خالد صلاح

فيديو.. لحظة إطلاق أقوى صاروخ فضائى فى العالم من الصين

السبت، 28 ديسمبر 2019 10:54 ص
فيديو.. لحظة إطلاق أقوى صاروخ فضائى فى العالم من الصين لحظة إطلاق الصاروخ الصينى
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة جديدة لتعزيز قدراتها فى مجال الفضاء واكتشافه بشكل موسع، أطلقت الصين أمس الجمعة أحد أقوى صواريخ الفضاء في العالم لتكتب فصلا جديا من مهمتها المخطط لها للوصول إلى المريخ في عام 2020، وانطلق صاروخ "لونج مارش 5" من موقع ونشانج في جزيرة هاينان في الساعة 20.45 بالتوقيت المحلي وفق مشاهد بثها مباشرة التلفزيون الرسمي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة، أنه بعد أكثر من ألفي ثانية وضع القمر شيجيان 20 في المدار، موضحة أن عملية الإطلاق تسمح بـ"اختبار تكنولوجيات أساسية لمهمات مقبلة في الفضاء".

ويعد الصاروخ الصيني موازيا لصاروخ "أريان 5" الأوروبي، والأمريكي "دلتا 4 هيفي"، أو الروسي "بروتون أم"، وجاء هذا الإطلاق ليكون أحدى الركائز الأساسية لبرنامج الفضاء الصيني في عام 2020 وما بعده، وعرضت شبكة "روسيا اليوم"، مقطع فيديو يستعرض اللحظات الأولى لإطلاق الصاروخ الصينى القوى إلى الفضاء.

وتخطط الصين لإقامة محطة فضائية ضخمة في الفضاء الكوني حول الأرض بحلول 2022. ويفترض أن تصبح المحطة الوحيدة في الفضاء بعد أن تعود محطة الفضاء الدولية (الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا واليابان وكندا) إلى الأرض في 2024.

وكانت الصين قد أعلنت مؤخرا أن فريقا من علماء رياضيات وفيزياء من جامعة Liaoning الصينية يعملون بشكل موسع على تطوير تقنيات جديدة ستساعد فى حل مشكلة النفايات الفضائية التى تهدد المحطة الفضائية والصواريخ والمركبات فى الفضاء، وفى لقاء مع مجلة Journal of Laser Applications قال العالم تيامين ما المشارك فى تطوير هذه التقنيات: "أصبحت النفايات الفضائية مشكلة حقيقية تهدد المحطة الدولية والمركبات والصواريخ والأقمار الصناعية فى الفضاء، لذا عملنا فى جامعة Liaoning على تطوير أنظمة وخوارزميات خاصة لمعالجة هذه المشكلة".

ويذكر أن العديد من المنظمات والهيئات المتخصصة في علوم الفضاء باتت تولى اهتماما كبيرا لمشكلة النفايات الفضائية وأخطارها فى السنوات الفائتة، وفي أبريل من العام الفائت أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية مسبار RemoveDEBRIS المخصص لهذا الغرض.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة