خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

من العام للعام.. علاقات متطورة بين مصر وإفريقيا.. منافع تجارية تزيد سنويا.. 6.2 مليار دولار تبادل تجارى بين المحروسة والقارة السمراء.. الشاى واللحوم والتوابل أهم الواردات.. ونصدر للأفارقة سكر وذهب وعطور

السبت، 09 فبراير 2019 12:30 م
من العام للعام.. علاقات متطورة بين مصر وإفريقيا.. منافع تجارية تزيد سنويا.. 6.2 مليار دولار تبادل تجارى بين المحروسة والقارة السمراء.. الشاى واللحوم والتوابل أهم الواردات.. ونصدر للأفارقة سكر وذهب وعطور الرئيس السيسى وزعماء إفريقيا- أرشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى مصر منذ عدة سنوات، خاصة فى أعقاب قيام ثورتى 25 يناير و30 يونيو، إلى استعادة دورها فى إفريقيا، إذ أن هناك الكثير من العلاقات التاريخية والمصالح الحيوية بين مصر ومحيطها الإفريقى، وهو ما دفع الدولة المصرية إلى وضع رؤية استراتيجية تتضمن العديد من المحاور لاستعادة دورها التاريخى فى القارة السمراء، خاصة على مستوى التبادل التجارى، حيث تعد إفريقيا "البوابة الذهبية" لزيادة الصادرات المصرية، كما يعد السوق المصرى سوقا واعدا بالنسبة للاستثمارات الإفريقية.

من العام للعام، والعلاقات التجارية بين مصر والقارة الإفريقية فى تقدم وتطور مستمر، خاصة على مستوى الصادرات المصرية، حيث شهدت صادرات مصر للقارة السمراء ارتفاعات متتالية على مدار السنوات الماضية تحديدا فى الـ3 أعوام الماضية "2016،2017، 2018"، وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والتى أكدتها بيانات وزارة التجارة أيضاً، بلغت قيمة صادرات مصر لدول إفريقيا خلال عام 2016 نحو 3.4 مليار دولار.

4.2 مليار دولار صادرات مصرية لدول إفريقيا خلال 11 شهرا

وفى عام 2017، ارتفعت الصادرات المصرية لدول إفريقيا، لتتجاوز 3.8 مليار دولار، مواصلة ارتفاعها خلال عام 2018، لتسجل 4.2 مليار دولار خلال 11 شهرا فقط من العام الماضى "الفترة من يناير – نوفمبر 2018" وليس العام بأكمله.

لم يقتصر التطور فى علاقة مصر التجارية بدول إفريقيا على التصدير للقارة فقط، بل على مستوى الواردات منها أيضاً، ليصب ذلك فى النهاية فى صالح حجم التبادل التجارى ككل "صادرات وواردات" بين "المحروسة" و "القارة السمراء"، والذى شهد ارتفاعا خلال عام 2018 "الفترة من يناير – نوفمبر" بالغاً 6.252 مليار دولار، مقابل 4.957 مليار دولار إجمالى حجم التبادل التجارى بين مصر وإفريقيا خلال الفترة المماثلة من عام 2017.

ارتفاع واردات مصر من إفريقيا

وعلى مستوى الواردات المصرية من القارة الإفريقية، أظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء، إنها سجلت 1.987 مليار دولار خلال الفترة المشار إليها من عام 2018، مقابل 1.688 مليار دولار لذات الفترة من 2017، كما أكدت البيانات، استحواذ التجارة مع قارة إفريقيا على نسبة جيدة من حجم التجارة الخارجية لمصر.

تستحوذ الصادرات المصرية لدول إفريقيا على نحو 5%- 8% سنوياً من إجمالى صادرات مصر، فيما تستحوذ الواردات من "الأفارقة" على نسبة تتراوح من 1.5%- 4% سنوياً من إجمالى واردات مصر، ووفقا للبيانات الإحصائية، تتركز أعلى القيم التصديرية من مصر لدول إفريقيا فى 4 دول أفريقية، تتمثل فى "كينيا، جنوب إفريقيا، إثيوبيا، نيجيريا"، وعلى مستوى الواردات، تتركز أعلى قيم استيراد مصر من الدول الإفريقية فى "زامبيا، كينيا، جنوب إفريقيا".

السلع المصدرة والمستوردة من وإلى "القارة السمراء"

أشارت البيانات أيضاً والصادرة عن جهاز الإحصاء ضمن تقاريره حول حجم التجارة الخارجية لمصر سنوياً والتى يعود آخرها/ أحدثها للفترة من يناير – نوفمبر 2018، إلى أبرز السلع المصدرة والمستوردة من دول إفريقيا، حيث تتمثل أهم السلع التى تصدرها مصر للقارة السمراء فى السكر والذهب ومصنوعاته والزيوت العطرية واللدائن "البلاستيك" والورق ومصنوعاته، فى حين تتمثل أبرز السلع التى تستوردها الدولة من "الأفارقة" فى الشاى والتوابل واللحوم والموز.

العلاقات المصرية الإفريقية

ولأن العلاقات المصرية الإفريقية ليست وليدة العصر بل إنها وطيدة منذ القدم، دائما ما تحرص الدولة المصرية وتسعى لإبرام ومساندة العديد من الاتفاقيات التى تعمل على تسيير الحركة التجارية بين "القاهرة" و "القارة السمراء"، والتى كان أبرزها اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية التى تسعى الحكومة المصرية للتوصل إلى اتفاق نهائى بشأنها، وذلك لتكوين أكبر تجمع اقتصادى للتجارة الحرة فى إفريقيا بين تجمعات الكوميسا والسادك وشرق أفريقيا، لتمتد من كيب تاون جنوباً إلى القاهرة شمالاً.  


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة