خالد صلاح

ديلى ميل: قلة النوم بالليل والقيلولة بالنهار تجعلك أكثر عرضة للخرف

الخميس، 10 يناير 2019 08:00 م
ديلى ميل: قلة النوم بالليل والقيلولة بالنهار تجعلك أكثر عرضة للخرف الزهايمر
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق

نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت أن الأشخاص الذين غالبًا ما يأخذون غفوة خلال النهار أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن أولئك الذين يحبون غفوة النهار يحصلون على المزيد من بروتينات “tau” التي قد تؤدي إلى الخرف، وقال العلماء إن قلة النوم العميق ليلا تغذي هذه البروتينات في الدماغ التي تدمر الخلايا العصبية.

ووجدت دراسة أجريت على أكثر من 100 من كبار السن أن أولئك الذين لا يحصلون على ما يكفي من النوم العميق ليلا كان لديهم أيضاً بروتينات "تاو" أكثر مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة والارتباك.

وتنخفض القدرة الذهنية​ بشكل طبيعي مع تقدمنا ​​في العمر لدى الرجال من منتصف الثلاثينات والنساء في الخمسينات من عمرهم.

وقال البروفيسور "بريندان لوسي" ، مدير مركز طب النوم بجامعة واشنطن في سانت لويس، إن الناس الذين لديهم كمية من البروتينات "تاو" فى المخ كانوا ينامون أكثر في الليل وأكثر أثناء النهار ، لكنهم لم يحصلوا على نوم جيد.

وتضيف النتائج المنشورة في Science Translational Medicine إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تربط بين سوء النوم ومرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف.

 

 


إضافة تعليق




التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

د.غالى

الدراسات والأبحاث المشبوهة والمغرضة

من الدكتور غالى إلى محرر الخبر : هناك دراسات تؤكد فوائد نوم القيلولة ووقت القيلولة هو الوقت الذى بين صلاة الظهر والعصر وتأكيد هذه الفوائد أنها سنة عن سيد ولد آدم وعند الكلام عن هذا مع الباحثين والناشرين فكلامنا لين يكون بالعقيدة وإنما بدراسات عديدة من جهات علمية لاعلاقة لها بالدين ..أما أن يصدر هذا البحث من أرض منبت الشر  فلا محالة فهذا لغرض يهدف إلى وجهتهم التى يعلمها الجميع..ليعلم من نشر الخبر أن النوم فى غير وقت القيلولة يضر ولا ينفع فإن كان البحث والدراسة المنوه عنها فى الخبر يقصد النوم فى وقت القيلولة الصحيح فهو بحث خاطئ علميا وخبيث إنسانيا .. أو أن كلمة القيلولة إضافة ممن صاغ الخبر ..

عدد الردود 0

بواسطة:

د.غالى

المعايير العلمية الإعلامية

نشر أخبار الأبحاث العلمية يجب أن يخضع لمعايير علمية وإجتماعية وإنسانية حتى تؤدى الغرض من نشرها لتحقيق التوعية والإستفادة منها .. والمسألة لاتحتاج إلى علماء .. تحيا مصر بمخلصيها

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الرحمن عبد الجليل

فيما أظن أن هناك حديث شريف ينهى عن النوم بعد صلاة العصر

فيما أظن أن هناك حديث شريف ينهى عن النوم بعد صلاة العصر  (وأظن أن نوم ما بعد العصر هو الذي بنت عليه الدراسة نتائجها) .. أما نوم القيلولة فهو سنة.

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

(( قرآن كريم ))

...و...و ......وقليلا من الليل هم يهجعون ....صدق الله العظيم ....أي قليلا من الليل ينامون ....إذن : جفت الأقلام ...وطويت الصحف .

عدد الردود 0

بواسطة:

استاذ جامعى

كلام يتنافى مع البحث العلمى والدين ايضا

ارجو من جريدتكم الغراء انتقاء الاخبار الدقيقة ويمكن اضافة تعليق المتخصصين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة