خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم.. بومبيو يلقى خطاب من القاهرة الخميس.. الشرطة تعلن مقتل وإصابة 7 فى إطلاق النار بكاليفورنيا.. القاهرة على رأس قائمة أفضل 10 مدن يجب زيارتها فى 2019.. واستمرار إغلاق الحكومة الأمريكية

السبت، 05 يناير 2019 01:55 م
الصحف العالمية اليوم.. بومبيو يلقى خطاب من القاهرة الخميس.. الشرطة تعلن مقتل وإصابة 7 فى إطلاق النار بكاليفورنيا.. القاهرة على رأس قائمة أفضل 10 مدن يجب زيارتها فى 2019.. واستمرار إغلاق الحكومة الأمريكية الصحف العالمية
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد
إضافة تعليق
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها إلقاء وزير الخارجية الأمريكى لخطاب من القاهرة الخميس، والقاهرة ضمن 10 مدن يجب زيارتها فى 2019. 
 

الصحف الأمريكية 

خيمت الجولة المقررة لوزير الخارجية، مايك بومبيو، للشرق الأوسط على تغطيات الصحف العالمية، اليوم السبت، إذ تشمل الجولة زيارة ثمان دول عربية، وعلى رأسهم مصر، التى أعتاد المسئولين الأمريكيين مخاطبة العالم العربى من خلالها، حيث سيلقى بومبيو خطابا حول "التزام الولايات المتحدة بالسلام والازدهار والاستقرار والأمن فى الشرق الأوسط".
 
 
جولة بومبيو التى يستهلها، الثلاثاء وتستمر حتى 15 يناير، تأتى وسط حالة ارتباك بشأن السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بعد قراره الأول بسحب القوات الأمريكية كاملة من سوريا، قبل أن يعود ويجعله سحب تدريجى على مدار أربعة أشهر، ذلك بعد ضغوط وموجة كبيرة من الانتقادات والتحذيرات بشأن عواقب القرار.
 
وبحسب موقع بولتيكو، فإن جولة وزير الخارجية الأمريكى للدول العربية ستعقب زيارة مستشار الأمن القومى الأمريكى، جون بولتون، لكلا من تركيا وإسرائيل، حيث من المتوقع أن يسعى بولتون لشرح واحتواء الخسائر السياسية المحيطة بالانسحاب الأمريكى من سوريا.
 
ومن المحتمل أن يتضمن خطاب بومبيو، فى القاهرة، حول دور الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط، قسماً كبيراً حول ما تشير إليه إدارة ترامب "بالتأثير الخبيث" لإيران فى المنطقة، ورفض المسئولون فى الخارجية الأمريكية الكشف عن تفاصيل الخطاب مكتفين بالقول: "سيتحدث الوزير عن أمريكا كقوة للخير فى المنطقة".
 
ومن بين القضايا التى ستناولها بومبيو القتال ضد الجماعات الإرهابية فى المنطقة  والعلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين قطر وجيرانها، وأسواق النفط ومستقبل اليمن الذى مزقته الحرب، إذ  تشمل  الجولة مصر والأردن والبحرين والإمارات والسعودية وعمان والكويت وقطر، كما أنه من المحتمل أن يتوقف فى العراق أيضا.
 
وفى حادث إطلاق نار جديد، أعلنت الشرطة الأمريكية فى مدينة تورانس بمقاطعة لوس أنجلوس مقتل 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين فى حادث اطلاق النار، الذى استهدف ملعب بولينج، مساء الجمعة. وبحسب وكالة الاسوشيتدبرس، فإن مسئولى الشرطة اكدوا سقوط قتلى فى إطلاق النار صالة للعب الـ"بولينج" تدعى "جابل هاوس بول" فى لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا. 
 
وتوصف الصالة على موقعها الإلكترونى بـأنها "مكان لممارسة ألعاب البولينج والليزر تاج وألعاب الفيديو". وتقول الشرطة ان ثلاثة رجال لقوا حتفهم فى مكان الحادث، وأصيب أربعة آخرين. وتم نقل اثنين منهم إلى مستشفى محلى بينما سعى الاثنان الآخران إلى الحصول على عناية طبية خاصة بهما.
 
وفى تصعيد لأزمة الاغلاق الحكومى، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، هدد بإبقاء الحكومة الفيدرالية مغلقة جزئياً "لأشهر أو حتى سنوات" إذا لم يحصل على 5.6 مليار دولار كمخصصات حكومية لبناء جداره المقترح عند الحدود الجنوبية مع المكسيك، حتى أنه حذر من أنه يفكر فى إعلان حالة طوارئ وطنية لبناءه دون موافقة الكونجرس.
 
وبحسب الصحيفة فإن ترامب والقادة الديمقراطيون خرجوا من اجتماع استمر ساعتين فى غرفة الوضع في البيت الأبيض دون التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح الوكالات الحكومية التي تم إغلاقها بالفعل لمدة أسبوعين ، وعرض الجانبان وجهات نظر متناقضة بشكل حاد حول موقفهما. وبحلول نهاية اليوم ، بدا أن الجانبين ما زالا محاصرين في طريق مسدود.
 
 

الصحف البريطانية

الاندبندنت تضع "القاهرة" على رأس قائمة أفضل 10 مدن يجب زيارتها فى 2019 

القاهرة
القاهرة
وضعت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية القاهرة على رأس قائمة أفضل 10 مدن فى العالم يمكن زيارتها خلال عام 2019، وقالت إن مصر تستعد لعودة قوية للسياحة بعد سنوات من عدم الاستقرار السياسي.
وأوضحت أن أعداد الزائرين تضاعفت من 2016 إلى 2017 مشيرة إلى أن " هناك بعض الجواهر الجديدة المثيرة للإعجاب في تاجها – على رأسها المتحف المصري الكبير الذي تبلغ تكلفته مليار دولار والذي من المقرر أن يفتتح على مراحل في يناير المقبل. 
وأشارت إلى المتحف سيستضيف المجموعة الكاملة لمقبرة الملك توت عنخ آمون للمرة الأولى على الإطلاق ، ضمن خطة لإعادة بناء دقيقة للمقبرة.
كما ألقت الضوء على سحر البواخر النيلية. 
واحتلت مدينة ماتيرا الإيطالية المركز الثاني فى قائمة "الإندبندنت"، وقالت إنها عاصمة الثقافة الأوروبية لهذا العام.
 
وجاءت مدينة "بيرث" الأسترالية فى المركز الثالث، وليون الفرنسية فى المركز الرابع، وتشنجدو الصينية فى المركز الخامس.
 واحتلت مومباى الهندية المركز السادس، وكيتو فى الاكوادور المركز السابع، ثم تلتها العاصمة الأمريكية، واشنطن فى المركز الثامن. 
 
وجاءت مدينة فيينا فى النمسا فى المركز التاسع، بينما احتلت مدينة سان لويس فى السنغال المركز العاشر لأفضل مدن يمكن زيارتها فى 2019. 
 

"ذا صن" تبرز رواج السياحة فى مصر.. وتؤكد: 319 ألف سائح بريطاني 2018 

 
سلطت صحيفة "ذا صن" البريطانية الضوء على رواج كل من مصر وتركيا كمقصد سياحى محبب بالنسبة للسياح البريطانيين، وقالت إن القاهرة وأنقرة نجحتا فى اجتذاب السائح البريطانى على حساب بنيدورم الإسبانية، حيث شهد المنتجع الإسباني الشهير خسارة  454 ألف سائح من المملكة المتحدة مقارنة بالعام السابق.
 
في أحدث إحصاءاتها ، قالت جمعية الفنادق هوسبيك أن إقامة السياح البريطانيين انخفضت بنسبة 8 في المائة مقارنة بالعام الماضي.
 
في العام الماضي ، زار حوالي 319 ألف مواطن بريطاني مصر ، بينما ذهب 1.6 مليون إلى تركيا وفقا لوزارة الخارجية.
 

ترامب يستمر فى المكابرة:  مستعد لاستمرار إغلاق المؤسسات الحكومية لسنوات

 
قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد لحالة استمرار الإغلاق الجزئي للحكومة الأمريكية، الذي دخل الآن أسبوعه الثالث، لسنوات، بحسب موقع "بى بى سى عربى". 
 
وأشار ترامب أيضا بعد لقائه مسئولين قياديين في الحزب الديمقراطي، إلى أنه قد يعلن حالة الطوارئ لتجاوز شرط موافقة الكونجرس وبناء الجدار على الحدود مع المكسيك.
 
وشدد ترامب على أنه لن يوقع على مشروع أي قانون من دون تمويل الجدار، الذي يعارضه الديمقراطيون بشدة.
 
ولم يتسلم نحو 800 ألف من العاملين في المؤسسات الفيدرالية الأمريكية أجورهم منذ 22 ديسمبر.
 
وكان الرئيس الجمهوري أعطى انطباعا ايجابيا بشكل أولي عن لقاء الجمعة مع القادة الديمقراطيين في البيت الأبيض واصفا إياه بأنه "مثمر جدا".
 

الصحافة الإيرانية

40% من الايرانيين يبحثون عن عمل.. وخروج 22 مليار دولار من إيران الأشهر الأخيرة

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، موضوعات مختلفة على الصعيدين المحلى والدولى، داخليا تناولت الصحف قبول الرئيس حسن روحانى استقالة وزير الصحة احتجاجات على تقليص ميزانية وزارته، وناقشت صحيفة "آرمان" الاصلاحية سبب الاستقالة.

 

وعلى صعيد أخر ألقت الصحف الضوء على إزالة الحواجز الحديدية فى صلاة الجمعة أمس، حيث كانت تقام حواجز حديدية فى الصفوف الأولى وعادة تكون هذه الصفوف مخصصة لكبار مسئولى النظام، وعلقت صحيفة "جوان" المتشددة والتابعة للحرس الثورى على صدر صفحتها واعتبرها خطوة تزيل الحواجز بين الشعب والمسئولين فى الصلاة.

 

على صعيد آخر، كشف مركز التعبئة والاحصاء الإيرانى، أن 40% من الايرانيين يبحثون عن عمل، وفقا لصحيفة أخبار صنعت.

 

وعلى الجانب الاقتصادى كشفت أيضا صحيفة "أبرار اقتصادى" الاقتصادية خروج 22 مليار دولار من إيران خلال التقلبات التى شهدتها إيران الأشهر الماضية.

 

أما الرائحة الكريهة التى انتشرت فجأة الأسبوع الماضى فى أغلب مناطق العاصمة طهران، لازالت لغزا لم تتمكن السلطات من حله وموضع نقاش الاعلام.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة