خالد صلاح

مقالات الصحف.. عمرو الخياط: تنظيم "العراة الجدد".. فاروق جويدة يتحدث عن حقوق الإنسان.. وجدى زين الدين يكتب عن حرب الشائعات.. عماد الدين أديب يربط بين تشكيل الحكومة فى لبنان و طهران.. سليمان جودة: فلاح بنى بيتاً

السبت، 02 فبراير 2019 02:04 ص
مقالات الصحف.. عمرو الخياط: تنظيم "العراة الجدد".. فاروق جويدة يتحدث عن حقوق الإنسان.. وجدى زين الدين يكتب عن حرب الشائعات.. عماد الدين أديب يربط بين تشكيل الحكومة فى لبنان و طهران.. سليمان جودة: فلاح بنى بيتاً مقالات الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح
إضافة تعليق

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت ، العديد من القضايا، كان أبرزها: التأكيد على ما قاله الرئيس السيسى خلال لقاء نظيره الفرنسى "ماكرون" فى القاهرة، حول حقوق الانسان والمجتمع المدنى، بأن الشعب المصرى هو صاحب الحق فى تقييم ما يتمتع به من حقوق سياسية واقتصادية واجتماعية..

 

الأهرام

مرسى عطا الله: الكرة فى ملعب مجلس النواب

أكد الكاتب فى مقاله أن مجلس النواب المصرى أصبح الوحيد القادر على انهاء الحوار الدائر فى الشارع المصرى حول قضية تعديل الدستور التى فرضت نفسها على مائدة الاهتمام الشعبى، مشيرا إلى ان الدستور نفسه يحتوى على نصوص تدل على كيفية تعديله، لأن المشرع عندما وضع الدستور جاء تلبية لحاجة مجتمعية وهى دائما فى تطور مستمر.

...................................


 

فاروق جويدة: نحن وحقوق الإنسان

أكد الكاتب فى مقاله ان تأكيد الرئيس السيسى، للرئيس الفرنسى ماكرون، ان لكل مجتمع ظروفه التاريخية والحضارية بل والدينية التى تحكم الأوضاع فيه وأن الدول قد لا تتشابه فى الظروف ويصبح من الصعب أن تأخذ بأساليب بعضها فى مواجهة التحديات، هو ابلغ رد على تساؤلات الرئيس الفرنسى حول حقوق الانسان والمجتمع المدنى فى مصر.

 ..................................................

عمرو عبدالسميع: مصر لن تنهض بالمدونين

تحدث الكاتب عن المؤتمر الصحفى بين الرئيسين السيسى وماكرون، الذى انعقد منذ أيام، خاصة الجزء الخاص بحقوق الإنسان الذى تضمن ردا مصريا يتسم بلغة حازمة وقوية، بأن الشعب المصرى هو صاحب الحق فى تقييم ما يتمتع به من حقوق سياسية واقتصادية واجتماعية، وليس بما يكتبه المدونون وينفذون به الفوضى.

...................................

أخبار اليوم

عمرو الخياط يكتب: تنظيم "العراة الجدد"

اختلف الكاتب فى مقاله مع محمد زارع، وجمال عيد، ومحمد لطفى، وجاسر عبدالرازق ومجدى عبدالحميد، الوفد الذى التقى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، وناقشوا تعديلات الدستور المصرى فى مقر السفارة الفرنسيه بالقاهرة، معلقاً: " إذا لم تستح فاصنع ماشئت، إذا خلعت سترة الحياء فاصنع أيضا ما تشاء، النضال عاريا فى شتاء القاهرة قد يكون أكثر ربحا".

........................

جلال عارف : فساد قديم.. وطريق مسدود

تحدث الكاتب مقاله عن ما اعلنته السلطات السعودية حول استعادة 400 مليار ريال (106 مليار دولار) لخزينة المملكة السعودية خلال حملة متابعة قضايا الفساد، مؤكدا ان فرص عديدة ضاعت منا لاسترداد المال العام المنهوب، وبعبء ثقيل تتحمله بجسارة أجهزة الرقابة مهمة استرداد ما نهبه حزب الفساد فى مصر على مدى سنوات عديدة، مشيراً إلى تواجد فرص لمن شاركوا فى الفساد، بالمشاركة فى جهود البناء والتنمية، وأن يدركوا ان الطريق إلى الفساد بعد الآن مسدود.

................................

الوفد

وجدى زين الدين: الشائعات وبناء الوعى

أكد الكاتب فى مقاله ان مواجهة الشائعات هى حرب جديدة تخوضها الدولة المصرية حاليا، فكل إنجاز تحقق على أرض الواقع، نجد أمامه شائعات كثيرة، موضحا ان المصرين يتمتعون بحس وطنى كبير، ويدركون الحقائق بشكل سليم، كما أن مجلس الوزراء يقوم بجهد كبير فى توضيح الحقائق بردوداً واضحةً على الشائعات التى تنتشر فى السوشيال ميديا كالنار فى الهشيم، مشددا على ضرورة تفعيل قانون الجرائم الإلكترونية الذى صدر مؤخراً حيث يجرم الشائعات ويحاسب مرتكبيها حساباً عسيراً.

.....................................

عباس الطرابيلى: التدفئة القاتلة

تحدث الكاتب فى مقاله عن تعدد حوادث الوفاة بسبب التدفئة داخل المنازل، وذلك باستخدام أحد وسائل التدفئة داخل مكان مغلق سواء بحرق الاخشاب او اشعال انبوبة الغاز الصغيرة، موجها بعض النصائح إلى المواطنين بضرورة فتح زجاج الحمام أو المطبخ، التأكد من سلامة شعلة السخان أو اغلاق مفاتيح البوتاجاز.

.....................................

المصرى اليوم

سليمان جودة: فلاح بنى بيتاً!

تحدث الكاتب فى مقاله عن تأكيد المهندس شريف إسماعيل، رئيس اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة، أن هناك اختلاف فى التعامل بين شخص استولى على أرض للدولة، وبين فلاح بنى بيتاً على قطعة من أرض زراعية يملكها فى قريته، مؤكدا ان الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة، هو الذى عليه  فى هذا الأمر أن يشير على الدولة بما يجب عمله فى موضوع البناء فوق الأراضى الزراعية، وهو الذى عليه أن يضع أمام الدولة ما يجب أن تفعله فى ضوء حقيقة تقول إن الأرض الرملية التى جرى ويجرى استصلاحها تستهلك من الماء أقل، وتعطى من الإنتاجية أكثر.

.....................................

محمد أمين: أوراق الطعمية

قال الكاتب فى مقاله ليس شرطا أن تذهب فى البداية إلى معرض الكتاب حتى تشترى الكتب، اقرأ أى شىء أمامك الآن، موضحا: أول معرفتى بالقراءة الخارجية، أى التى خارج كتاب المدرسة، كانت أوراق الصحف التى يبيعون فيها الطعمية.. أو أوراق الكتب القديمة.. هذه القراءات كانت مدخلاً طبيعياً للقراءة، للاستزادة من المعلومات، بعد قراءة «أوراق الطعمية».. وهكذا كنا فى الريف

..............................

الوطن

د. محمود خليل: «ترامب».. وجمهورية الرب

تحدث الكاتب فى مقاله عن تصريح لسان سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض، قالت فيه: "إن الله أراد أن يصبح ترامب رئيساً"، فى تلميح واضح للدعم الذى يحظى به من جانب المتدينين فى الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا ان الطرح الذى تقدمه "ساندرز"، أن الجمهوريين نجحوا فى تأسيس "جمهورية الرب" التى شاء الله أن يأتى "ترامب" على رأسها، ويضرب فى أبسط قواعد الديمقراطية التى تقول إن الشعب الأمريكى هو الذى يختار رئيسه، وإن اختيار الرؤساء مكانه الأرض وليس السماء.

..............................................

عماد الدين أديب: حكومة فى لبنان سمحوا بها فى طهران

تحدث الكاتب عن تشكيل الحكومة اللبنانية بعد ان تعطلت لمدة 9 أشهر، مؤكدا ان الحكومة الجديدة سوف يتعين عليها أن تدفع ثمن إما تسوية سياسية إقليمية لا شأن للبنان بها، أو ثمن حرب إقليمية يسعى إليها جيش الدفاع الإسرائيلى رغماً عن إرادة "نتنياهو" يمكن لها أن تعطل خطط التنمية وأحلام الاستقرار لدى الشعب اللبنانى الصبور، متابعاً: "لبنان سوف يدفع فاتورة آتية سلماً أو حرباً فى تسوية لا ناقة له فيها ولا جمل، لذلك، ورغم كل ذلك يحاول سعد الحريرى عدم الاستسلام لليأس ومواجهة المستحيل دون استسلام".

 ..............................................


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة