خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن السلطان العثمانى محمد الرابع فى ذكرى عزله

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 08:32 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن السلطان العثمانى محمد الرابع فى ذكرى عزله السلطان العثمانى محمد الرابع
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ332، على عزل السلطان محمد الرابع من قيادة الدولة العثمانية، إذ تم عزله فى 8 نوفمبر عام 1832، بعد نحو 4 عقود من وجوده على رأس الإمبرطورية العثمانية.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن السلطان العثمانى وسبب عزله.
 

س/ من هو السلطان العثمانى محمد الرابع؟

 
ج: محمد الرابع ( 2 يناير 1642 - 1 يونيو 1693) بن إبراهيم الأول بن أحمد الأول بن محمد الثالث بن مراد الثالث بن سليم الثاني بن سليمان القانوني بن سليم الأول بن بايزيد الثاني بن محمد الفاتح بن مراد الثاني بن محمد الأول جلبي بن بايزيد الأول بن مراد الأول بن أورخان غازي بن عثمان بن أرطغل، وهو شقيق كلا من السلطان سليمان الثاني والسلطان أحمد الثاني وأعمامة كلا من السلطان عثمان الثاني والسلطان مراد الرابع، وخلفه شقيقه السلطان سليمان الثاني. وبعد توليه الحكم أستكمل فتح جزيرة كريت.
 

س/ ما هى فترة حكم السلطان محمد الرابع؟

 
ج: وتولى الحكم ( 12 أغسطس 1648 - 8 نوفمبر 1687).
 

س/ ما هى أسباب عزل السلطان العثمانى محمد الرابع؟

 
ج: في الأيام الأخيرة من حكم السلطان العثماني إبراهيم خان الأول ساءت أحوال الدولة وازدادت الأمور سوءًا، واضطربت مالية البلاد، ونزع الجنود الإنكشارية إلى التدخل في شئون الحكم وعمت الفوضى والقلاقل، وحاول السلطان أن يعيد الأمور إلى نصابها ويقمع حالة الفوضى التي اجتاحت العاصمة إستانبول، ويقضي على رؤوس الفتنة من الإنكشاريين الذين تخلوا عن وظيفتهم في الدفاع عن البلاد، وتفرَّغوا لمناهضة السلطان، لكن السلطان لم ينجح.
 

س/ كيف تم عزل السلطان محمد الرابع؟

 
ج: كان من نتائج الهزائم المتتابعة التي لحقت بالدولة العثمانية في أواخر عهد محمد الرابع أن ثار الجيش في وجهه، وقام بخلعه في 3 محرم 1099 هـ / 8 نوفمبر 1687م بعد أن دامت سلطنته نحو أربعين سنة، وكانت الدولة في تاريخ خلعه قد فقدت كثيرًا من أراضيها للبنادقة والنمساويين، وتولى بعده أخوه سليمان الثاني، ودخلت الدولة العثمانية في عصر توقف الفتوح.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة