أكرم القصاص - علا الشافعي

معلومة طبية من شاينى وايت ..

تعرف على دور التشخيص المبكر للتسوس فى حماية الأسنان

السبت، 16 فبراير 2019 11:00 م
تعرف على دور التشخيص المبكر للتسوس فى حماية الأسنان  تسوس الاسنان
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسوس الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان الشائعة التى يعانى منها الكثير، بمجرد أن تنتشر يمكن أن تكون مضاعفات عدوى الأسنان مؤلمة للغاية.
 
عند معظم الأشخاص فإن تسوس الأسنان قد يكون واضح وفقا لتقرير موقع "ask dental"، لكن فى بعض الأحيان الأخرى من الممكن أن يكون لديك ألم فى السن، لكن لا تستطيع رؤية التجويف أو التسوس، أو يمكن أن ترى بقعة سوداء فقط على السن.
 
يمكن لطبيب الأسنان تشخيص التغيرات المبكرة فى أسنانك قبل أن يتطور التجويف ويسوء وضعه، إذا تم تشخيص حالة تسوس الأسنان من قبل طبيب الأسنان، فسوف تحتاج إلى الخضوع لسلسلة من العلاجات.
 
 

 

وسائل التشخيص المبكر للكشف عن تسوس الأسنان 

يقوم الطبيب بتشخيص إصابة الأسنان من خلال استخدام الوسائل التالية:
 
الأشعة السينية للأسنان والفكين.
 
فحص الأسنان باستخدام أداة معدنية مخصصة لذلك.
 
التصوير الرقمى باستخدام أحدث التقنيات.  


تقنيات حديثة لتشخيص تسوس الأسنان

 
التصوير الرقمى باستخدام الألياف البصرية عبر الإضاءة: 
 
تستخدم هذه التقنية أجهزة الكمبيوتر لتصوير أسنان فى حين يضىء ضوء خلفها، تبدو الأسنان مع المناطق المنزوعة الدم أكثر قتامة من المناطق الصحية، هذا يساعد طبيب الأسنان للعثورعلى الأسنان التى تعانى من المشاكل، هذه الطريقة لا تستخدم الإشعاع.
 

التصوير الرقمى DIAGNOdent

تستخدم هذه التقنية الليزر ويتم تسخينه على كل سن، حيث تصدر الأسنان السليمة القليل جدًا من ضوء الفلورسنت، لكن المنطقة التالفة فى السن والبكتيريا تنبعث منها المزيد من الضوء. 
 

استخدام تقنية الضوء QLF 

هو أحدث التكنولوجيا حيث يتم استخدام مصدر الضوء والكاميرا والصبغة الفلورية وبرامج الكمبيوتر، وتقوم الكاميرا بعمل صور للأسنان، ويقوم البرنامج بتقييم كل صورة ويحدد الخسارة المعدنية المحتملة.
 
 
 
 

تعرف على مخاطر فقد الأسنان وطرق تعويضها

وفى هذا الإطار، يؤكد الأطباء المتخصصين فى مركز شاينى وايت لزراعة وتجميل الأسنان، أن فقد الأسنان أكثر ضررًا من الناحية الصحية على جسم الإنسان من فقد عقلة إصبع من أصابع اليد أو القدم، مشيرًا إلى أن السِنة الواحدة مثل الخيط الذى نشده من القماش، بحيث "يكر" النسيج بشكل كامل، وبالتالى يجب عدم التهاون مع هذا الأمر، ومراجعة طبيب الأسنان بشكل عاجل عند تعرض أى سِنة من الأسنان للخلع.

ويضيف الأطباء المتخصصين فى مركز شاينى وايت لزراعة وتجميل الأسنان، أن خلع السِنة من مكانها يؤثر على العظام الموجودة تحت هذه السِنة، حيث تتعرض للضمور، وهو ما يؤثر بشكل سلبى على الأسنان الموجودة بالقرب منها، بحيث تتعرض للميل بسبب ضمور عظام السنة التى تم خلعها، بالإضافة إلى أن الأسنان المقبلة لها تبدأ هى الأخرى فى السقوط.

وأشار الأطباء المتخصصين فى مركز شاينى وايت لزراعة وتجميل الأسنان، إلى أن الآثار السلبية لخلع السنة تمتد لتصل إلى المعدة والأمعاء خلال مضغ الطعام، فضلا عن تأثيرها على شكل الوجه خاصة النصف السفلى من الوجه.

181747-1d52333c-c184-48c4-8955-097fb13b0df1
إنفوجراف يوضح مخاطر فقد الأسنان

 

دور زراعة الأسنان فى تعويض الأسنان المفقودة

وحول التعامل مع مشكلة فقد الأسنان، يؤكد الأطباء المتخصصين فى مركز شاينى وايت لزراعة وتجميل الأسنان، أنه يمكن من خلال الاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة فى مجال زراعة الأسنان تعويض هذا الأمر بكل سهولة، حيث يمكن الاعتماد على "الأشعة المقطعية" التى تساعدنا فى تحديد اتجاه وحجم الزراعة، فى ظل الاختلافات الكثيرة فى تصميمات الزراعات المختلفة للأسنان، بحيث يمكن الاختيار من بينها بحيث تتناسب وتتواءم مع أى شكل لعظام الفك موجود يتم الزراعة له.

وتابع الأطباء المتخصصين فى مركز شاينى وايت لزراعة وتجميل الأسنان، أنه يمكن تعويض الأسنان من خلال "البورسلين"، الذى يماثل مينا الأسنان بنسبة 95%، وكذلك تعويض للثة سواء بشكل طبيعى من خلال زراعة اللثة أو عن طريق اللثة الصناعية، مشددًا على أن المريض سوف يحصل فى النهاية على سنة طبيعية، يمكنه تناول الطعام بها دون أى مشاكل، وليس الأهم الانتهاء من الزراعة بشكل سريع، ولكن لابد أن يتم الأمر بشكل صحيح جدا، بناء على العلم والتكنولوجيا.

إنفوجراف يوضح أهمية تعويض الأسنان بالزراعة
إنفوجراف يوضح معلومات عن زراعة الأسنان

 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال تجميل الأسنان يمكنك الاطلاع على صفحة مركز "شاينى وايت" لزراعة وتجميل الأسنان عبر "فيس بوك":

 

 
0
 
 
 

فى إطار اهتمام "اليوم السابع" بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم "اليوم السابع" خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة، لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة