خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

أولجا توكاركوك حاصدة الجوائز.. حازت على نوبل والأوسكار ومان بوكر والجائزة الأدبية الأولى فى بولندا مرتين.. تلقت تهديدات بالقتل بسبب تصريحاتها السياسية.. ترجمت أعمالها إلى 25 لغة.. ووالدها كلمة السر فى نجاحها

الخميس، 10 أكتوبر 2019 04:01 م
أولجا توكاركوك حاصدة الجوائز.. حازت على نوبل والأوسكار ومان بوكر والجائزة الأدبية الأولى فى بولندا مرتين.. تلقت تهديدات بالقتل بسبب تصريحاتها السياسية.. ترجمت أعمالها إلى 25 لغة.. ووالدها كلمة السر فى نجاحها أولجا توكاركوك
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الأكاديمية السويدية، صباح اليوم الخميس 10 أكتوبر، بفوز الكاتبة البولندية أولجا توكاركوك بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2018، ومن هنا نستعرض كل ما تريد معرفته عن أولجا توكاركوك.

ولدت أولجا توكاركوك عام 1962 فى سولتشوف فى بولندا، كانت والدتها معلمة ووالدها أمين مكتبة بالمدرسة، قرأت فى المكتبة كل شيء يمكن أن تتشبث به، ومن هنا تطورت شهيتها الأدبية.

 ظهرت لأول مرة ككاتبة خيالية عام 1993 ،عندما صدر لها كتاب "رحلة أهل الكتاب"، و تدور القصة فى القرن السابع عشر، حول العديد من الشخصيات الغامضة الذين يبحثون عن "كتاب" فى جبال البرانس.

 حصلت على جائزة مان بوكر الدولية 2018

 وفازت أوجا توكاركوك بجائزة "نايكى" عام 2015، عن كتاب "كتب يعقوب" وحصلت على جائزة الجسر الألمانية البولندية الدولية، وهو اعتراف امتد ليشمل الأشخاص الذين ساعدوا فى تعزيز السلام والديمقراطية التنمية والتفاهم المتبادل بين شعوب ودول أوروبا. 

وفى عام 2018 ، فازت بجائزة مان بوكر الدولية عن روايتها "الرحلات الجوية" (ترجمتها جنيفر كروفت)، لتصبح أول كاتبة بولندية تفعل ذلك، كما فازت هذه الرواية بجائزة "نايكى" وهي الجائزة الأدبية الأولى فى بولندا.

 

تلقت تهديدات بالقتل عام 2015

جاء فى  موقع cnn، إن أولجا توكاركوك، تعتبر الروائية البولندية الأكثر موهبة في جيلها، لديها سلسلة من الكتب  الأكثر مبيعًا، وأسلوبها يمزج بين الواقعية والغموض.

 يعرف عنها أيضا بأنها أديبة وناشطة سياسية، حيث إنها لاتخجل من انتقاد الحكومة والحزب اليميني فى بولندا، ولذا تلقت تهديدات بالقتل خلال عام 2015 وذلك بعدما اخبرت وسائل الإعلام بأن بولندا المتسامحة والمفتوحة أمام العالم خرافة.

تصور كتابتها عالماً متعدد الألوان فى حركة دائمة تضيف له السمات الشخصيات مختلفة، وتحرص على اختيار لغة دقيقة وشاعرية.

20180523023400340

 ترجمت أعمالها إلى 25 لغة فى العالم

وفى أحدى المقابلات الصحفية تقول أولجا توكاركوك لأحدى الصحف البولندية فى وقت سابق، ليس لدى سيرة واضحة خاصة بى، ولكننى يمكنى أقول إنى تألفت من الشخصيات التى أخرجتها من رأسى والتى اخترعتها.

 وتحولت كتب أولجا إلى العديد من المسرحيات والأفلام السينمائية، كما ترجمت كتبها إلى أكثر من 25 لغة ، بما فى ذلك لغة والهندية واليابانية.

وقالت عنها صديقتها كينجا دونين، "إنها غامضة... تسعى دائما عن الحقيقة التى لا يمكن إدراكها إلا أثناء التنقل ، لذا تعمل على تجاوز الحدود".

2019-10-10T114344Z_760511529_RC1D19B2AA70_RTRMADP_3_NOBEL-PRIZE-LITERATURE-300x208

تتبعت تاريخ طائقة يهودية مسيحية غير معروفها

وألقى موقع "cnn" الضوء على "كتب يعقوب"،  أحدى كتبها، الذى يدور حول تتبع تاريخ Frankism غير المعروفة، وهى طائفة دينية يهودية نشأت في بولندا في القرن الثامن عشر.

وشاركت أيضًا في كتابة السيناريو الخاص بفيلم الجريمة البولندي "Spoor" ، الذى فاز بجائزة ألفريد باور عن عمل ابتكاري خاص في مهرجان برلين السينمائي عام 2017، وحصل فيلم "Spoor" على أفضل الأفلام البولندية فى جوائز الأوسكار 2018.

201904091139263926

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة