خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

علاج طبيعى للصداع بطرق بسيطة منها الإبر الصينية وزيت النعناع

الخميس، 03 يناير 2019 02:00 ص
علاج طبيعى للصداع بطرق بسيطة منها الإبر الصينية وزيت النعناع علاج الصداع - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الصداع من الحالات الشائعة التى يصاب بها كثير من الناس بشكل يومى، وتتفاوت الأعراض من الألم الخفيف إلى الشديد فى الرأس والذى يمكن أن يعطل حياتك اليومية، وتوجد عدة أنواع من الصداع، منها صداع التوتر، الصداع العنقودي، الصداع النصفي، فى هذا التقرير نتعرف على علاج طبيعى للصداع، بحسب موقع "Health line".

علاج طبيعى للصداع
علاج طبيعى للصداع

- شرب الماء
 

قد يؤدي نقص الماء بالجسم إلى زيادة الصداع، وقد أظهرت الدراسات أن الجفاف هو سبب شائع لصداع التوتر والصداع النصفي، حيث تبين أن مياه الشرب تساعد على تخفيف أعراض الصداع في معظم الأفراد الذين يعانون من الجفاف خلال فترة من 30 دقيقة إلى ثلاث ساعات، كما أن الجفاف يمكن أن يضعف التركيز.

علاج طبيعى للصداع منها شرب المياه
علاج طبيعى للصداع منها شرب المياه

 

- تناول مكملات المغنسيوم
 

المغنيسيوم من المعادن اللازمة لأداء وظائف  هامةفي الجسم، بما في ذلك السيطرة على نسبة السكر في الدم وانتقال الإشارات العصبية، كما أن المغنيسيوم أيضاً علاج آمن وفعال للصداع.

-نقص المغنيسيوم أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي المتكرر، مقارنةً بالذين لا يعانون من الصداع.

-أظهرت الدراسات أن تناول 600 ملليجرام يومياً من مكمل المغنسيوم عن طريق الفم يساعد على الحد من وتيرة وشدة الصداع النصفي.

 الحصول على النوم الكافي
 

يمكن أن يكون الحرمان من النوم ضاراً بصحتك بعدة طرق، وقد يؤدي أيضاً إلى حدوث صداع لدى بعض الأشخاص.

تجنب الأطعمة عالية الهستامين
 

الهستامين هو مادة كيميائية موجودة بشكل طبيعي في الجسم تلعب دورًا في الجهاز المناعي و الهضمي و العصبي، كما توجد في بعض الأطعمة مثل الجبنة القديمة، والأسماك المدخنة واللحوم المصنعة.

وأشارت الدراسات إلى أن تناول الهيستامين قد يسبب الصداع النصفي لدى أولئك الذين لديهم حساسية تجاهه، لذا قد يكون خفض الأطعمة الغنية بالهيستامين من النظام الغذائي استراتيجية مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الصداع المتكرر.

علاج طبيعى للصداع 1
الزيوت العطرية علاج طبيعى للصداع 

 

استخدام الزيوت العطرية
 

الزيوت العطرية هي سوائل عالية التركيز تحتوي على مركبات عطرية من مجموعة متنوعة من النباتات، ومن هذه الزيوت التى تساعد على الحد من أعراض الصداع: النعناع، اللافندر.

زيت النعناع يحد من أعراض صداع التوتر

زيت اللافندر فعال في الحد من آلام الصداع النصفي والأعراض المرتبطة به عند  استنشاقه.

تناول مكملات فيتامين ب المركب
 

فيتامينات ب هي مجموعة من المغذيات الدقيقة القابلة للذوبان في الماء والتي تلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم،على سبيل المثال ، فإنها تسهم في تركيب الناقل العصبي وتساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، بعض فيتامينات B قد يكون لها تأثير وقائي ضد الصداع، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن مكملات فيتامين (ب) قد يقلل من أعراض الصداع.

علاج طبيعى للصداع بدون ادوية
علاج طبيعى للصداع بدون ادوية

استخدام وسادة الضغط البارد على الرأس
 

الضغط البارد قد يساعد في تقليل أعراض الصداع، حيث أن استخدام الكمادات الباردة أو المجمدة على الرقبة أو منطقة الرأس يقلل الالتهاب، ويبطئ التوصيل العصبي ويضيق الأوعية الدموية، وكل ذلك يساعد على تقليل ألم الصداع.

تغيير النظام الغذائى
 

تشير الدراسات إلى أن عدم تحمل الطعام يمكن أن يسبب صداعًا لدى بعض الأشخاص، لاكتشاف ما إذا كان طعاماً معيناً يسبب صداعاً متكرراً، جرّب التخلص من الأطعمة الأكثر ارتباطاً بأعراض الصداع.

والجبن والكحول والشيكولاته والحمضيات والقهوة من بين أكثر مسببات الطعام شيوعاً بين الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

علاج طبيعى للصداع منها القهوة
القهوة علاج طبيعى للصداع 

شرب الكافيين مثل: الشاى والقهوة
 

إن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي أو القهوة، قد يوفر لك الراحة عندما تصاب بالصداع، حيث أن الكافيين يحسن المزاج ويزيد من اليقظة ويقلل الأوعية الدموية، وكلها يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على أعراض الصداع.

كما أنه يساعد على زيادة فعالية الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج الصداع ، مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين.

ومع ذلك ، فقد تبين أيضاً أن انسحاب الكافيين يسبب الصداع إذا كان الشخص يستهلك كميات كبيرة من الكافيين بانتظام ويتوقف فجأة، لذلك، يجب على الأشخاص الذين يصابون بالصداع المتكرر أن يضعوا في اعتبارهم كمية الكافيين التي يتناولونها.

جرّب تقنية الوخز بالإبر
 

الوخز بالإبر هو تقنية للطب الصيني التقليدي تتضمن إدخال إبر رقيقة في الجلد لتحفيز نقاط محددة على الجسم، وقد ارتبطت هذه الممارسة إلى انخفاض في أعراض الصداع في العديد من الدراسات.

ووجدت مراجعة لـ 22 دراسة شملت أكثر من 4400 شخص أن الوخز بالإبر كان فعالاً مثل أدوية الصداع النصفي.

رياضة اليوجا
 

ممارسة اليوجا هي طريقة ممتازة لتخفيف التوتر وزيادة المرونة وتقليل الألم وتحسين نوعية حياتك بشكل عام، كما أنه قد يساعد على الحد من شدة وتكرار الصداع.

وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يمارسون اليوجا لمدة ثلاثة أشهر لديهم انخفاض كبير في وتيرة الصداع، وشدة الأعراض المرتبطة بها، مقارنة مع أولئك الذين لم يمارسوا اليوجا.

تجنب الروائح القوية
 

يمكن أن تسبب الروائح القوية مثل الروائح والعطور ومنتجات التنظيف الأخرى التى يمكن أن تتسبب في الصداع، كما وجدت دراسة شملت 400 شخصاً ممن عانوا من الصداع النصفي أو الصداع الناتج عن التوتر أن الروائح القوية، وخاصة العطور ، غالباً ما تسبب الصداع، وغالباً ما يسمى "فرط الحساسية للروائح" osmophobia”" والمشتركة في تلك مع الصداع النصفي المزمن.

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون حساسة للروائح ، فإن تجنب العطور ودخان السجائر والأطعمة المعطرة بشدة قد يساعدك على تقليل فرصتك في الإصابة بالصداع النصفي.

علاج طبيعى للصداع 1
علاج طبيعى للصداع 

العلاج بالأعشاب
 

ومن هذه الأعشاب نبات الأقحوان الذهبى أو Feverfewوهو نبات مزهر يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب.

وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات الينسون في جرعات تتراوح من 50 إلى 150 ملليجرام في اليوم قد يقلل من وتيرة الصداع، ويعتبر الينسون آمنًا بشكل عام إذا تم تناوله في كميات موصى بها.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة