أكرم القصاص - علا الشافعي

الطيران المدنى يحتفل بعيده الـ89.. السبت المقبل

الأربعاء، 23 يناير 2019 06:57 م
الطيران المدنى يحتفل بعيده الـ89.. السبت المقبل الطيار المصرى محمد صدقى
كتب احمد مصطفي - رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد جميع مطارات الجمهورية ومصر للطيران، احتفالات بعيد الطيران المدنى المصرى الـ89، الذى يوافق 26 يناير من كل عام، ويتزامن هذا العام مع تشغيل رحلات مصر للطيران من مطار سفنكس.

 

الطيار المصرى محمد صدقى (2)

ويأتى هذا التاريخ تخليدًا لليوم الذى أقلع فيه الطيار المصرى محمد صدقى من مطار برلين فى رحلة مثيرة عبر أوروبا بطائرته فايزة التى اشتراها من ألمانيا وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الأميرة فايزة بنت الملك فؤاد الأول وطار بها منفردًا من برلين .

الطيار المصرى محمد صدقى (3)

ومضى ينتقل من مكان إلى آخر حتى وصل إلى القاهرة يوم 26 من يناير عام 1930، وعندما وصل إلى مطار هليوبوليس بمصر الجديدة وجد الجماهير محتشدة بالمطار، كما كان فى استقباله محمود فهمى النقراشى وزير المواصلات ونجيب الغرابلى وزير الحقانية وعدد من كبراء الأمة فى مقدمتهم الاقتصادى الوطنى محمد طلعت حرب.

الطيار المصرى محمد صدقى (1)

 ومنذ ذلك التاريخ تشجعت الحكومة وأصدر محمود فهمى النقراشى وزير المواصلات فى فبراير 1930 أوامره باستئناف العمل فى مطار ألماظة وتم إعداده للطيران المدنى فى فبراير 1931 وافتتح رسميًا فى 2 يونيو 1932، وشجعت هذه الخطوات ابن مصر كمال علوى الذى سافر إلى باريس وتعلم الطيران واشترى طائرة وعاد إلى القاهرة ليقود حملة لتكوين شركة مصر للطيران .

وتجاوبت دعوته مع دعوة رائد الاقتصاد المصرى طلعت حرب بإنشاء شركة للطيران تتولى أعمال النقل الجوى فى الداخل والخارج واحتفالاً بهذا اليوم فقد تقرر أن يكون 26 يناير من كل عام عيدًا قوميًا للطيران المدنى المصرى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة