أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أحدث روايات نهضة مصر فى معرض القاهرة للكتاب

الثلاثاء، 29 يناير 2019 12:02 ص
تعرف على أحدث روايات نهضة مصر فى معرض القاهرة للكتاب
كتب أحمد إبرهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب ومن ذلك نهضة مصر، ونتعرف على أحدث الإصدارات.
 
رواية "ظل التفاحة" لمحمد إبراهيم قنديل

تدور فى إطار من واقعية سحرية حول حادث خيالى وهو غرق دلتا نهر النيل جراء فيضان وسيول عارمة، ينجو من الغرق "علاء السيد توفيق" ويؤوى إلى جزيرة نتئت وسط البحر الجديد، وتتقاطع أقداره مع أقدار امرأة وثلاثة أولاد ألقاهم القدر أيضًا فوق الجزيرة. ونستمع إلى مرارة هزائمهم الخاصة من خلال حكى متمكن يغزل خيوطه الكاتب والطبيب "محمد إبراهيم قنديل" فى أول أعماله المنشورة، والتى حاز عنها بجدارة على "جائزة أخبار الأدب للرواية".

غلاف رواية ظل التفاحة
 

رواية "أولاد الناس.. ثلاثية المماليك" لريم بسيونى

تتكون الرواية من ثلاثة أجزاء تعتمد كلها على سيرة المماليك فى مصر منذ عهد الناصر قلاوون وحتى الغزو العثمانى لمصر وذبح طومان باى وتعليق رأسه على باب زويلة فى القاهرة. 

غلاف رواية أولاد الناس
 
يقوم السرد فى الرواية بأجزائها الثلاث عبر ثلاث قصص تدور كل منها فى إطار تاريخى رومانسى يعكس من خلفه الوضع الاجتماعى والسياسى والتاريخى لمصر وشعبها فى تلك الفترة التى سيطر فيها المماليك على الحكم بعد انتهاء الحكم الأيوبى، وآثار الحكم المملوكى الذى لا يزال حتى يومنا هذا ولذا يبقى مسجد السلطان حسن وقصة بنائه وحضوره فى تاريخ تلك المرحلة رابطا مهما عبر الأجزاء الثلاثة وتم اختياره لكونه أهم مسجد فى تاريخ المسلمين من حيث المعمار والمساحة والحجم وتكلفة البناء إلى عصرنا هذا.
 

رواية "الخروج من الأرض السودا" لأحمد يوسف شاهين

غلاف رواية الخروج من الأرض السودا
 
وتدور أحداث الرواية حول صراع مجموعة من الأشخاص للسيطرة على قطعة أرض فضاء بالمطرية لإقامة مشروع إسكانى ضخم، ويعرض الكاتب من خلال الأحداث جوانب من الصراعات بين أصحاب النفوذ والدين والمال فى منطقة المطرية، وأثر ذلك على الأزمات الاجتماعية والسياسية والنفسية التى تتبع الأبطال فى كل الأماكن التى ارتحلوا إليها.

 

رواية "الكاشف" لمصطفى محمود عواض

تدور أحداث الرواية فى أقصى جنوب مصر وتحديدا فى بلاد النوبة وتشمل الفترة الزمنية من نهاية حكم المماليك، وبداية دخول بنى عثمان إلى بلاد النوبة وسيطرتهم عليها وما شمل ذلك من أحداث تاريخية دارت فى تلك المنطقة على ضفاف النيل، وكيف استطاع الكاشف مبعوث خليفة المسلمين (من سلالة آل عثمان) دخول البلاد والقضاء على سلطان القبائل، ويعرض لنا الكاتب شكل الحياة فى بلاد النوبة فى تلك الفترة، وعادات أهلها من سكان وطوائف وقبائل وزراعة وتجارة وأسواق وصعود المماليك وانتهائهم وتبدل الزمان وتقلب الأحداث.

غلاف رواية الكاشف
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة