خالد صلاح

نيكى يغلق منخفضا جراء مخاوف التجارة لكن ضعف الين يكبح الخسائر

الأربعاء، 23 يناير 2019 09:54 ص
نيكى يغلق منخفضا جراء مخاوف التجارة لكن ضعف الين يكبح الخسائر مؤشر نيكى
رويترز
إضافة تعليق

أغلق المؤشر نيكى اليابانى منخفضا اليوم الأربعاء مع صدور بيانات أضعف من المتوقع عن صادرات ديسمبر ومخاوف بشأن العلاقات الأمريكية الصينية مما أجج المخاوف بشأن توقعات الاقتصاد المعتمد على التجارة، لكن ضعف الين خفف الضغط على شركات التصدير.

وهبط المؤشر نيكى ‭‭0.1‬‬% ليغلق عند ‭‭20593.72‬‬ نقطة، بعد أن تقلب المؤشر القياسى بين الهبوط والصعود.

وسجل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا أداء دون السوق، وأغلق منخفضا ‭‭0.6 ‬‬% عند‭‭1547.03 ‬‬ نقطة. وفاق عدد الأسهم الهابطة على المؤشر تلك الصاعدة بواقع 1586 إلى 469.

وكما كان متوقعا، خفض بنك اليابان المركزى توقعاته للتضخم لكنه أبقى على سياسته النقدية الشديدة التيسير فى نهاية اجتماع استمر يومين واختتم اليوم. ولكن النزاع التجارى بين الولايات المتحدة والصين كان مصدر القلق الرئيسى خلال الجلسة.

وتسبب تقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز قال إن الولايات المتحدة رفضت عرضا من الصين بشأن إجراء محادثات تجارية تمهيدية فى إحياء بواعث القلق بشأن نزاع البلدين، وإن كان لارى كودلو المستشار الاقتصادى للبيت الأبيض قد نفى التقرير.

وقبل فتح السوق، أعلنت اليابان انخفاض صادراتها فى ديسمبر بأكبر وتيرة فى أكثر من عامين وبما يزيد على المتوقع، متأثرة بهبوط الشحنات إلى الصين وأسواق إقليمية مع ضعف الطلب العالمى وتأثر الاقتصاد بالخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وارتفعت أسهم بعض شركات التصدير مع صعود الدولار‭‭0.3 ‬‬% إلى ‭‭109.65‬‬ ين، ليتعافى من ‭‭109.4‬‬ ين في التعاملات الآسيوية المبكرة. وارتفعت أسهم أوليمبوس كورب ودايكن اندستريز ‭‭0.6‬‬%.

وانخفضت أسهم سوبارو كورب نحو 7% خلال الجلسة بعد أن قالت شركة صناعة السيارات إن مصنعها الوحيد للسيارات فى اليابان أوقف الإنتاج قبل أسبوع بعد أن اكتشفت عيبا فى أحد المكونات. وتعافت أسهم الشركة قليلا بعد ذلك وأغلقت منخفضة ‭‭3.4‬‬% بعد أن أفصحت عن تفاصيل إضافية.

وتراجعت أسهم بريدجستون ‭‭1.7‬‬%، بينما قفز سهم جابان ديسبلاي 19% بعد أن قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الشركة تجرى محادثات استثمارية مع تي.بي.كيه هولدنجز التايوانية وصندوق طريق الحرير الصيني المملوك للدولة.

 

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة