أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد أبو حامد يفتح مكتبته لـ"اليوم السابع": أحرقت كتاب "فى ظلال القرآن" لسيد قطب حتى لا يقرأه أحد.. وأهتم بقراءة كتب الإمام محمد عبده وفرانسيس فوكوياما.. وأول كتاب اشتريته لعبد الصبور شاهين وكان بـ50 قرشا

السبت، 02 فبراير 2019 06:00 م
محمد أبو حامد يفتح مكتبته لـ"اليوم السابع": أحرقت كتاب "فى ظلال القرآن" لسيد قطب حتى لا يقرأه أحد.. وأهتم بقراءة كتب الإمام محمد عبده وفرانسيس فوكوياما.. وأول كتاب اشتريته لعبد الصبور شاهين وكان بـ50 قرشا محمد أبو حامد - وكيل لجنة التضامن بالبرلمان
حوار ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

القرآن أول كتاب قراءته واهتمامى الأكبر بكتب فلسفة الأديان

 

انصح الشباب بقراءة كتب سعد الهلالى وعلى جمعة

 

ضاعت منى مخطوطة للشيخ على الضباع شيخ عموم المقارئ المصرية ولم أجد بديل لها حتى الأن

 

"القراءة غذا الروح" هذا ما أكد عليه النائب محمد ابو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، مناشدا الشباب على ضرورة القراءة، وتنوع قراءاتهم فى مختلف المجالات حتى لا يستطيع أحد أن يؤثر على فكرهم وأن يقودوا مسيرة النجاح والتقدم.

 

فى جولة سريعة لمكتبة النائب محمد أبو حامد، سألناه عن أهم الكتب التى يحرص على اقتنائها ومن هم الكتاب المفضلين لديه، ومتى بدأ اهتمامه بالقراءة وأول كتاب قرأه، وكتاب لم يكمله وأخيرا نصيحته للشباب، وإلى نصل الحوار:

محمد أبو حامد (1)

ماذا يوجد فى مكتبتك من كتب؟

المكتبة تضم كتب فى كافة المجالات والتخصصات بحكم عملى وقبل ذلك حبى للقراءة منذ صغرى، فيوجد بها العديد من الكتب المتعلقة بفلسفة الأديان، وهذا الأمر يعود لاهتمامى بهذه القضية منذ طفولتى، مما انعكس على المكتبة بوجود كم كبير من الكتب فى هذا المجال، بالإضافة لكتب حول علم الاجتماع السياسى، وهذا اللون تحديدا بدأت فى قراءته بداية من عام 2005 من خلال إعداد دراسة متعلقة بهذا اللون من الكتب، إلى جانب كتب عن التحليل المالى لطبيعة دراستى فى كلية التجارة واهتمامى بالشق الاقتصادى.

محمد أبو حامد (2)

أبرز الكتب التى تحرص على قراءتها؟

بشكل أساسى حريص على قراءة الكتب التى تتحدث عن الأديان وفلسفة الأديان والعلوم السياسية الاجتماعية والتحليل المالى وكتب عامة عن التنمية البشرية والمهارات الأساسية بالتنمية البشرية.

 

متى بدأت موهبة القراءة لديك؟ وما هو أول كتاب قراءته؟

منذ الصف الثانى الإعدادى بدأ اهتم بالقراءة، هذه هى المرحلة العمرية التى بدأت أقراء بشكل منتظم، والقرآن الكريم أول كتاب قراءته وبدأت أحفظ آياته، واقرأ كتب عن تاريخ جمع القرآن سواء الموسوعات الصادرة عن الأزهر فى هذا الصدد او أى كتب اخرى فى هذا الإطار، وكنت مرتبط جدا بمعرفة تاريح جمع القرآن، ثم بدأت اتوسع فى دائرة القراءة فى الكتب المتعلقة بفلسفة الأديان، وفى المرحلة الثانوية تنوعت قراءاتى بين القرآن والكتب المتعلقة بفلسفة الأديان لعلم الاجتماع السياسى والتنمية البشرية وغيرها من الكتب.

محمد أبو حامد (3)

ما هو كتابك المفضل؟

أفضل الكتب التى لها علاقة بالجانب التنويرى، وأفضل كتب الشيخ محمود شلتوت، والإمام محمد عبده، والمفكر مالك بن نبى، وفرانسيس فوكوياما، والعديد من إصدارات الأكاديمية الأمريكية.

 

وما هو آخر كتاب قراءته؟

أخر كتب قراءته للأديب والفيلسوف جون باينس، وهو أديب وفيلسوف معاصر حول أسس التعامل والأخلاق للقرن الحادى والعشرين، يتحدث خلاله عن فلسفة الأخلاق فى القرن الحادى والعشرين فى إطار مختلف بعيد عن فكرة الأديان، حيث يربط بين النجاح فى الحياة ولا يربط الموضوع بفكرة الأديان، من خلال أسس للتعامل مع الأخلاق بطريقة مختلفة، أن الأخلاق تحقق سعادة ونجاح فى الدنيا ولا يربطها بمنظور الدين وهو كتاب مهم جدا للمهتمين بالنظرية الأخلاقية.

محمد أبو حامد (5)

وما الكتاب الذى ضاع ولم تجده مرة أخرى؟

عزلت مرتين فى حياتى من مكان لمكان، وضاع منى أثناء هذه المرحلة مخطوطة للشيخ على الضباع، شيخ عموم المقارئ المصرية، عبارة عن شرح متن الدرة لابن الجزرى فى القراءات ولم استطع أن أجدها حتى الآن لأنها كانت مخطوطة نادرة.

 

وما الكتب الذى بدأت فيه ولم تكمله؟

كتاب "فى ظلال القرآن" لسيد قطب، هذا الكتاب أحرقته حتى لا يقع فى أيدى أحد يؤثر عليه بالسلب فى تفكيره خاصة وأن هذا الكتاب من مجموعة كتب لها بريق فى عنوانها ولكن حقيقة الأمر أنه يضم أفكارا متطرفة تهدم المجتمع، والشخص السوى لمجرد قراءة مقدمة الكتاب فقط يستشغر ما يريد صاحبه من نشر فكر متطرف ويستغل القرآن ويحرف تفسير بعض الآيات للوصول لهدفه المزعوم ولهذا احرقته حتى لا يؤثر على شخص قد يقع الكتاب فى يده.

محمد أبو حامد (4)

وما الكتاب الذى تحرص على قراءته؟

حريص على متابعة كل ما يصدره "فوكوياما" لأنه يتحدث عن تطور الحضارات فى العالم كله وفى منطقة الشرق الأوسط والعديد من التطورات التى ذكرها فى كتبه وجدناها على أرض الواقع خلال السنوات الأخيرة.

 

وما الكتاب الذى تنصح الشباب قراءته؟

القراءة غذاء الروح، وعلى الشباب أن يقرأ فى مختلف التخصصات والمجالات، لأن القراءة هى الطاقة التى يستمد الجسم غذاءه منها، ولكن بسبب الأحداث الأخيرة انصح الشباب بقراءة كل الكتب التى تواجه الفكر الإرهابى المتطرف الذى ظهر خلال السنوات الأخيرة، امثال كتب وزارة الأوقاف والدكتور سعد الدين الهلالى، والدكتور على جمعة، هؤلاء لهم كتب عديدة جميعها تواجه الأفكار الهدامة التى تريد الجماعة الإرهابية نشرها فى المجتمع بين الشباب.

محمد أبو حامد (6)

وهناك كتابين آخرين أنصح الشباب بقراءتهما وهما "دع القلق وابدأ الحياة" و"كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس"، وهذا لما يوجد بهما من مهارات نجاح فى الحياة بشكل عام سواء الدراسية أو العمل العام وفى كافة المجالات.

 

ما أول كتاب اشتريته؟

كتيب عن تاريخ القرآن لعبد الصبور شاهين وكان بخمسين قرشا حينها.

 
 
محمد أبو حامد (7)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة