خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحافة الإسرائيلية اليوم.. كاريكاتير يتوقع شن الجيش الإسرائيلى هجوم عسكرى على سوريا.. ترجيحات بالدعوة لانتخابات جديدة بعد فشل الليكود فى تشكيل حكومة

الخميس، 10 أكتوبر 2019 03:13 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. كاريكاتير  يتوقع شن الجيش الإسرائيلى هجوم عسكرى على سوريا.. ترجيحات بالدعوة لانتخابات جديدة بعد فشل الليكود فى تشكيل حكومة
إعداد هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الخميس بالمفاوضات المارثونية  التى يجريها بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود مع الأحزاب فى إسرائيل لتشكيل حكومة وحدة.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تفاصيل خطة سياسية يتبنها زعيم حزب"اسرائيل بيتنا" افيجدور ليبرمان من أجل التوصل لحل وسط وتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة في ظل الخلافات القائمة التي تحول دون تشكيلها.

 

وتعتمد خطته على تشكيل الحكومة الجديدة  من حزبه، وحزبى الليكود و"أزرق- أبيض"، على أن يتم فيما بعد ضم أحزاب أخرى بعد الاتفاق بين الأحزاب الرئيسية على القوانين الأساسية والميزانية العامة.

 

وتتضمن المرحلة الأولى أن يتم تشكيل فريق موحد من الأحزاب الثلاثة قبل تشكيل الحكومة لصياغة الخطوط الأساسية التي ستبنى عليها حكومة الوحدة، وفي حال تم الاتفاق على المرحلة الأولى، فإنه سيتم تبني مخطط الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين للتناوب على رئاسة الحكومة بحيث يكون بنيامين نتنياهو أولًا، ثم بينى جانتس ثانيًا.

 

وفي حال تمت الخطوات السابقة، فسيتم تشكيل الحكومة من الأحزاب الثلاثة، وإقرار الموزانة والموافقة على خطة متعددة المراحل لمدة 10 سنوات لمضاعفة قوة وميزانية الجيش، وفي المرحلة الأخيرة يتم ضم أحزاب أخرى.

 

وقال ليبرمان، إن هذه الخطة هي الحل الوحيد لتشكيل حكومة وحدة وطنية، ولا يوجد حل سوى إنشاء مثل هذه الحكومة دون الحاجة لانتخابات جديدة، معتبرًا أن مثل هذه الحكومة ستكون عامل استقرار مهم للتغلب على كل المصالح الشخصية والتوافق على حل موحد لجميع المشاكل.

 

 

ترجيحات بالدعوة لانتخابات جديدة بعد فشل الليكود فى تشكيل حكومة جديدة

رجحت صحيفة " هأارتس" الإسرائيلية  فشل حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو فى تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة ،وهو ما يترتب عليه الذهاب لصناديق الاقتراع من خلال الدعوة لانتخابات جديدة للمرة الثالثة فى عام .

 

وقال مصدر سياسي كبير للصحيفة، إن الأحزاب ليس لديها نية للتخلي عن شروطها، وخاصة الليكود الذي يرفض التخلي عن الكتلة اليمينية، في حين أن  كتلة حزب "أزرق -أبيض"، يتمسك بوعوده للناخبين حيث رفض أن يكون بنيامين نتنياهو رئيسًا للوزراء في ظل الاتهامات بإمكانية تورطه بقضايا فساد، وهو ما دفعه للانسحاب من مشاورات تشكيل الحكومة.

 

وكان رئيس لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية حنان ملتسر هدد بالاستقالة، حال فشل جهود تشكيل حكومة جديدة، وبالتالي الذهاب نحو جولة انتخابات ثالثة فى عام واحد.

 

ونقلت القناة "13" العبرية عن ملتسر قوله إن الانتخابات الأخيرة خلت من التزوير واتسمت بالنزاهة، إلا أن المجتمع الإسرائيلي لا يحتمل مزيدا من جولات الانتخابات، حيث أجرى فى عام واحد جولتين للانتخابات الأولى كانت فى إبريل الماضى والثانية يوم الثلاثاء الماضى.

 

 من جانبها، ذكرت صحيفة "كلكليست" الاقتصادية العبرية، أن خيار الذهاب نحو جولة ثالثة من الانتخابات سيشكل كارثة للاقتصاد الإسرائيلي، وسيتم إعادته سنوات إلى الوراء بفعل حالة عدم الاستقرار ، وما يرافقه من تباطؤ في النمو الاقتصادي وعزوف المستثمرين.

 

كاريكاتير  يتوقع شن الجيش الإسرائيلى هجوم عسكرى على سوريا

توقعت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو عن عملية عسكرية على جنوب سوريا أو القيام بغارات جوية على دمشق.

 

ورسمت الصحيفة رسماً كاريكاتيرياً فى صدر صفحتها اليوم الخميس جسدت فيه الرئيس الامريكى دونالد ترامب وهو يرتدى الزى العسكرى ويلوح بالخروج من سوريا، فى حين يرتدى "نتنياهو" بدلته العسكرية وبيده بندقية استعداداً لدخول سوريا،رغم التواجد الإيرانى بها.

 

وأدانت العديد من الدول الكبرى العدوان التركى على الأراضى السورية ، محذرة من العواقب وفى مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وغالبية الدول الأوروبية.

 

ودعت مصر المجتمع الدولى ممثلاً فى مجلس الأمن للتصدى لهذا التطور البالغ الخطورة والذى يهدد الأمن والسلم الدوليين، ووقف أية مساعٍ تهدف إلى احتلال أراضٍ سورية أو إجراء "هندسة ديمغرافية" لتعديل التركيبة السكانية فى شمال سوريا.


 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة