أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف جسمك.. ماذا يحدث للفم والأنف مع التقدم فى العمر؟

السبت، 02 فبراير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. ماذا يحدث للفم والأنف مع التقدم فى العمر؟ التقدم فى العمر
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السن يجعل كل شيء لدينا يختلف تماما بما فيه أجسادنا، فعندما يكون الأشخاص في الخمسينات من عمرهم، تبدأ القدرة على التذوق والشم بالتقلص تدريجيا، وهناك حاجة إلى أكثر من حاسة  للاستمتاع بمجموعة كاملة من النكهات في الطعام، فيمكن للسان تحديد خمسة أذواق أساسية فقط: حلو، حامض، مر، ملح، وذوق تم تحديده حديثًا نسبيًا وهو اللحم، ولذلك نحتاج لحاسة الشم للتمييز بين النكهات الأكثر رقة ومعقدة مثل التوت، وهنا نقدم الكثير من التفاصيل عن التغييرات التى تطرأ على الأنف والفم مع تقدم العمر، فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".
 
ووفقا لما ذكره موقع "msdmanuals" الطبى، فمع تقدم العمر، براعم التذوق على اللسان تقل حساسيتها، ويؤثر هذا التغيير على تذوق الحلو والملح أكثر من المر، وتتضاءل القدرة على الشم لأن بطانة الأنف تصبح أرق وأكثر جفافا وتتدهور النهايات العصبية في الأنف.
 
 
وبسبب هذه التغييرات، يميل الفم إلى الشعور بالجفاف في كثير من الأحيان، ويرجع ذلك جزئياً إلى إنتاج اللعاب الأقل، ويقلل جفاف الفم من القدرة على تذوق الطعام، كما أنه تتراجع اللثة قليلاً، وبالتالي، تتعرض الأجزاء السفلية من الأسنان لجزيئات الطعام والبكتيريا. 
 
كما أن مينا الأسنان تميل إلى التآكل، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس والتجاويف، وبالتالي تجعل فقدان الأسنان أكثر احتمالا، ومع الشيخوخة، يميل الأنف إلى الاستطالة والكبر أيضا.

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة