أكرم القصاص - علا الشافعي

صور وفيديو .. اليوم السابع فى جولة داخل مشروع تطوير وتنمية بحيرة مريوط.. لأول مرة فى تاريخها وصول الكراكات لتعميق وزيادة المنسوب لـ3 أمتار.. مهندسو المشروع: نعمل حتى آخر ضوء من النهار للانتهاء فى التوقيت المحدد

الخميس، 10 أكتوبر 2019 04:00 م
صور وفيديو .. اليوم السابع فى جولة داخل مشروع تطوير وتنمية بحيرة مريوط.. لأول مرة فى تاريخها وصول الكراكات لتعميق وزيادة المنسوب لـ3 أمتار.. مهندسو المشروع: نعمل حتى آخر ضوء من النهار للانتهاء فى التوقيت المحدد مشروع تطوير وتنميه بحيره مريوط
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- إزالة الهيش وورد النيل من حوض الـ6000 يعيد إليها الحياة

- الصيادين : نشكر الرئيس على الالتفات لمعاناتنا والخير سيعم بعد انتعاش الحركة اليومية للصيد

- "الثروة السمكية ": التطوير يزيد الفرص الاستثمارية و لجنة لحصر التعديات و إزالتها
 

بعد معاناة دامت سنوات ، بدأت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة فى تنفيذ خطة تطوير وتنمية بحيرة مريوط، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ضمن استراتيجية الدولة فى تنمية البحيرات الشمالية، حيث تعد تلك هى المرة الأولى فى تاريخها ، والتى تشهد فيها بحيرة مريوط أعمال تطويرية لتعميق ورفع منسوب المياه بالبحيرة منذ عدة سنوات ولأول مرة تصل الكراكات إلى البحيرة للعمل تعميق ورفع المنسوب إلى 3 أمتار، خاصة بعد أن شهدت فيها البحيرة إهمالا شديدا وأدت الإجراءات الاحترازية من الرى لمنع تكرار حادثة الغرق إلى خفض منسوب المياه وجفاف الأطراف، بما أصبح يهدد الثروة السمكية بها.

 

اثناء-اعمال-التطهير-و-ازالة-الهيش-و-البوص-(1)
اثناء اعمال التطهير وازالة الهيش والبوص

اليوم السابع قام بجولة داخل مشروع تطوير وتنمية بحيرة مريوط غرب الإسكندرية ، حيث تقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بتنفيذ المشروع باستخدام الكراكات الحديثة لأول مرة.

اثناء-اعمال-التطهير-و-ازالة-الهيش-و-البوص-(2)

تضمن مشروع تنمية وتطوير البحيرة ، عدة محاور ، فى مقدمتها تعميق البحيرة باستخدام معدات كراكات و حفارات حديثة لأول مرة ، ما يؤدى إلى تعميق البحيرة ورفع منسوب المياه بها من 30 سينمتر إلى نحو 3 أمتار ، و بالتالى الحفاظ على رفع منسوب المياه طوال أيام السنة و الحفاظ على المياه القادمة من مصرف القلعة داخل البحيرة، بالإضافة إلى أعمال ازالة الرواسب القاعية و التطهير.

اثناء-اعمال-التطهير-و-ازالة-الهيش-و-البوص-(3)

كما أن أعمال التطهير سوف تشمل خفض نسب انتشار البوص و الهيش لتصل إلى المواصفات العالمية ، حيث سيتم إزالة معظمها ، لتعود بحيرة مريوط كسابق عهدها متميزة خالية من التلوث ، كما أنها ستؤدى إلى رفع انتاج الثروة السمكية بما يساهم فى الاقتصاد القومى ، و تصبح البحيرة مجال جذب سياحى.

اثناء-تعميق-البحيرة
اثناء تعميق البحيرة

بالإضافة إلى أن أعمال التنمية و تعميق البحيرة سيؤدى إلى اختفاء ظاهرة جفاف الأطراف التى ظهرت منذ عام 2015 بسبب تجنب حادثة الغرق بمياه الامطار ، و كذلك حماية البحيرة من التعدى على تلك الاطراف الجافة و الاستيلاء عليها ، حيث سيؤدى رفع منسوب المياه إلى عودة تلك الاطراف الجافة إلى عمق البحيرة.

اثناء-عمل-الكراكات
اثناء عمل الكراكات

من جانب، قال المهندس محمد السبع ، مسئول المشروع من هيئة الثروة السمكية ، إن البحيرة تعرضت لانتشار كبير من البوص والهيش خلال السنوات الماضية ، ولم تتمكن إمكانيات هيئة الثروة السمكية من مواجهه ذلك، فكان تدخل القوات المسلحة بإمكانياتها المتطورة ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى لتنمية و تطوير البحيرة.

احد-الكراكات
احد الكراكات

وأشار فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع" إلى أن مشروع التطوير يعمل على محورين ، المحور الأول العمل على التطهير المجرى المائى وإزالة البوص و الهيش و النباتات الخضرية ، حيث بدأت الهيئة الهندسية فى العمل بالمشروع من حوالى شهر ، وتمت إزالة جزء كبير من النباتات الخضرية بالبحيرة ، بالإضافة إلى أعمال التكريك لحفر الحوض وتعميق المنسوب و إزالة الرواسب الطينية من القاع ، موضحا أن المصرف الرئيسى الذى يغذى بحيرة مريوط هو مصرف العموم و يتم حاليا العمل فى حوض 6000 ليصل إلى مستوى حوض البحيرة لسهولة تدفق المياه ، وارتفاع منسوبها و زيادة الثروة السمكية ، و يلى ذلك العمل بحوض ال 1000 ثم حوض ال5000 ثم حوض ال3000 ، و سيتم تسليم البحيرة بدون أى نباتات خضرية أو هيش وارتفاع المنسوب يؤدى إلى زيادة الثروة السمكية.

احد-مهندسى-المشروع
احد مهندسى المشروع

وأوضح المهندس محمد السبع أن أعمال التطوير تعمل على زيادة الفرص الاستثمارية بالبحيرة و تتيح فرص إنشاء مزارع سمكية على أطرافها.

وحول التعديات على البحيرة ، قال مسئول الثروة السمكية ، إنه تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الاسكندرية ، وقامت اللجنة بحصر التعديات على أطرافها ، و يتم التنسيق لشن حملات لإزالتها.

ازالة-اجزاء-كبيرة-من-الهيش
ازالة اجزاء كبيرة من الهيش

وحول أعمال التكريك لتعميق منسوب المياه بالبحيرة قال المهندس عصام الشاعر ، أحد مسئولى أعمال التطهير والتكريك بالمشروع ، أن أعمال التطهير و رفع الهيش و البوص بدأت من جهه مصرف العموم الرئيسى لتغذية البحيرة ، و كان الارتفاع من جهه طرمبات المكس أقل من البحيرة مما أدى إلى زيادة الجهد على طرمبات المكس و اهدار مياه البحيرة بإلقائها بالمصب ، و لذلك بدأت أعمال التكريك وزيادة العمق ، مما أدى إلى عودة تدفق المياه إلى الحوض و عودة الصيادين للبحيرة مرة أخرى و أكد على أن اعمال المشروع تتم على قدم و ساق للانتهاء فى الوقت المحدد و سرعة تنفيذ المشروع ، حيث يتم رفع النباتات من المياه وإلقائها على الأجناب وبعد الحفاف يتم نقل تلك المخلفات إلى خارج البحيرة ، و أشار "عصام الشاعر" إلى أنه تم إنشاء ورشة مصغرة لتصنيع " الصنادل " لنقل و حركة الكراكات داخل البحيرة فى نفس موقع العمل بجوار البحيرة لسهولة النقل و عدم تعطل المشروع.

ازالة-ورد-النيل
ازالة ورد النيل

ويقول المهندس سيد يحيى ، أحد المهندسين الذين يعملون على الكراكات ، ل" اليوم السابع" إن العمل يتم على قدم و ساق للانتهاء من اعمال التكريك فى الجدول الزمنى للمشروع ، وأشار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع " إلى أنه يعمل على أحد الكراكات ويقوم بسحب المخلفات الطينية من قاع البحيرة وإلقائها على الاطراف و ذلك بهدف زيادة عمق البحيرة و رفع المنسوب إلى 2 متر و نصف حاليا.

اعمال-التكريك
اعمال التكريك

فيما أكد المهندس ابراهيم أحمد القطعانى ، أحد مسئولى تطهير و تكريك بحيرة مريوط بحوض ال 6000 ، أن العمل يبدأ منذ الصباح الباكر و حتى أخر ضوء فى النهار للعمل على تطهير و تعميق البحيرة و تسليمها فى الوقت المحدد و فى أسرع وقت و الزمن المحدد له ، و أشار إلى أن العمل يتضمن أيضا إزالة عشش الصيادين المنشأة من البوص و الهيش على جانبة البحيرة ، و غالبا ما تكون مجرد " عشة " خاوية ، مشيرا إلى أن المنسوب المستهدف تتراوح من 2 و نصف إلى 3 متر تبعا لطبيعة المنطقة و كل حوض من أحواض البحيرة.

العمل-حتى-اخر-ضوء
العمل حتى اخر ضوء

و قال المهندس مصطفى محمد ، أحد مسؤل بمشروع التطهير و التكريك بالبحيرة ، أنة يشعر بالفخر للعمل فى مشروع قومى مثل مشروع تطهير البحيرات الشمالية الذى أعلن عنه الرئيس السيسى لعودة بحيرات مصر لسابق عهدها ، و قال ل"اليوم السابع" أنة مهندس حديث التخرج منذ 6 أشهر و أسعده كثيرا العمل فى هذا المشروع الكبير الذى يعد مشروع قومى يضم عدد من المحافظات التى تحتوى على بحيرات مثل بحيرة المنزلة ، و أوضح أن دورة بالمشروع هو العمل على زيادة عمق البحيرة إلى 3 متر ، مما يساهم فى عودة الثروة السمكية إلى انتاجها الطبيعى و النهوض بالاقتصاد المصرى.

اليوم-السابع-داخل-احد-الكراكات
اليوم السابع داخل احد الكراكات

من جانبة قال محمد البلبوشى رئيس جمعية صيادو بحيرة مريوط ، أن مشروع تطوير البحيرة ، أعاد الحياة إلى البحيرة ، متقدما بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى و القوات المسلحة على العمل و الجهد المبذول فى مشروع تنمية و تطوير البحيرة ، و أشار فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع" أن الخير سيعم على الصيادين بعد إنتعاش الحركة اليومية للصيد بعد أن توقفت حركة الصيد سنوات بسبب انتشار الهيش و البوص ، الذى كان يعوق حركة القوارب و أدى إلى تقلص حجم الثورة السمكية بالبحيرة ، و أكد على أن الخير سيعم على مصر كلها من خلال تنمية الثورة السمكية مما يساهم فى انشاء مزارع سكمية بالبحيرة ، مؤكدا على أن زيادة عمق البحيرة سيؤدى إلى عودة الثورة السمكية إلى سابق عهدها.

اليوم-السابع-داخل-مشروع-تنمية-بحيرة-مريوط
اليوم السابع داخل مشروع تنمية بحيرة مريوط

يذكر أن بحيرة مريوط منذ سنوات عديدة إلى عدة مشاكل ، دون حلول حاسمة من الدولة ، حتى أصبحت البحيرة تحتضر فى صمت ، و كان فى مقدمة تلك المشكلات ، هى التلوث الشديد سواء التلوث بالصرف الصحى أو التلوث الصناعى نتيجة صرف مخلفات المصانع المحيطة بها ، على البحيرة حتى أصبحت البحيرة مستنقع تلوث أدى إلى إنخفاض إنتاج الثروة السمكية بها.

اليوم-السابع-فى-جولة-بالبحيرة
اليوم السابع فى جولة بالبحيرة

أما المشكلة الاخرى التى كانت تطغى على أزمة بحيرة مريوط ، هى التعديات عليها و إستقطاع أجزاء من الارض المحيطة بها ، و قد إزداد هذا الامر خاصة بعد واقعة الغرق فى 2015 ، و القرارات التى اتخذتها وزارة الرى لتقليل منسوب المياه بالبحيرة ، و ذلك لتجبب تكرار ظاهرة الغرق ، مما أدى جفاف الاطراف و جعلها عرضة للتعديات عليها.

تطهير-البحيرة-(1)
تطهير البحيرة

وعانى أيضا الصيادين بالبحيرة من أزمة التلوث و إنخفاض إنتاج البحيرة من الثروة السمكية ، و طالب الصيادين لعدة سنوات ، بتطهير الحوض الاساسى 6 الاف فدان ، و الذى اهدر 2000 فدان منه بسبب إنتشار البوص ، مطالبين بأعمال لتطهير البوص و الهيش.

تطهير-البحيرة

وتعد بحيرة مريوط أحد البحيرات الشمالية ، و هى تقع جنوب الاسكندرية و قد كانت البحيرة قديما تتصل بنهر النيل جنوبا و بالبحر المتوسط شمالا و كانت تمتد على طول 200 كم متر مربع بداية القرن العشرين، ثم تقلص حاليا حجم البحيرة إلى 50 كم متر بسبب كثرة التعديات.

 
تعميق-حوض-مصرف-العموم
تعميق حوض مصرف العموم

 

حوض-مصرف-العموم
حوض مصرف العموم

 

خط-الطرد
خط الطرد

 

خلال-رفع-الكراكة-للرواسب
خلال رفع الكراكة للرواسب

 

رفع-الرواسب-الطينية
رفع الرواسب الطينية

 

زيادة-منسوب-البحيرة
زيادة منسوب البحيرة

 

طريقة-عمل-الكراكة
طريقة عمل الكراكة

 

غرفة-تحكم-الكراكة
غرفة تحكم الكراكة

 

محرر-اليوم-السابع
محرر اليوم السابع

 

مسؤل-الثروة-السمكية
مسؤل الثروة السمكية

 

مشروع-تنمية-بحيرة-مريوط
مشروع تنمية بحيرة مريوط

 

من-داخل-احد-الكراكات
من داخل احد الكراكات

 

مهندس-عصام-الشاعر
مهندس عصام الشاعر

 

مهندس-محمد-السبع-مسؤل-الثروة-السمكية
مهندس محمد السبع مسؤل الثروة السمكية

 

ورشة-مصغرة-لتصنيع-الصنادل
ورشة مصغرة لتصنيع الصنادل

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة