الشكاوى تلقت شكوى بالإهانات التى وجهتها BBC الى الشعب المصرى وأن اللجنة عقدت 3 اجتماعات ناقشت خلالها الحلقة المذكورة كما قرأت تفريغا تضمن النص الحرفى للحلقة وأنها حددت الاهانات،مشيرا الى أنه تبين أنها حوت ألفاظا وعبارات واضحة وصريحة لا تقبل التأويل وأنها تمثل اهانات مباشرة لجموع الشعب المصرى، إهانات مسيئة ومشينة وتعتبر سقطة تاريخية لوسيلة إعلامية .

 

وأوضح جمال شوقى أن لجنة الشكاوى أعدت تقريرا بشأن تحقيقاتها جاء فيه أن الواقعة ليست خطأ فردى أو وقعت بالصدفة ولكنه يأتى ضمن سياق عام يمثل سياسة ثابتة للقناة المذكورة تجاه مصر،لافتا الى أن التقرير احتوى على عدد من الوقائع التى حملت أخطاء اعلامية جسيمة وتدليسا على المشاهدين بشكل يستوجب المساءلة .

 

ونوه جمال شوقى الى أن اللجنة لاحظت ان عدد ملحوظا من برامج  bbcالتى تتناول الشأن المصرى تحرص على مخالفة المعايير العالمية ومخالفة معايير القناة، حيث تعمد البرامج الحوارية على الانحياز ضد الشأن المصرى كما تحرص على وضع بيانات ومعلومات غير صحيحة وبشكل تكرر كثيرا وبصورة ملحوظة.

 

واختتم جمال شوقى تصريحاته قائلا: "لنا صلاحية على كل ما يخاطب الرأى العام المصرى، وbbc حصلت على ترخيص للبث فى مصر، وما فعلته bbc سقطة كبيرة لقناة عريقة ولأول مرة يتم سب شعب من الشعوب ".

 

و أوضح الدكتور محمود علم الدين، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، أن إصرار قناة بى بى سى على استضافة شخصيات إخوانية عبر شاشاتها والترويج لأفكار إخوانية يؤكد أن القناة فقدت التوازن فى تغطيتها الإعلامية بشأن ما يحدث فى مصر.

 

وقال الدكتور محمود علم الدين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن أى قناة اخبارية تتمتع بمصداقية والحفاظ على الموضوعية والتوازن، لا تنحاز لطرف دون آخر، وإذا أرادت أن تروج لفكرة أو تدعم فكرة عليها أن تاتى بالطرف الآخر، ولكن هذا لم يحدث خلال تغطية بى بى سى للأوضاع فى مصر.

 

ولفت عضو الهيئة الوطنية للصحافة، إلى أن إصرار قناة بى بى سى على أخذ وجهات نظر الإخوان وهجومهم على الدولة المصرية شئ لا يمت للمصداقية والتوازن بأى شئ، خاصة أن الشعب المصرى بأكمله يرفض الإخوان وعودتهم للمشهد السياسى.

 

و فى السياق ذاته، أكدت الدكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، أن تغطية قناة بى بى سى البريطانية للأوضاع الخاصة بمصر تفتقد إلى المهنية والمصداقية والدقة، وهذه أحد المعايير الأساسية التى ينبغى أن تهتم بها أى وسيلة إعلامية خاصة إذا كانت دولية.

 

وقالت عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، لـ"اليوم السابع"، إن الشبكة البريطانية "بى بى سى"، ليس لديها أى التزام بمعايير دولية، وتفتقد إلى أى توازن ودقة، وتزييف الحقائق وتصف الإرهابيين بأنهم جهاديين وكل هذه تؤكد أن القناة لم يعد لها مصداقية.

 

وذكرت الدكتورة ليلى عبد المجيد، أن طريقة تغطية بى بى سى للأوضاع فى مصر، ليس لها أى علاقة بالمهنية بل تتعلق بأهداف سياسية ومصادر التمويل التى تحصل عليها، فرغم أنها قناة لها تاريخ كبير ولكنها ضربت بكل المعايير الإعلامية عرض الحائط.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة