خالد صلاح

الصحة تسد النقص بطعوم الأنفلونزا والكبدى A و B.. والطب الوقائى: التعاقد على كميات كبيرة من أمصال الأنفلونزا الموسمية بسعر 65 جنيها والكبد B بـ35 جنيها.. وحملة قومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانى قريبًا

السبت، 26 أكتوبر 2019 05:00 ص
الصحة تسد النقص بطعوم الأنفلونزا والكبدى A و B.. والطب الوقائى: التعاقد على كميات كبيرة من أمصال الأنفلونزا الموسمية بسعر 65 جنيها والكبد B بـ35 جنيها.. وحملة قومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانى قريبًا تطعيم
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تدخر الدولة جهدا فى توفير احتياجات المواطن المصرى وخاصة التى تتعلق بصحته كالأدوية الحيوية والمستلزمات الطبية، وكذلك التطعيمات لنحو 2.6 مليون طفل بما تمثله من حائط صد للأمراض الوبائية التى تمثل خطورة بالغة على مستقبل القوى البشرية .

فرغم توفير الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة والسكان للتطعيمات الإجبارية، وهم أكثر من 11 طعم ومصل للمواليد من عمر يوم وحتى عام ونصف بالمجان فى أكثر من 3 آلاف مكتب صحى بالجمهورية، إلا أن هناك اختفاءً لتطعيمات الانفلونزا ولقاح الكبدى A و B منذ فترة  ليصبح غير متوفر فى القطاعين العام والخاص وهو ما يهدد المرضى خاصة أصحاب الأمراض المزمنة التى قد تكلفهم الإصابة بالأنفلونزا حياتهم فى ظل مرضهم بمرض مزمن .

وحول اختفاء اللقاح الخاص بفيروس الكبد A فتم توفير كميات محدودة من فيروس B فى مركز التطعيمات القومى بالمصل واللقاح إلا أن الكميات قليلة وسط إقبال المواطنين الطبيعيين وكذلك من تم شفاءهم من فيرس سى لأن ضمن بروتوكولاتهم العلاجية الحصول على الطعم بعد انتهاء الكورس العلاجى.

وحول هذا الأمر، أكدت تقارير وزارة الصحة والسكان والتى حصل "اليوم السابع" على تفاصيلها، أن لقاح الأنفلونزا تم التعاقد على كميات كبيرة منه تصل الي 200 الف جرعة كدفعة أولى سيتم توفيرها فى غضون أيام قليلة، وسيتم توفيره بسعر 65 جنيها للجرعة الواحدة فى المصل واللقاح او فى مكاتب التطعيمات التابعة للوزارة.

وأضاف مصدر مسؤل بقطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أنه تم توفير طعم الكبد B   فى المصل واللقاح بسعر 35 جنيها للجرعة خاصة للمتعافين من الإصابة بفيروس سى، كما يتم صرفة للحالات الأخرى بشكل دورى، ومؤكدا، أن لقاح الكبدي  A النقص فيه عالميا بسبب الموردين ومع تحسن الأحوال سيتم توفيره سريعا فى الصحة والقطاع الخاص .

وأوضح المصدر، أن لقاح الأنفلونزا الموسمية ينصح به للأطفال فى الخمس سنوات الأولى من العمر ومهم للغاية بالنسبة لكبار السن فوق الـ 65 عاما ممن هم مصابين بالسكر وأمراض الصدر والجهاز التنفسى والقلب والكلى والكبد، ومؤكدا أن الطعم هام أيضا للسيدات الحوامل.

وأضاف المصدر، أن لقاح الكبدى A يعطى من سن عام على جرعتين بين كل جرعة من 6 : 12 شهرا،  بينما كبدى B ضمن التطعيمات الإجبارية التى يتلقاها الأطفال فى وزارة الصحة منذ عام 1992 بواقع 3 جرعات على مدار 6 شهور.

وأوضح مركز التطعيمات القومى بالمصل واللقاح بوزارة الصحة، أن لقاح الجديرى المائى لقاح من فيروس حى يعطى للأطفال بداية من سن عام وعلى جرعتين بينهم 3 شهور للأطفال الأقل من 13 عاما وشهر لمن هم 13 عاما فيما فوق ومتوفر فى المركز بسعر مدعم، لافتا إلى توفير طعم الروتا والحمى الشوكية بسعر 145 جنيها للجرعة الواحدة.

وفى السياق ذاته، أكدت وزارة الصحة والسكان أنه قريبا سيتم إطلاق حملة قومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية، موضحة أنه سيتم تطعيم كافة الأطفال من عمر 9 أشهر حتى 6 سنوات فى جميع المحافظات، مشيرة إلى أن أبناء المحافظات الحدودية سيتم تطعيمهم من عمر 9 أشهر حتى 10 سنوات..

وأضافت وزارة الصحة والسكان، يوجد خطة كاملة لدى الوزارة للقضاء على الحصبة والحصبة الألمانية بحلول عام 2020. وتتضمن الخطة رفع كفاءة نظام التطعيمات الروتينية، ورفع نسب التغطية بالتطعيمات الاجبارية بجرعتين من الطعم الثلاثى الفيروسى ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف يتلاقها الطفل مرتين، عند إتمامه العام الأول وعند بلوغه 18 شهرا.

ويشار إلى أنه تم إدراج طعم شلل الأطفال المعطل سولك بجدول التطعيمات الروتينية منذ فترة وجيزة، بناءا على الآلية المتبعة من وزارة الصحة فى ادراج الطعوم، طبقًا لدراسة مدى عبء المرض ومعدلات انتشاره ومدى فعالية الإجراءات الوقائية له.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة