خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"من المرضى إلى الأطباء.. فين إيصال الكشف".. لماذا لا يوجد قانون يلزم بتقديم إيصال مختوم عن الخدمة الطبية؟.. رئيس مصلحة الضرائب الأسبق: يوجد حالات تهرب ضريبى بالمنظومة.. ونائب يطالب بتشريع جديد يضمن حق الدولة

الإثنين، 07 يناير 2019 08:00 م
"من المرضى إلى الأطباء.. فين إيصال الكشف".. لماذا لا يوجد قانون يلزم بتقديم إيصال مختوم عن الخدمة الطبية؟.. رئيس مصلحة الضرائب الأسبق: يوجد حالات تهرب ضريبى بالمنظومة.. ونائب يطالب بتشريع جديد يضمن حق الدولة لماذا لا يوجد قانون يلزم بتقديم إيصال مختوم عن الخدمة الطبية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثير من المواطنين لا يعلم ما السبب وراء عدم حصوله على إيصال مختوم عند تلقى الخدمة الطبية سواء فى المستشفيات أو العيادات الخاصة، وهو الأمر الذى ساهم فى زيادة حالات التهرب الضريبى فى مصر بشكل عام فبالرغم من الزيادة العالية فى الكشف الطبى داخل العيادات والتى زادت عن ألف جنيه لدى كثير من الأطباء، إلا أن المبالغ التى تحصلها مصلحة الضرائب من الأطباء سنويا تقل بكثير عن القيمة الحقيقية للضرائب على المبالغ الهائلة فى الكشوفات داخل العيادات.

627434_0
 

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة ممثلة فى الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص الطبية أصدرت كتابا دوريا رقم 18 لسنة 2018، فى 15 أكتوبر 2018، بإلزام العيادات والمستشفيات والمعامل وبنوك الدم والمراكز الطبية ومركز الأشعة بوضع لافتة تتضمن قيمة الكشف والمقابل المادى لأى خدمة طبية داخل المنشأة، وتضمن الكتاب الدورى، الذى جاء وفقا لتوجيهات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن يحصل المريض على إيصال بالمقابل المادى الذى سدده للمنشأة مقابل الحصول على الخدمة الطبية، بالإضافة إلى تقرير طبى بالحالة ممهورا بختم المنشأة.

 

إلا أن العيادات والمستشفيات لم تلتزم بهذا القرار رغم صدوره كما أن الأطباء لا يمنحون المرضى أى إيصال مختوم مقابل قيمة الكشوف الطبية التى يتلقوها داخل العيادات.

459
 

رئيس مصلحة الضرائب الأسبق: المصلحة تسأل الأطباء فى محاضر مناقشة عن قيمة الكشوف الطبية وأنواعها

أشرف العربى رئيس مصلحة الضرائب الأسبق قال فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، إن الأطباء يدفعون ضرائب سواء على العمل داخل العيادات أو المستشفيات، مشيرا إلى أنه يتم عمل محاضر مناقشة مع مصلحة الضرائب يتم فيها سؤال الأطباء عن قيمة الكشوف وأنواعها.

0cef5095c158b2115c8ad2faa22c7b3a
 

وأضاف العربى، أن مصر يوجد فيها تهرب ضريبى فى كل الفئات وليس الأطباء فقط، فقطاعات الاقتصاد المختلفة يحدث بها عمليات تهرب ضريبى وبالتالى هناك تهرب ضريبى من قبل بعض الأطباء كما هو الحال بالنسبة لباقى فئات المجتمع.

 

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب الأسبق، أن قانون الضرائب ينص على أن كل فرد يحصل على إيراد يجب أن يقدم إقرار ضريبى عنه وينبغى أن يكون هذا الإقرار سليم وصحيح ومن حق أى شخص أن يطلب إيصال بالقيمة المدفوعة للأطباء فى الكشوفات ويوجد حصر لدى مصلحة الضرائب عما يدفعه الأطباء من ضرائب سنويا.

عضو نقابة الأطباء: لا يوجد قانون يلزم الأطباء بمنح المرضى تذاكر مختومة

من جانبه قال الدكتور أحمد شوشة عضو مجلس نقابة الأطباء، إنه يجب أن يكون هناك التزاما قانونيا على العيادات الخاصة أن تمنح المريض بتذكرة علاج مختومة بالدمغة، مشيرا إلى أن هناك بعض الأطباء يفعل ذلك وهناك من لا يفعل ذلك.

f7bde93540d26fe41b8cbcc1c89f36d02fd4336e-240418081807
 

وأوضح عضو مجلس نقابة الأطباء، أنه لا يوجد قانون يلزم الأطباء داخل العيادات الخاصة، مشيرا إلى أن هذا الأمر يؤثر على تحصيل الضرائب وهو مسئولية يجب أن يتحلى بها كل فرد.

البلسم-عملية-جراحية-جرحة-799x537
 

عضو لجنة الصحة بالبرلمان يطالب بإصدار قانون يلزم الأطباء بمنح إيصال مختوم للمريض

فى سياق متصل طالب حاتم عبد الحميد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بضرورة إصدار قانون يلزم الأطباء بمنح المرضى إيصال مختوم عند تلقيه أى نوع من أنواع الخدمة الطبية، لافتًا إلى أن هذا الأمر لن يتم تنظيمه إلا بقانون.

 

وأضاف عبد الحميد، أن لجنة الشئون الصحية فى البرلمان عليها أن تناقش هذا الأمر داخل المجلس حتى يكون هناك إلزام على الأطباء فى هذا الصدد.

 

بدوره قال الدكتور مجدى مرشد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن أى مريض من حقه أن يطلب من الطبيب المعالج أن يحصل على إيصال مختوم بقيمة الكشف الذى دفعه لكن هذا فى حالة طلبه فقط أما لو لم يطلب فلا يوجد إلزام على الطبيب بذلك.

 

أضاف مرشد، أنه لا يوجد أى إلزام قانونى للطبيب بأن يمنح المريض من تلقاء نفسه إيصال بقيمة الكشف الذى دفعه لكن أى طبيب يمنح المريض فى حالة طلبه ذلك فقط.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة