خالد صلاح

احذر الـ" Location" يجعلك هدفا سهلا للإرهابيين.. عناصر الرصد فى الإخوان لجأت لاستخدامه لتحديد أماكن المستهدفين.. والمتهمون باغتيال النائب العام اعترفوا بتشيير موقع الشهيد عبر برنامج للهارب يحيى موسى فى تركيا

الخميس، 14 مارس 2019 10:00 ص
احذر الـ" Location" يجعلك هدفا سهلا للإرهابيين.. عناصر الرصد فى الإخوان لجأت لاستخدامه لتحديد أماكن المستهدفين.. والمتهمون باغتيال النائب العام اعترفوا بتشيير موقع الشهيد عبر برنامج للهارب يحيى موسى فى تركيا الـ" Location" يجعلك هدفا سهلا للإرهابيين
كتب إبراهيم قاسم
إضافة تعليق

مما لا شك فيه أن تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة تحول إلى سلاح ذى حدين، ففى الوقت الذى أحدثت فيه تلك التكنولوجيا طفرة فى المجتمعات وسهلت التواصل بين البشر وبعضهم البعض، وإنجاز الأعمال بشكل سريع ودقيق، إلا أن لجوء الجماعات الإرهابية لها حولها إلى خطر داهم على المجتمعات.

ومن بين الاستخدامات الخبيثة لتكنولوجيا المعلومات التى تلجأ إليها الجماعات الارهابية لتنفذ مخططاتها التخريبية، استغلال خاصية الـ "Location" أو "مشاركة الموقع الجغرافى"، حيث توجد هذه الخاصية على جميع الهواتف المحمولة الذكية بنظام الآندرويد آو  iosأو داخل تطبيقات الواتس آب، وفيس بوك، والتلجرام، وتويتر، ولاين، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعى .

5201617161756907701

وتكمن خطورة هذه الخدمة، خاصة " Share Live Location" فى أنها تحدد المكان على الخريطة بمجرد ضغطها صغيرة على علامة التبويب " Location" المخفية تحت الرمز " Attach " تتم عملية مشاركة الموقع .

وسهلت خاصة "موقعى" على العناصر الإرهابية التى تطلق على نفسها مجموعات الرصد – التى ترصد الهدف ومعرفة أنسب مكان لاستهدافه ومداخل ومخارج المكان الذى يتواجد فيه - فى تحديد المكان وإرساله عبر هذه التطبيقات إلى باقى أفراد التنظيم الإرهابى الذين يقومون بالتنفيذ، والتى كان من بينها رصد مكان المستشار الشهيد هشام بركات النائب العام السابق قبل اغتياله، وكذا رصد مكان الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، والمستشار زكريا عبد العزيز قبل محاولات اغتيالهما التى باءت بالفشل.

وسطرت نصوص التحقيقات فى قضية اغتيال المستشار الشهيد هشام بركات كيفية تحديد مجموعة الرصد مكان النائب العام من خلال قيام المتهم بالوقوف أمام منزل الشهيد وتحديد موقعه ثم إرساله عبر برنامج لاين إلى الإرهابى يحيى موسى الذى يتواجد فى تركيا لتنفيذ باقى المخطط .

201803240359265926

وجاء فى نص اعترافات الإرهابى أبو القاسم أحمد على المتهم باغتيال النائب العام، والذى تم تنفيذ فيه حكم الإعدام، أمام النيابة العامة قائلا، "أنا لما كان دكتور يحيى موسى بيكلفنى بحاجات بخصوص الموضوع ده كان بيقول فى كلامه إن مجموعة الرصد رصدت المكان، وحتى لما كلفنى أنزل أشوف المكان وأحدد مكان أقف فيه للتصوير، قال لى إن مجموعة الرصد حددت مكان الاستهداف، وبعت لى موقع المكان ده على برنامج "لاين"، فأنا تأكدت من أن مجموعة الرصد رصدت المكان، وده الشىء الطبيعى والمنطقى والمتوافق مع عمل المجموعات".

وهو ما تكرر فى اعترافات المتهمين بتنفيذ واقعة الشروع فى اغتيال المستشار زكريا عبد العزيز عثمان النائب العام المساعد، باستخدام سيارة مفخخة بعد تأكيدهم أنهم رصدوا موكبه لمدة أسبوع، حيث وقفوا على مواقيت تحركاته والطرق التى يسلكها الموكب من منزله بالقاهرة الجديدة إلى مقر مكتب النائب العام الكائن بجوار مدينة الرحاب، كما وقفوا من خلال الرصد على النقاط التى يمكن فيها استهداف الموكب من خلال استخدام خاصية "Location" .

get direction

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة