خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

طلاب أولى ثانوى يوضحون إيجابيات وسلبيات امتحان "الأوبن بوك" التجريبى

الخميس، 24 يناير 2019 11:52 ص
طلاب أولى ثانوى يوضحون إيجابيات وسلبيات امتحان "الأوبن بوك" التجريبى الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد انتهاء الامتحانات التدريبية لطلاب الصف الأول الثانوى العام، أبدى بعض الطلاب الملاحظات على الامتحانات والمشكلات التى واجهتهم خلال مدة الاختبارات التى بدأت 13 يناير الجارى وانتهت اليوم الخميس.

وقال الطالب مصطفى أحمد، بأحد فصول المتفوقين بمدرسة السعيدية الثانوية، إن الامتحانات والأسئلة سهلة لكن قواعد تطبيق النظام وإهمال المعلمين للطلاب تحفز الطالب على عدم المذاكرة، لافتا إلى أنه غير راضٍ على نظام الأوبن بوك لسبب هو أن الطالب لو فهم وحفظ المادة أفضل من أنه يفهم ولا يذاكر لأنه يعتمد على الكتاب المدرسى، موضحا أن جميع الأسئلة كانت من الكتاب عدا مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء لأنها مواد تطبيقية ومن ثم أسئلتها كانت تطبيقية.

وأوضح الطالب، أن الفارق بين النظام القديم والجديد، هو أن الأسئلة فى النظام القديم كانت مباشرة ومن المنهج، أما الآن أسئلة غير مباشرة ولكنها من داخل الكتاب وبتركز على فهم السؤال ولو الطالب فهم المطلوب هيحلها من داخل الكتاب.

ورأى الطالب، أن المنهج ملائم للنظام الجديد وإن كان يحتاج إلى إعادة نظر فى بعض الدروس والموضوعات، لافتا إلى أن المنهج صغير وفهمه سهل، أن النظام الجديد بالنسبة للطالب المتفوق سوف يساعده على تحصيل المعلومات خلال الدراسة أما الطالب العادى سوف يعتمد على الأوبن بوك.

وعن رأيه فى تأثير التجربة على الدروس الخصوصية، أوضح الطالب أنه قد تزيد وليس العكس، لأن المعلم قد يجد طريقة شرح مثالية للطالب يستطيع من خلالها أن يفهم المادة العلمية وبالتالى سوف تستمر مشكلة الدروس.

محمد السيد، طالب بلجنة الخديوى إسماعيل بالسيدة زينب، أوضح أن النظام الجديد، له إيجابيات كثيرة، موضحا أنه من إيجابيات النظام الجديد، نقل الطالب من دائرة الحفظ إلى الفهم والتذكر وتحقيق التعلم المستمر ويجعل الطالب طوال الوقت شريك فى الحصول على المعلومة من مصادر التعلم المتعددة التى توفرها الوزارة على التابلت، إضافة إلى إزالة رهبة الامتحان والقضاء على الفرصة الواحدة التى كان الطالب يبنى عليها مستقبلة وحياته وهى الثانوية العامة العادية.

وأوضح الطالب أن وقت الامتحان التجريبى كان قصير ودائما أسئلة الأوبن بوك تحتاج إلى فهم السؤال قبل الإجابة عليها، كما أن أسئلة الاختيار من متعدد كانت متشابهة الأمر الذى ترتب عليه اختلاف البعض على الإجابات الصحيحة فى المواد التى اختبرها الطلاب، موضحا:"لا بد وأن تكون الإجابات واضحة بطريقة تؤدى إلى فهم الطالب للسؤال وأيضا أن يضمن درجته".

وشدد الطالب على أن الأسئلة فى مضمونها مريحة وستكون بداية لتغيير حقيقى طال انتظاره لسنوات.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة