خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

كأس اسيا 2019.. كل ما تريد معرفته عن تقنية الـ VAR

الخميس، 24 يناير 2019 01:07 م
كأس اسيا 2019.. كل ما تريد معرفته عن تقنية الـ VAR استخدام تقنية الفيديو - صورة ارشيفية
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق اليوم، الخميس، منافسات الدور ربع النهائى بمسابقة كأس آسيا المقامة حالياً فى دولة الإمارات بإقامة مباراتين، ويلتقى منتخب فيتنام مع اليابان فى الثالثة عصراً، بينما تلتقى الصين مع إيران فى السادسة مساءً.

وتشهد مباريات الدور ربع النهائى فى بطولة كأس آسيا تطبيق تقنية الفيديو للمرة الأولى فى تاريخ المسابقة.

وذكر الموقع الرسمى للاتحاد الآسيوى لكرة القدم أن بطولة كأس آسيا ستشهد تطبيق تقنية الفيديو VAR فى مباريات الدور ربع النهائى، حيث ستكون مباراة فيتنام أمام اليابان التى ستقام على ملعب "آل مكتوم" أولى المباريات التى يتم تطبيق هذا النظام فيها بتاريخ البطولة.

ويجيب التقرير التالى على أبرز تساؤلات جماهير الكرة عن تقنية الفيديو "VAR" قبل تطبيقها في بطولة كأس آسيا اليوم.

 

ما هى تقنية الفيديو "VAR"؟

 

تقنية جديدة يتم استخدامها لمراجعة بعض القرارات التى يتخذها حكم الساحة الرئيسى من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو المعادة للألعاب ذات الصلة، مثل الأهداف أو البطاقات الحمراء أو حتى العقوبات، وسيتم استخدام نظام راديو يعتمد على الألياف للتواصل بين الحكام المتواجدين داخل أرض الملعب وداخل غرفة الحكام.

 

كيف يتم استخدام تقنية الفيديو فى المباريات؟

 

يستخدم فريق حكم الفيديو المساعد 33 كاميرا بث إضافة إلى كاميراتين مخصصتين لكشف حالات التسلل، وبمجرد وقوع حدث معين، يطلب حكم الفيديو المساعد بإبلاغ الحكم بأنه يجب مراجعة القرار أو الواقعة.

جانب من غرفة حكام الفيديو
جانب من غرفة حكام الفيديو

 

ما الحالات التى تستدعى استخدام تقنية الـ"VAR"؟

 

حدد الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" 4 حالات تتم الاستعانة خلالها بتقنية الفيديو، الأولى هى حال تسجيل هدف، والثانية فى حال احتساب ركلة جزاء، والثالثة إشهار بطاقة حمراء، أما الحالة الرابعة فهى حال التأكد من وجود خطأ فى قرار ما.

 

متى يتم اللجوء إلى الفيديو؟

 

يتم اللجوء لاستخدام الفيديو فى حالتين، الأولى بطلب من حكم الساحة إذا ما اشتبه فى قرار ما كان قد اتخذه، أو كانت هناك لعبة معينة لم يشاهدها بشكل جيد داخل الملعب، ففى هذه الحالة يمكنه طلب المساعدة من حكام الفيديو، الذين يراقبون الإعادات من داخل غرفة مخصصة حول الملعب، قبل اتخاذ قراره النهائى حول اللعبة.

غرفة حكام الفيديو
غرفة حكام الفيديو

أما الحالة الثانية التى يتم فيها اللجوء لاستخدام الفيديو هى إذا ما شاهد حكام الفيديو بأنفسهم خطأ واضحًا ولا نقاش فيه لحكم الساحة، حينها يسمح لهم بالتدخل، ولكن هذا التدخل يكون مقتصرًا على إخبار حكم الساحة بالقرار الصحيح.

 

ما أبرز بطولات الدورى التى يتم فيها استخدام تقنية الفيديو؟

 

الدورى السعودى والإماراتى والإسبانى "الليجا" والإيطالى "الكالتشيو"، كما تم تطبيق تلك التقنية في بطولة كأس العالم التى أقيمت فى روسيا مؤخراً.

 

ما هى مكونات غرفة حكام الفيديو والكاميرات؟

 

غرفة حكام الفيديو منفصلة عن أرض الملعب، تضم 4 حكام وأحد هؤلاء الحكام يعد حكم الفيديو الرئيسى الذى يقوم بإبلاغ حكم الساحة بالقرار النهائى حول الألعاب التى تستدعى استخدام تلك التكنولوجيا.

تضم الغرفة 15 شاشة تعرض لقطات من 33 كاميرا مختلفة، يضم شاشات مبرمجة لعرض اللقطات من أفضل الزوايا الممكنة وأكثرها وضوحًا، خاصة فى الحالات الحساسة مثل ركلات الجزاء والتسلل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة