خالد صلاح

ظهور "السالمونيلا" فى 8 ولايات أمريكية..ووفاة شخص وإصابة 8 آخرين

الإثنين، 11 نوفمبر 2019 10:15 ص
ظهور "السالمونيلا" فى 8 ولايات أمريكية..ووفاة شخص وإصابة 8 آخرين طعام ملوث - ارشيفيه
كتبت ـ هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت "العربية نت " بوفاة أمريكي وإصابة  8 آخرين ونقلهم إلى المستشفى، على خلفية إصابتهم بعدوى بكتريا "سالمونيلا" والتي ظهرت في عدد من الولايات الأمريكية.

 

يأتى ذلك فيما ذكرت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية، أنه تم رصد عشر حالات، تم الإبلاغ عن إصابتها بالمرض المرتبطة باللحم البقري، مشيرة إلى ثمانية أشخاص منهم تم نقلهم إلى المستشفيات بينما توفي شخص واحد.

 

يذكر أن بكتيريا "سالمونيلا " ترتبط باللحم البقري المفروم، وفي الماشية، ويمكن أن تصيب البشر. وتبحث مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ووزارة الزراعة بالولايات المتحدة، ومسؤولو الصحة العامة والتنظيم على مستوى الولايات، عن أسباب تفشي السالمونيلا في 6 ولايات.

وظهرت حالة واحدة في تكساس وأوكلاهوما وأيوا واثنتان في كاليفورنيا وكانساس وثلاث في كولورادو، وتوفي شخص واحد في كاليفورنيا، بينما لم يحدد المسئولون مصدرا واحدا مشتركا للحوم البقرية التي يعتقد أنها تنشر السالمونيلا.

أعراض السالمونيلا

يذكر أن الأعراض الأكثر شيوعا لبكتريا السالمونيلا هي تلوث في الجهاز الهضمي يظهر كإسهال, وقد يكون دمويا أحيانا،مصحوبا بارتفاع درجة حرارة الجسم، غثيان وقئ. يكمن الخطر الأساسي في نقص السوائل وقلة التبول وجفاف في الجلد وفي اللسان وفي الأغشية المخاطية والضعف وأحيانا الدوار. يختفي الإسهال من تلقاء نفسه بعد أسبوع.

أحيانا، تنتشر الجرثومة وتصل إلى مجرى الدم فتسبب تلوثا عاما، يظهر تلوث الدم كارتفاع في درجة حرارة الجسم ويكون مصحوبا، أحيانا، بالقشعريرة والضعف العام.

في حال انتشار الجرثومة في مجرى الدم تكون قادرة على إحداث تلوثات موضعية خارج الجهاز الهضمي, مثل الالتهابات في العظام، والمفاصل والتهاب السحايا.

مصادر العدوى والإصابة

الأغذية الملوثة، تدني مستوي النظافة الصحية وجودة الطبخ للأطعمة. عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية. تلوث المياه السطحية والمياه الدائمة (مثل خراطيم المياه في الحمام أو موزعات المياه غير المستخدمة). هذا ويمكن للبكتيريا السالمونيلا البقاء على قيد الحياة عدة أسابيع في بيئة جافة وعدة أشهر في الماء. الفقاريات المائية، ولا سيما الطيور والزواحف، هي ناقلات مهم من السالمونيلا. يمكن العثور على السالمونيلا في المواد الغذائية، خصوصا في اللحوم والحليب والبيض. كما ان مصادر إنتاج الطعام الخام متداخلة في تفشي الاصابة بالسالمونيللا .

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة