خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات الصحف:ياسر رزق:استصلاح التربة السياسية الجدباء.. فاروق جويدة: ضوابط سفر المسئولين.. عباس الطرابيلى:قبل وفاة المائة جنيه.. سليمان جودة:زيارة الكويت الممنوعة.. عماد الدين أديب:نظرية "أبوالغيط" فى الإيجابية

الأحد، 20 يناير 2019 04:47 ص
مقالات الصحف:ياسر رزق:استصلاح التربة السياسية الجدباء.. فاروق جويدة: ضوابط سفر المسئولين.. عباس الطرابيلى:قبل وفاة المائة جنيه.. سليمان جودة:زيارة الكويت الممنوعة.. عماد الدين أديب:نظرية "أبوالغيط" فى الإيجابية كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان أبرزها: الحديث عن أهمية القرار الجمهورى رقم 23 لسنة 2019، بشأن تنظيم سفر كبار العاملين بالدولة فى مهام رسمية أو لأعمال تتعلق بالوظيفة.

كما تحدث الكاتب الكبير ياسر رزق فى "الأخبار" عن ضرورة استصلاح التربة السياسية الجدباء فى هذا البلد خلال عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتحقيق نظاماً سياسياً ديمقراطياً مستقراً ومستداماً.

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة: ضوابط سفر المسئولين

تحدث الكاتب فى مقاله عن القرار الجمهورى رقم 23 لسنة 2019، بشأن تنظيم سفر كبار العاملين بالدولة فى مهام رسمية أو لأعمال تتعلق بالوظيفة، مؤكدًا أن قرار الرئيس بوضع ضوابط لسفر المسئولين قرار ضرورى خاصة أمام ظروف صعبة تعيشها مصر وحاجتها إلى توفير كل دولار فى ميزانية الدولة، مع الحرص على وجود المسئولين فى مكاتبهم وأداء مهمات عملهم.

وحيد عبد المجيد

وحيد عبد المجيد: جهاز لكل 5 أشخاص

تحدث الكاتب فى مقاله عن انتشار اجهزة المحمول بشكل كبير فى العالم، متسائلاً: هل يقل ولع الناس بالهواتف المحمولة، والذكية منها بصفة خاصة، بعد أن وصل إلى مستوى يقترب من الجنون، وأدى إلى توسع مهول فى سوق هذه الهواتف، إذ بلغ مجمل إنتاجها فى عام 2018، حوالى 1.4 مليار جهاز، أى بمعدل جهاز لكل خمسة أشخاص فى العالم الذى بلغ عدد سكانه 7.6 مليار فى بداية العام نفسه.

صلاح منتصر

صلاح منتصر: مشكلة القمامة

تحدث الكاتب مقاله عن مشكلة القمامة التى صار لها سنوات وما زلنا نعانيها، معرباً عن تفاؤله للزيارة التى قام بها أخيرا د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لألمانيا، وتركيزه على دراسة النظام الألمانى فى جمع القمامة والاستفادة بخبرة الشركات صاحبة هذا النظام لتطبيقه فى مصر، موضحًا أن طرق عمل الشركات الألمانية ليس فقط جمع القمامة وإنما تدويرها بما يعنى التخلص منها، وليس جمعها فى صورة تلال تكومها فى الشوارع كما يحدث حاليًا.

الأخبار

ياسر-رزق

ياسر رزق: ‎

 استصلاح التربة السياسية الجدباء

يرى الكاتب فى مقاله أن التراث الأهم لرئاسة السيسي، يجب أن يكون استصلاح التربة السياسية الجدباء فى هذا البلد، مؤكدا إذا أردنا نظاماً سياسياً ديمقراطياً مستقراً ومستداماً، قابلا لتحقيق مبدأ تداول السلطة، بين القوى السياسية والأحزاب الوطنية، فأظن أن نقطة البداية لابد أن تكون فى هذا العام، فى عهد الرئيس السيسى وعلى يديه، لأنه يؤمن بأن هذا البلد يستحق نظام حكم ديمقراطى مستقر ومستدام يليق بشعبه.

جلال-دويدار

جلال دويدار: تقدمنا الاقتصادى مرهون بتعظيـم برامـج التصنيـع

تحدث الكاتب فى مقاله عما أعلنه اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى، فيما يتعلق بإستراتيجية الوزارة ومصانعها فى التعامل مع الشركات الصناعية الأجنبية، وإن أهم ما يشترطه فى أى اتفاق مع أى من هذه الشركات هو زيادة نسبة التصنيع المحلى بما يمهد للتصنيع الكامل للسلعة المنتجة، مؤكدًا أن تفعيل هذه السياسة يدعمها ما تمثله مصر من سوق كبير لعرض هذه السلع وهو ما يجعل هذه الشركات حريصة على القبول بهذا الشرط، موضحًا أن الالتزام بهذه القواعد والتوسع فيها سوف يفتح الطريق أمام تدريب العمالة المصرية واستيعابهم لتكنولوجيا تصنيع هذه المنتجات.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: ثورة 1919.. نهضة أمة وقصة كفاح شعب

تحت عنوان "أسرار جديدة حول ثورة 1919" سرد الكاتب فى مقاله الذى خصصت له جريدة الوفد صفحة كاملة فى عددها الورقى، تتحدث عن صفحة وطنية مضيئة فى تاريخ الحرية والكرامة الإنسانية التى ناضل من أجلها المصريون خلال هذه الحقبة الزمنية، والبداية تعرض لها فى الفترة التى أعقبت الحرب العالمية الأولى "1914 ـ 1918" وخلال هذه الحرب عانى المصريون كثيراً من الاحتلال البريطانى ومن الضيق السياسى والاقتصادى.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: قبل وفاة.. المائة جنيه!

تحدث الكاتب فى مقاله عن ما عصره مع العملات المصرية التى تم إلغاؤها وعدم التعامل بها مع مرور الفترات الزمنية على مصر، ومنها عملة القروش العشرة وربع الجنيه ثم نصف الجنيه، متسائلاً: وبعد أن عشنا عصر الجنيه أبومئذنة الشهير ربما تلحق بهذا الانحدار ورقة الخمسين جنيهاً وبينهما العشرين، ترى هل يأتى علينا زمان تشترى به "المصاصة الواحدة" بعملة المائة جنيه"، مؤكدًا أن كل ذلك لأننا لم نعد شعباً منتجاً، بل نحن الآن فى قمة المستهلكين.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: رغم «تدهور التدهور»: نظرية «أبوالغيط» فى الإيجابية

تحدث الكاتب فى مقاله عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط خلال تواجده الآن فى قاعات الاجتماعات فى بيروت، لحضور الدورة الرابعة من القمة العربية الاقتصادية، مشيراً إلى أن الصفة الجديدة التى يتعلمها «أبوالغيط» بجانب خبراته فى العمل السياسى والدبلوماسى، منذ أن تقلد منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية فى يوليو 2016 بشكل يومى هى صفة "الصبر اللانهائى" على حال الأمة العربية، مؤكدًا أن أحمد أبوالغيط يتجاوز نظرية نصف الكوب الملآن إلى ما هو أهم، وهو تلك الطاقة الإيجابية التى تجعله يؤمن بأنه «دعنا نتفاءل، فعلى الأقل هناك نصف كوب ملآن بدلاً من أن يكون هناك كوب فارغ تماماً».

محمود خليل

محمود خليل: السيارات «الواقفة»

تحدث الكاتب فى مقاله عن حال تجار السيارات فى ظل عدم استجابة المستهلكين، لعدة أسباب منها عدم امتلاك معظم الناس ما تشترى به الزيرو أو المستعمل، بالإضافة إلى ظاهرة لافتة انتابت الأسواق المصرية خلال الأشهر الأخيرة تتمثل فى تعدد واختلاف أسعار بعض السلع. فنفس السلعة بذات المواصفات يمكن أن تشتريها بأسعار مختلفة من أماكن عدة، مؤكدًا أنها ظاهرة خاطئة تصحح نفسها بنفسها ليس على مستوى سوق السيارات فقط، بل على مستوى سلع وخدمات عديدة ارتفعت أسعارها بشكل غير مسبوق وغير منطقى خلال الفترة الأخيرة فضربها نوع من "الركود التضخمى" الذى تسبب فى وقف الإقبال عليها.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: زيارة الكويت الممنوعة

عرض الكاتب فى مقاله تفسير الدكتور فؤاد شاكر، الرئيس الأسبق لاتحاد المصارف العربية، عدم زيارة مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكى، الكويت ضمن إطار جولته فى الشرق الأوسط، بعيداً عن الأسباب المعلنة حول حضور مراسم جنازة أحد أفراد عائلته، وتقدير الدكتور شاكر، أن للكويت رؤية مختلفة عن الرؤية الأمريكية، وأن الكويت تخطط استراتيجياً للدخول مع الصين فى تحالف استثمارى قيمته مائة مليار دولار، بما يؤدى إلى تصنيع وتكرير النفط الكويتى على أرضه، فى مقابل إسهام كويتى ضخم فى بنك البنية التحتية الصينى، وأن ذلك بالطبع ليس موضع رضا من الأمريكان لأسباب مفهومة.

نيوتن

نيوتن: فتشوا عن فتاواهم

طالب الكاتب فى مقاله أن يكون للأزهر موقف واضح فى مسألة إيداع الأموال بالبنوك بسبب الجدل الدائر حول التعامل معها، مما يسمح بظهور فى شركات توظيف الأموال مثل السعد والريان، استعانوا بالمشايخ لإغراء المودعين وجذبهم، إلى أن تبين أن العملية نصب واحتيال، مضيفاً: "لذلك يجب أن يكون للأزهر موقف واضح لنغلق هذا الباب تمامًا. مثلما أفتى الإمام محمد عبده بأن التعامل مع البنوك حلال لا تشوبه شائبة".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة