خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات الصحف: فاروق جويدة: جرائم الكلاب.. جلال عارف: تحيتنا للشهداء أن ينتصر الوطن.. عماد أديب: حرب الروس والأمريكان: صراع «إس 400» مع «باتريوت»... بهاء أبوشقة: الفوضى فى المجالس المحلية

الأحد، 10 مارس 2019 03:28 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة: جرائم الكلاب.. جلال عارف: تحيتنا للشهداء أن ينتصر الوطن.. عماد أديب: حرب الروس والأمريكان: صراع «إس 400» مع «باتريوت»... بهاء أبوشقة: الفوضى فى المجالس المحلية مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد ، العديد من القضايا، كان أبرزها: انخفاض قيمة الدولار مقابل الجنيه بما يساوي حوالي اربعين قرشاً علي مدي الشهور القليلة الماضية، والمتوقع ان ينعكس ذلك علي الاسعار من خلال تشديد الرقابة الحكومية..

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة: جرائم الكلاب

تحدث الكاتب فى مقاله عن جرائم الكلاب أو هجوم الكلاب على الاشخاص التى أصبحت ظاهرة فى الشارع المصرى، مؤكدا أن الكلاب من أفضل الحيوانات التى خلقها الله سبحانه وتعالى وأكثرها وفاء، والكلب كائن مسالم من الصعب أن يتحول إلى شىء عدوانى ببساطة، وإن عدوانية الكلاب تتم بالتدريب والشراسة وأن تتحول إلى كائنات هجومية.

مكرم-محمد-أحمد

مكرم محمد أحمد : الإخوان تحث أردوغان على غزو سوريا

أكد الكاتب فى مقاله أن البيان الأخير الصادر عن جماعة الإخوان المسلمين فى سوريا، كشف حجم التواطؤ بين الرئيس التركى أردوغان وجماعة الإخوان على سوريا، بعد أن حثت جماعة الإخوان فى سوريا الرئيس التركى على المُضى قدماً فى مشروعه إنشاء منطقة آمنة فى شمال سوريا، مشيراً إلى ما قاله المعارض السورى عماد غليون إن بيان جماعة الإخوان جاء صادماً فى توقيته وموضوعه وفى أسلوب صياغته، وأن من المعيب أن نشهد مثل هذه الدعوة لدخول قوات أجنبية من جماعة الإخوان السورية فى هذا التوقيت الحساس والحرج من الأحداث السورية، وأن لهاث جماعة الإخوان وراء مشروع منطقة آمنة ينفى عن الجماعة صفة الوطنية أو الثورية.


 

مرسى عطا الله : شماعة المساواة وتكافؤ الفرص

أكد الكاتب فى مقاله أن دولاب العمل المصرى لن ينصلح حاله إلا إذا اختفت كل دعاوى "المساواة" التى تبدو فى ظاهرها أنها "حق" بينما هى فى مضمونها "باطل"، فالمساواة فى الفرص والحقوق شيء مفروغ منه لكى ينبغى ألا يؤخذ به للمساواة بين المجتهد والكسول أو بين الخبير والمبتدئ، أو حتى بين "المتميز" الذى يمثل عملة نادرة فى مهنته "والمؤدى" الذى توقف سقف طموحه عند نقطة معينة.

الأخبار

جلال عارف

جلال عارف: تحيتنا للشهداء أن ينتصر الوطن

تحدث الكاتب فى مقاله عن هزيمة 1967 التى أدت إلى تعيين الفريق محمد فوزي وزيرا للحربية وتعيين الفريق عبدالمنعم رياض رئيسا للأركان، لتبدأ صفحة من أعظم صفحات العسكرية المصرية، وليقود الرجلان عملية إعادة بناء القوات المسلحة التي تمت بصورة أذهلت العالم وفتحت الباب أمام نصر أكتوبر العظيم، مشيراً إلى أننا نقاتل اليوم الإرهاب الإخواني المنحط ونحن علي ثقة بأننا سنسحقه، وكل شهيد هو عبدالمنعم رياض، وكل "رياض" يقول لنا إن الثأر فريضة والنصر قريب، والمساومة علي أطهر دمائنا لا  مكان لها، متابعاً: "المجد للشهداء.. والسلامة للوطن" .

جلال-دويدار

جلال دويدار: ماذا عن قيمة الجنيه؟

تحدث الكاتب فى مقاله عن انخفاض قيمة الدولار مقابل الجنيه بما يساوي حوالي اربعين قرشاً علي مدي الشهور القليلة الماضية، و التساؤلات التى تتركز حول الاسباب وما يمكن أن يؤدي إليه هذا الانخفاض من تأثيرات على الأوضاع الاقتصادية للدولة والمعيشية للمواطنين، مؤكدا أن بطولة الشعب المصري وتحمله لاعباء الاصلاح الاقتصادي كانت الداعم لهذا  النجاح، ومن المنتظر والمتوقع ان ينعكس ذلك علي الاسعار، وان اقبالنا علي العمل والانتاج سيؤديان إلي مزيد من الارتفاع في قيمة الجنيه وهو ما يخدم صالحنا.

الوفد

بهاء الدين أبوشقة

بهاء الدين أبوشقة يكتب: الفوضى فى المجالس المحلية

تحدث الكاتب فى مقاله عن المجالس المحلية التى بمثابة منابر للتواصل بين الحكومة المركزية والنظام المحلي لمناقشة القوانين الجديدة والمنقحة والتفاوض حول الموارد المالية، بهدف ضمان مخصصات كافية للمهام والمسئوليات الجديدة والمتغيرة، مؤكدا أن من معوقات التنمية في المجتمع المصري هرمية النظام المصري من أعلي لأسفل، بحيث تكون الدولة مسيطرة في المقام الأول ولا يذهب شيء للمحليات، فالقرارات دائماً تأتي من أعلي، لذا يخشي الكثيرون من اتخاذ القرارات أو أي مبادرات خاصة بالعمل، ما يؤدي إلى انحسار الانفتاح وانتشار المحسوبية علي عكس النظم الأوروبية التى قلبت هذا الهرم، فالقرار الأخير للمحليات بدعم من الدولة، فهى ديمقراطية قاعدية من أسفل لأعلى، وبمثابة معمل لتدريب المواطنين على ممارسة الديمقراطية

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: وفد جديد.. فى قرن جديد

أكد الكاتب فى مقاله أن "وفد جديد.. فى قرن جديد" ليس شعاراً سياسياً، أوهتافاً انتخابياً، بل هو سياسة تتبعها الآن قيادة حزب الوفد، وهي تنطلق إلي زيارة بيت الأمة الذي اندلعت منه ثورة الشعب المصري- في مثل هذه الأيام عام 1919- أو وهي تقرأ الفاتحة علي قبر الزعيم الخالد سعد زغلول، بل هو عهد جديد وعصر جديد تنطق منه الآن- ومن أمام ضريح سعد- ليبدأ وفدنا العريق عصراً جديدا في بداية قرن جديد، من عمره المديد.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: حرب الروس والأمريكان: صراع «إس 400» مع «باتريوت»!

أكد الكاتب فى مقاله أن الصراع بين الكبار يتجلى فى أعلى درجاته ومراتبه فى مسألة التسليح، ويضع السلاح القرار السياسى فى المنطقة تحت رحمة بائعى السلاح، من هنا كان لا بد من تنويع مصادر الشراء حتى لا تقع أى دولة فريسة للتحكم فى سيادتها ومحاولات التأثير السلبى على مصالحها من قبَل البائعين، مشيراً إلى الأزمة التى تواجه الرئيس التركى بعد نظام الدفاع الصاروخى الروسى "إس 400"، واعتبار «واشنطن» أن القرار التركى بشراء هذا النظام هو عمل مضاد لمصالحها، وإنه إذا تمت هذه الصفقة فإنه لن يكون بمقدور الأتراك الحصول على طائرات إف 35 وصواريخ باتريوت، مضيفاً: " الأيام المقبلة كاشفة لعدم دقة حسابات «أنقرة» وغطرسة سياسات «أردوغان».

محمود خليل

د. محمود خليل: الجلوس بين الخالدين

وصف الكاتب فى مقاله مشهد تشييع الجنازة التاريخية لزعيم الأمة سعد زغلول، وكيف امتلأت الشوارع عن بكرة ابيها بالمواطنين والموظفين و بالشيوخ والنواب والأعيان وكبار الموظفين والأهالى، للمشاركة فى تشييع جنازة الشهيد، مضيفاً: وُلد سعد كما يُولد كل الرجال، ومات كما يموت كل حى، لكن تأثير شخصيته على من جايله من المصريين، وعلى من آمنوا بتجربته السياسية من بعده كان عظيماً، ومؤكد أن هذا التأثير كان له ما يبرّره على مستويات عديدة، فعلى المستوى الموضوعى بدأت مصر تجربتها الليبرالية الأولى مع ظهور سعد زغلول، وتأسيس حزب الوفد، لتغرس فى الشارع المصرى أفكار المواطنة والدولة المدنية القائمة على المساواة بين جميع المواطنين دون تمييز بسبب دين أو جنس أو لغة.

نيوتن

نيوتن: الدستور

أكد الكاتب فى مقاله أن الحديث عن الدستور يطغى على أحداث كثيرة، لذلك يجب أن تأتى التعديلات على مستوى أحلام المصريين، قادرة على تحقيق توازنات ضرورية بين المؤسسات والسلطات المختلفة، توازنات تحافظ على الخيط الرفيع الذى يربط بين إرادة الشعب وإرادة الدولة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة