خالد صلاح

من الفبركة إلى إطلاق الشائعات.. قنوات الإرهاب الإخوانية تزعم انتشار الالتهاب السحائى فى مدارس الإسكندرية وتتجاهل نفى وزارتى الصحة والتعليم..المصريون يفضحون أكاذيبهم:"كفاية إشاعات وبنقولكم أنتم كذابين ومفيش مرض"

الأربعاء، 16 أكتوبر 2019 08:33 م
من الفبركة إلى إطلاق الشائعات.. قنوات الإرهاب الإخوانية تزعم انتشار الالتهاب السحائى فى مدارس الإسكندرية وتتجاهل نفى وزارتى الصحة والتعليم..المصريون يفضحون أكاذيبهم:"كفاية إشاعات وبنقولكم أنتم كذابين ومفيش مرض" قنوات الإخوان الإرهابية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تقتصر أكاذيب قنوات الإخوان التحريضية على بث فيديوهات مفبركة عن المظاهرات الوهمية، بل لجأت إلى أكاذيب أخرى من عينة الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى للترويج لشائعة انتشار مرض الالتهاب الحسائى بين تلاميذ المدارس فى محافظة الإسكندرية، فى محاولة منها لإثارة الرأى العام عبر تلك الأكاذيب.
 
الغريب فى الأمر أن تلك القنوات التحريضية التى تبث من تركيا لم تعتمد على البيانات والتقارير الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة وكذلك وزارة التربية والتعليم والتى نفت بشكل قاطع انتشار المرض بين طلاب المدارس بمحافظة الإسكندرية.
 
وفى هذا السياق فضح مواطن مصرى أكاذيب قنوات الإخوان، حيث كذب الأنباء التى أذاعتها قناة الشرق الإخوانية عن انتشار الالتهاب السحائى للأطفال فى محافظة الإسكندرية،  خلال برنامج تصريح مواطن واتهم القناة بترويج الشائعات، قائلا:"ياريت بلاش شائعات عشان خاطر مصر، مشيرا إلى أن كل من يعرفه من الأهالى والأصدقاء أكدوا له عدم صحة هذه الأنباء، وأن الدراسة منتظمة بدون آى خوف من جانب أولياء الأمور".
 
على الجانب الآخر، ارتبكت مقدمة البرنامج ولم تتمكن من الرد على المواطن واضطرت لإنهاء المداخلة سريعا، وكان البرنامج خصص الحلقة اليوم فى محاول للترويج لشائعة انتشار الالتهاب السحائى بين الأطفال فى الإسكندرية.
 
وتكذيبا لقنوات الإخوان صرح يوسف الديب وكيل مديرية التربية والتعليم، أن الطالب ياسين مصطفى محمد والمقيد بمدرسة على جاد الرسمية لغات بالمنتزه مصاب بنوبة برد عادية وذلك بعد موافاتنا بتقرير من العيادات الخارجية بالمستشفى الجامعى أنه ليس مصابا بالالتهاب السحائى.
 
وقام يوسف الديب وكيل مديرية التربية والتعليم والمهندس أحمد كمال رئيس المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين ، بزيارة الطالبة تولاى إيهاب محمد عوض اليوم الأربعاء، بإحدى المستشفيات الخاصة بالمحافظة.
 
وأكد بيان صادر من مديرية التعليم بالإسكندرية، أن نتيجة الفحص الإكلينيكي والمعملى جاءت سلبية حيث تعانى الطالبة من التهاب دماغى غير معدى نتيجة إصابتها بفيروس معوى وليس له علاقة بالالتهاب السحائى.
 
وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، أن الطالب عاد إلى محل إقامته عقب توقيع الكشف الطبى عليه، كما أشار الديب أن مديرية التربية والتعليم ليس لديها ما تخفيه وستعلن عن أى شيء يخص أبناءنا الطلاب ومعلمينا حفاظا عليهم، داعياً أولياء الأمور ورواد مواقع التواصل الاجتماعى عدم الانسياق وراء الشائعات والرجوع للجهات المعنية المختصة قبل تداول الأخبار، ونؤكد أن الدراسة مستمرة بمدارس المحافظة ولا يوجد ما يعرقل سير العملية التعليمية.
 
وفى إطار متصل أكدت وزارة الصحة والسكان، عدم رصد أى حالات مصابة بالالتهاب السحائى بين تلاميذ محافظة الإسكندرية، نافيةً بذلك ما تم تداوله ببعض وسائل الإعلام عن إصابة تلميذتين بإحدى مدارس محافظة الإسكندرية بمرض الالتهاب السحائى الوبائى.
 
وأوضح بيان صادر عن الوزارة، أنه فور ورود بلاغ يفيد بإصابة تلميذتين بمرض الالتهاب السحائى بإحدى مدارس محافظة الإسكندرية، على الخط الساخن (105) الخاص بغرفة الطوارئ الوقائية بالوزارة، أول أمس الإثنين؛ وجهت بتشكيل فريق من قطاع الطب الوقائى لتقصى الواقعة والوقوف على حقيقة الأمر، حيث توجه الفريق بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية إلى المستشفيين اللذين بهما الحالتان، وتبين أن الحالتين مصابتان بنزلة معوية وحالتهما مستقرة.
 
ومن جانبه أشار الدكتور علاء عيد مستشار وزيرة الصحة والسكان للشئون الوقائية المتوطنة، إلى أن حالة وفاة طفلة عمرها 6 سنوات بالمستشفى الجامعى بالشاطبى بعد أن تم احتجازها أول أمس الإثنين، كانت نتيجة هبوط حاد فى الدورة الدموية أدى إلى توقف القلب والرئيتين، موضحاً إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة لجميع الحالات الثلاث وجاءت النتائج سلبية للالتهاب السحائى.
 
وأضاف، أنه جرى التقصى عن الحالة التطعيمية لجميع الحالات، وتبين أنه تم تطعيمهم ضد مرض الالتهاب السحائى، مؤكدا أنه لا توجد إصابات بأمراض معدية وبائية بالمدارس، مشيراً إلى أن وزارة الصحة والسكان كانت قد أعلنت أن مصر ليست من دول الحزام الأفريقى لمرض الالتهاب السحائى الوبائى حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.
 
ولفت إلى أن مصر قضت على مرض الالتهاب السحائى الوبائى عن طريق الجهود الوقائية المبذولة بالوزارة، حيث تم تطعيم تلاميذ المدارس فى السنوات الدراسية (أولى حضانة – أولى ابتدائى – أولى إعدادى – أولى ثانوى)، بالإضافة إلى تطعيم المسافرين إلى الدول المتوطن بها المرض والمسافرين للحج والعمرة والفئات المستهدفة وذلك لمنع انتشار المرض فى مصر.
 
وتهيب وزارة الصحة والسكان بوسائل الإعلام المختلفة ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعى، تحرى الدقة والموضوعية فى نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى حقائق وتؤدى إلى إثارة الخوف والقلق بين المواطنين.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة