أكرم القصاص - علا الشافعي

هدنة ديمقراطية رغم استمرار المساءلة.. نيويورك تايمز: إعلان رئيسة مجلس النواب دعمها لاتفاق ترامب التجارى مع كندا والمكسيك يعكس استعداد الديمقراطيين للعمل معه رغم جهود العزل .. والرئيس يرحب على "تويتر"

الخميس، 12 ديسمبر 2019 03:30 ص
هدنة ديمقراطية رغم استمرار المساءلة.. نيويورك تايمز: إعلان رئيسة مجلس النواب دعمها لاتفاق ترامب التجارى مع كندا والمكسيك يعكس استعداد الديمقراطيين للعمل معه رغم جهود العزل .. والرئيس يرحب على "تويتر" دونالد ترامب ونانسى بيلوسي
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان "نعزل ترامب أم نعمل معه؟.. الديمقراطيون يدفعون نحو الجبهتين"، سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على موقف الديمقراطيين من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى قضية العزل، وقالت إنه فى نفس اليوم الذى اتهم فيه الديمقراطيون رسيما الرئيس بارتكاب جرائم كبرى وسوء سلوك، قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسى إنها مستعدة للتوصل إلى اتفاق معه بشأن التجارة.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إنه في اليوم الذي اتهم فيه الديمقراطيون في مجلس النواب الرئيس ترامب رسميًا بارتكاب جرائم ، حدث شيء غير عادي في العاصمة: بدأت الحكومة المنقسمة بالفعل في العمل.

وفي غضون دقائق من الإعلان يوم الثلاثاء عن أن الديمقراطيين سيتهمون ترامب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونجرس، كانت الرئيسة نانسي بيلوسي وراء أبواب مغلقة تبلغهم أنها مستعدة لإعطاء الرئيس أهم أولوياته الاقتصادية وإقرار صفقة تجارية جديدة مع كندا والمكسيك.

كما أن الديمقراطيين على وشك الموافقة على مشروع قانون للدفاع من الحزبين، وهو الأكبر في تاريخ البلاد، بعد أسابيع من المفاوضات مع الجمهوريين، ويعتزمون تمرير تشريعا هذا الأسبوع بشأن قضية أخرى جعلها ترامب أولوية قصوى وهى خفض تكلفة الأدوية.

لم يكن الانفجار المفاجئ للتعاون بين الحزبين، والذي كان شبه مؤكد أنه سريع الزوال، مجرد حادث بالنسبة لبيلوسي، كان ذلك دليلاً على أن الديمقراطيين يمكنهم الوفاء بجدول أعمالهم التشريعي، بينما يجردون ترامب فعليًا من الحجة القائلة إن الديمقراطيين يتجاهلون العمل المهم لبلدهم فى حماستهم للتخلص منه.

وأضافت الصحيفة، أن ترامب يبدو أنه تراجع في كلمته أمام الصحفيين في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض بعد ظهر يوم الثلاثاء، ووصف الاتفاق بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا ، أو USMCA ، بأنه "الجانب المضيء لعزله" ، وقال إن الديمقراطيين يستخدمونه "لإسقاط الاتهام ، لأنهم محرجون من ذلك ".

لطالما أصرت بيلوسي على أن الديمقراطيين يمكنهم "عمل أمرين فى آن واحد" من خلال العمل مع الرئيس على التشريع حتى أثناء محاولتهم الإطاحة به، وأوضحت الصحيفة أن بيلوسى تدرك جيدًا أنها إذا أرادت الحفاظ على الأغلبية ووظيفتها كرئيسة لمجلس النواب ، فإنها لا تستطيع إرسال أعضاء المجلس - خاصة المعتدلين في المناطق الصديقة لترامب - إلى المنزل لقضاء عطلة الأعياد خالين الأيدي بعد أن صوتوا لإقالة الرئيس.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الديمقراطيين ووسائل الإعلام والبيت الأبيض شعروا بحالة من الدهشة أمس الثلاثاء، فبعد وقوف بيلوسي أمام الكاميرات في الساعة التاسعة صباحًا مع كبار مساعديها للإعلان عن بنود المساءلة، وقفت مرة أخرى في الساعة 10 صباحًا للإعلان عن صفقة تجارية.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أنه فى الفترة بين ظهورها الأول والثانى، بدا أن خطاب ترامب على تويتر والذى يخصصه عادة لمهاجمة الديمقراطيين الذين "لا يفعلون شيئا"، و"لأكبر مطاردة ساحرات فى التاريخ الأمريكى"، ينحرف عن مساره.

وكتب الرئيس فى تغريدة "يبدو أن هناك دعما ديمقراطيا جيدا للغاية من أجل الاتفاق التجارى مع كندا والمكسيك وهذا سيكون أمرا عظيما من أجل دولتنا."

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة