خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

4 لجان فنية من السكة الحديد بأمريكا لمعانية أول نموذج من الجرارات الجديدة.. شحن النموذج للقاهرة خلال أيام بعد اعتماد مواصفاته.. وتوريد الدفعة الأولى بـ 10 جرارات بداية العام المقبل بعد تجربته شهرين

الخميس، 10 أكتوبر 2019 12:00 ص
4 لجان فنية من السكة الحديد بأمريكا لمعانية أول نموذج من الجرارات الجديدة.. شحن النموذج للقاهرة خلال أيام بعد اعتماد مواصفاته.. وتوريد الدفعة الأولى بـ 10 جرارات بداية العام المقبل بعد تجربته شهرين قطارات السكة الحديد ـ أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

4 لجان فنية من هيئة السكة الحديد سافرت إلى أمريكا للتفتيش على الجرارات الأمريكية التى يجرى تصنيعها داخل مصانع شركة جنرال الكتريك الأمريكية ومعاينة أول نموذج من هذه الجرارات ينتهى تصنيعه قبل شحنه إلى القاهرة، حيث سافرت أول لجنة برئاسة المهندس سامى عفيفى نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الصيانة والدعم الفنى وعادت منذ أيام بعدما سجلت بعض الملاحظات خلال معاينتها للجرار النموذج.

وخلال الأسبوع الجارى سافرت لجنتان أخريتان أولهما برئاسة المهندس محمد عامر نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع المشروع ثم لحقه لجنة أخرى رئاسة المهندس سامى عبد التواب نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع المسافات الطويلة، على أن تسافر اللجنة الرابعة 20 أكتوبر الجارى برئاسة المهندس محمد زكى رئيس الإدارية المركزية لصيانة المناطق بهدف معاينة الجرار النموذج ومراجعة مواصفاته والتوقيع على محضر استلامه قبل شحن بحرا إلى القاهرة.

وقالت مصادر مسئولة للوم السابع إن كل لجنة فنية تقوم بمعاينة أعمال تصنيع الجرارات المتعاقد عليها مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية لصالح الهيئة والبالغة 100 جرار جديد بقوة جر قدرها 4250 حصان، وتعد تقرير عن معاينتها للجرار النموذج المصنع استعدادا لشحن الجرار النموذج إلى القاهرة لتجربتها على خطوط السكة الحديد المصرية.

وأضافت المصادر أنه سيتم شحن هذا النموذج قريبا بحرا عبر ليصل إلى ميناء الإسكندرية، وذلك عقب اعتماد المواصفات الفنية للجرار النموذج وتلافى أى ملاحظات تسجلها اللجان خلال أعمال معاينتها، لافتة إلى أنه عقب توقيع المسئولين المصريين المبعوثين فى اللجان الفنية على محضر استلام الجرار ومطابقته للمواصفات القياسية المحددة من قبل هيئة السكك الحديدية المصرية سيتم شحن إلى القاهرة، لتبدأ فترة اختبار هذا النموذج على خطوط السكة الحديد والتأكد من إجراءات السلامة والأمان به ومناسبته مع البيئة المصرية.

وأوضحت المصادر أنه وفقا للتعاقد محدد تستغرق فترة اختبار الجرار النموذج فترة شهرين أو يقطع مسافة على خطوط السكك الحديدية المصرية على الأقل 75 ألف كم، مشيرة إلى أنه بعد اعتماد الجرار النموذج سيتم توريد الدفعة الأولى من الجرارات الأمريكية وعددها 10 جرارات مع بداية العام المقبل، بحيث يتوالى وصول باقى الدفعات بواقع 10 جرارات شهريا، على أن يتم توريد الجرارات الـ 100 بالكامل قبل نهاية 2020.

وأكدت المصادر أنه بالتوزاى مع التفيتش على الجرار النموذج الأول والإجراءات السابقة لشحن إلى القاهرة يجرى العمل على إنهاء إجراءات القرض الكندى المقدم لتمويل تكلفة تصنيع هذه الجرارات فى صورة قرض ميسر، بحيث يتم الانتهاء إجراءات تفعيل القرض الممول لتكلفة لشراء الجرارات الـ 100 مع انتهاء اختبارات واعتماد الجرار النموذج، ليبدأ توريد الدفعة الأولى من هذه الجرارات وعددها 10 جرارات.

يذكر أن السكة الحديد تعاقدت مع شركة جنرال إلكتريك"الأمريكية على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.

 والجرارات الـ 81 جرار الذين سيعاد تأهيلهم صنعتهم نفس الشركة الأمريكية ووردتهم للهيئة عام 2008، لكنهم خرجوا من الخدمة وتعذر إصلاحهم بسبب عدم وجود عقد ملحق للصيانة وتوفير قطع الغيار لها مع الشركة الأمريكية، إلا أن الهيئة تلافت هذا الخطأ التعاقدى وأبرمت عقد صيانة ملحق لصيانة الـ100 جرار وتوفير قطع الغيار اللازمة لها لمدة 15 عاما ونفس الأمر بالنسبة لـ 81 جرارا الذين سبق ووردتهم الشركة، وهو ما عالج أخطاء الماضى.

والشركة الأمريكية ستجهز ورشة فى التبين لصيانة هذه الجرارات الجديدة بجانب تدريب مهندسى وفنى الهيئة على صيانة وتشغيل الجرارات الجديدة، كما أن الجرارات الـ181 ستعمل فى قطاع نقل الركاب بجانب قطع نقل البضائع بالسكة الحديد لدعم قوة الجر لقطاع البضائع وزيادة حجم المنقول من البضائع بالسكة الحديد.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة