خالد صلاح

جرائم النصابين خلال 50 يوما.. سقوط أكثر من 36 محتالاً بالمحافظات.. أبرزهم مستريح طنطا استولى على 400 مليون جنيه.. وخبير أمنى: توظيف الأموال أشهر طرق النصب للإيقاع بالضحايا..وحلم التعيين بوظائف حكومية أبرز الحيل

الأربعاء، 30 يناير 2019 04:00 ص
جرائم النصابين خلال 50 يوما.. سقوط أكثر من 36 محتالاً بالمحافظات.. أبرزهم مستريح طنطا استولى على 400 مليون جنيه.. وخبير أمنى: توظيف الأموال أشهر طرق النصب للإيقاع بالضحايا..وحلم التعيين بوظائف حكومية أبرز الحيل حبس - أرشيفية
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلجأ النصابين لابتكار العديد من الحيل للإيقاع بضحاياهم، والاستيلاء على مدخراتهم، ودائما ما يتمتع النصاب بذكاء فائق وقدرة على اقناع الضحايا للاستيلاء على تحويشة العمر، وتعدد أساليب النصب فقد يوهم بعض الشباب بقدرته على توظيفهم، ويغرى آخرين بقدرته على إيجاد أرباح ضعف أرباح البنوك بعد توظيف أموالهم ، وخلال 50 يوما رصدنا ما تم نشرة طبقا للبيانات الأمنية وتحقيقات النيابة عن  ضبط 36 نصابا بالمحافظات استولوا على مبالغ بملايين الجنيهات من المواطنين، وتوجد العديد من الطرق التى يستخدمها المحتالين للإيقاع بضحاياه منها ..

 

وظائف حكومية
 

حلم كل شاب بعد التخرج إيجاد فرصة عمل، وهو ما يجعله فريسة سهلة للإيقاع به من قبل النصابين، ففى الإسماعيلية  تمكن رجال مباحث الأموال العامة من ضبط نصاب وابنه بتهمة الاحتيال على المواطنين والاستيلاء على مبالغ تجاوزت الـ90 الف جنية بدعوى توظيفهم فى هيئة قناة السويس.

وفى 26 ديسمبر 2018 تمكن رجال الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بكفر الشيخ، من ضبط سيدة لنصبها على 7 من مواطنين عقب إيهامهم بقدرتها على تعيينهم بإحدى الوزارات، واستيلائها على مبلغ 50 ألف جنيه من كل ضحية.

 

حلم التسفير للخارج
 

فى منتصف شهر ديسمبر 2018 تمكن رجال المباحث من ضبط نصاب بعد قيامه بالاحتيال على أموال المواطنين بدعوى تسفيرهم للعمل بالخارج والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بالدولار.

وفى منتصف شهر يناير 2019، نجح رجال مباحث الأموال العامة بالغربية، من ضبط صاحب مكتب استيراد وتصدير بعد نصبه على 3 مواطنين واستيلائه منهم على 7 آلاف دولا أمريكى، و18 ألف جنيه مصرى بدعوى تسفيرهم لإحدى الدول العربية وتوفير فرصة عمل لهم بها.

 

تحويل الأوراق لعملات أجنبية
 

فى مطلع شهر يناير 2019 تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط مدير تسويق استولى على مبالغ من المواطنين بالمعادى بزعم تحويل الأوراق إلى دولارات.

وفى 17 يناير 2019، أوهم نصاب يحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية مهندس مصرى بمدينة نصر، بقدرته على تحويل الأوراق إلى دولارات بعد وضع مادة عليها، وطلب منه مبلغ مالى مقابل شراء تلك المادة المزعومة، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم وتحرير محضر بالواقعة.

 

توظيف الأموال
 

فى مطلع شهر يناير من عام 2019 تمكن قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن الغربية، من ضبط مهندس زراعى، بعد قيامه بالنصب على أكثر من 40 شخصا بعد استيلائه منهم على 400 مليون جنيه بحجة توظيفها فى تجارة الغلال. 

وفى مطلع شهر يناير 2019، استولى نصاب على أموال المواطنين بكفر الشيخ بحجة توظيفها فى تجارة السيارات والعقارات، وعقب القبض عليه تبين استيلائه على مبالغ ماليه  تجاوزت الـ 20 مليون جنيه.

فى شهر منتصف شهر ديسمبر من عام 2018 تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط أحد الأشخاص بسوهاج لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بقصد توظيفها فى مجال تجارة الملابس، بعد استيلائه على مبلغ مالى تجاوز 2 مليون ونصف جنية.

 

النصب العقارى
 

فى مطلع شهر يناير 2019 تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، من ضبط أحد العناصر الإجرامية لقيامه بالنصب والاحتيال على أحد المواطنين بدعوى تخصيص وحدة سكنية له بحى الأسمرات، بعد استيلائه على مبلغ 5 ألاف جنيه من مواطن بموجب وصل منسوب صدوره لمحافظة القاهرة عقب إيهامه بأنه موظف بحى البساتين.

 

النصب على المرضى
 

فى واقعة جديدة تمكن رجال المباحث من ضبط نصاب من السويس بعد نصبه على موظف ببولاق بعد إيهامه بقدرته على توفير فصوص كبد واستيلائه منه على بلغ 40 الف جنيه، وتبين من التحريات قيام المتهم وشخص آخر بالنصب على 13 حالة معظمها من الأقاليم واستولوا منهم علة مبالغ تجاوزت الـ 500 الف جنية.

من جانبه يقول اللواء عبد الرحيم سيد، الخبير الأمني، إن النصاب يتميز بنوع من الخبرة والذكاء ولدية القدرة على إقناع ضحاياه بمشاريع وهمية للاستيلاء على أموالهم.

وأشار "عبد الرحيم"، في تصريحات لـ"اليوم السابع"،أن الجرائم الأكثر شيوعاً التي يقوم فيها النصاب باستدراج ضحاياه، توفير فرص عمل في القطاعات الحكومية أو توظيف أموالهم فى مشاريع وهمية، وحلم السفر للخارج لفئة الشباب، كما توجد جرائم المنقولات كالنصب في تجارة الآثار، وتوجد جرائم وهمية كالترويج للزئبق الأحمر.

وعن ضبط المجرمين في تلك الجرائم، أكد أن جرائم النصب لا تضبط بسهوله، وما يضبط منها لا يتعدى الـ 50 %، .وذلك لعدة أسباب أهمها قيام المحتال بتزوير اسمه وتغيير محل إقامته لتضليل أجهزة الأمن، وعقب كشف المحتال قد يلجأ للهروب خارج البلاد.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة