خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وكالة الفضاء اليابانية تنافس ناسا وتعلن الهبوط على كويكب فبراير المقبل

الخميس، 10 يناير 2019 10:37 ص
وكالة الفضاء اليابانية تنافس ناسا وتعلن الهبوط على كويكب فبراير المقبل الفضاء
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وكالة "JAXA" اليابانية للدراسات الجوية والفضائية أن مسبار "هايابوسا-2" اليابانى سيحاول الهبوط على كويكب ريوجا فى الفترة ما بين 18 و24 فبراير المقبل.

وقالت الوكالة اليابانية، كان من المقرر أن يهبط المسبار على سطح الكويكب فى شهر أكتوبر الماضى، ولكنه لم يفعلها بسبب عدم صلاحية وملاءمة المكان الذى كان محددا له الهبوط فيه لوجود صخور كثيفة ومرتفعة وحادة.

وأشار jaxa إلى أنه فى الفترة الأخيرة تم اختيار موقع جديد، حيث يخطط الخبراء فى الوكالة الفضائية اليابانية لهبوط المسبار على الكويكب لجمع عينات من تربته ليجلبها إلى الأرض.

ويفترض أن يهبط المسبار على سطح الكويكب 3 مرات قبل عودته إلى الأرض، ويأمل الخبراء اليابانيون أن تساعد بعثته على اكتشاف آثار من الماء والمواد العضوية، ما سيساعد بدوره فى حل ألغاز نشأة الكون.

يذكر أن قطر كويكب "ريوجا" الواقع بين المريخ والأرض يبلغ 900 متر، وكان المسبار "هايابوسا-2" قد أطلق إليه فى ديسمبر عام 2014 .

أما المسبار نفسه فيزن 600 كيلوجرام، وهو عبارة عن نسخة مطورة من مسبار "هايابوسا-1" الذى كان قد أوصل إلى الأرض لأول مرة، عام 2010، عينات من تربة كويكب "إيتوكافا"، بعد أن قطع مسافة 6 مليارات كيلومتر فى الفضاء الكونى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة