أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: زعيم كوريا الشمالية يعرب عن استعداده لقاء ترامب مجددا.. الديمقراطيون يطرحون اقتراحا لإنهاء الإغلاق الحكومى.. إقالة رئيس قناة إيرانية بسبب مشهد لجاكى شان.. والبندقية تفرض ضريبة على الزوار

الثلاثاء، 01 يناير 2019 02:19 م
الصحف العالمية اليوم: زعيم كوريا الشمالية يعرب عن استعداده لقاء ترامب مجددا.. الديمقراطيون يطرحون اقتراحا لإنهاء الإغلاق الحكومى.. إقالة رئيس قناة إيرانية بسبب مشهد لجاكى شان.. والبندقية تفرض ضريبة على الزوار  الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ونظيره الكورى الشمالى كيم جونج أون
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، عدد من القضايا أبرزها إعلان زعيم كوريا الشمالية استعداده لقاء ترامب مرة أخرى، وتقديم الديمقراطيون اقتراحا لإنهاء الإغلاق. 
 

الصحف الأمريكية

 
حازت رسالة الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج أون للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، على اهتمام الصحافة العالمية اليوم الثلاثاء، وقالت مجلة "نيوزويك" إن أون بعث "رسالة مصالحة" لترامب وسط توقف المفاوضات النووية. كما أبدى الزعيم الكورى الشمالى فى خطاب ألقاه لمناسبة حلول العام الجديد، استعداده للقاء الرئيس الأمريكى فى أى وقت.
 
وأكد كيم فى خطابه الذى بثه التليفزيون الكورى الشمالى "أنا مستعد للجلوس مجددا مع الرئيس الأمريكى فى أى وقت فى المستقبل وسأبذل جهودا بكل الطرق لتحقيق نتيجة يرحب بها المجتمع الدولى". لكن كيم قال إنه يتعين ألا تجرى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبات عسكرية مشتركة، واصفا هذه التدريبات بأنها "مصدر للتوتر".
 
وكانت صحيفة "تشوسون إلبو" الكورية الجنوبية، نقلت عن مصدر دبلوماسى لم تذكر اسمه إن رسالة كيم إلى ترامب سلمت يوم الجمعة عبر قناة لم يتم تحديدها وكانت تصالحية. ولم يتضمن التقرير تفاصيل بشأن مضمون الرسالة ولكنه قال إنها تتعلق بالمحادثات الأمريكية الكورية الشمالية. وكان مكتب رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن قد ذكر يوم الأحد أن كيم بعث برسالة إلى نظيره الكورى الجنوبى، قائلا إنه يريد عقد مزيد من لقاءات القمة بين الكوريتين العام المقبل بهدف إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووى.
 
ولم تعلق وزارة الخارجية الأمريكية أو السفارة الأمريكية فى سول على التقرير الخاص برسالة كيم لترامب لدى اتصال رويترز بهما. وكان كيم قد تعهد بالعمل نحو نزع السلاح النووى خلال لقاء قمة مع ترامب فى سنغافورة فى يونيو.
 
ولكن كلا من الطرفين يواجه صعوبة فى تحقيق تقدم فى هذا الأمر. ولم يحدد أيضا الجانبان بعد موعدا جديدا لاجتماع وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو والمسئول الكورى الشمالى الكبير كيم يونج تشول بعد إلغائه بشكل مفاجئ فى نوفمبر.
 
 
 
 
ومع بداية عام جديد وسط استمرار أزمة الإغلاق الحكومة لأسبوعها الثانى فى الولايات المتحدة، كشف الصحافة الأمريكية، أن الأعضاء الديمقراطيون فى مجلس النواب الأمريكى، يستعدون لطرح اقتراح لإعادة فتح الحكومة الفيدرالية التى تواجه إغلاق جزئى، منذ نحو أسبوعين بقرار من الرئيس دونالد ترامب بسبب خلاف حول حجم تمويل الجدار الحدودى مع المكسيك.
 
وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز"، بحسب تقرير على موقعها الإلكترونى، أن الاقتراح ينطوى على إعادة تشغيل الإدارات الفيدرالية المتوقفة من خلال قطع تمويل مشاريع قوانين إنفاق أخرى تتعلق بوزارة الامن الداخلى وأمن الحدود والتى تحظى بدعم من الحزبين، فى مناورة تهدف الى اجبار ترامب على التفاوض أو تحمل لوم الإغلاق المطول.
 
خطة الديمقراطيين، التى ستطرح للتصويت الخميس المقبل عندما يتولون السيطرة رسميا على مجلس النواب إذ استطاعوا استعادة الأغلبية فى انتخابات نوفمبر الماضى، تتكون من مشروعين. الأول يتضمن ستة تدابير للإنفاق والتى من شأنها أن تمول بالكامل وكالات مثل وزارة الداخلية ودائرة الإيرادات الداخلية حتى نهاية السنة المالية فى سبتمبر.
 
أما المشروع الثانى، فينص على مد تمويل الأمن الداخلى بالمستويات الحالية حتى 8 فبراير، بما فى ذلك 1.3 مليار دولار لأمن الحدود، لكن بدون تمويل للجدار الحدودى لترامب. ومن خلال تقسيم مشروع قانون ميزانية الأمن الداخلى، يفتح الديمقراطيون الباب لشهر من المفاوضات.
 
 

الصحف البريطانية

فرض ضريبة 10 يورو على زوار البندقية.. تليجراف: ستضخ ملايين فى الميزانية 

 
 
 
 
قالت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية، إن مدينة البندقية الإيطالية التى تستقبل 24 مليون سائح سنويا ستفرض ضرائب على الزائرين تصل قيمتها إلى 10 يورو، فى خطوة وافقت عليها الحكومة الايطالية. 
 
 
وأوضحت الصحيفة، أن الإجراء الجديد الذى من شأنه أن يدخل عشرات الملايين من اليورو سنويا كإيرادات من مدينة التراث العالمى، أدرج فى ميزانية البلاد لعام 2019، والتى تم تمريرها فى عطلة نهاية الأسبوع بعد أشهر من الجدل الشديد مع بروكسل.
 
ولطالما اشتكى سكان البندقية من أن المسافرين اليوميين وركاب السفن السياحية يؤثرون بالسلب على مدينتهم دون تقديم الكثير من المساهمات الاقتصادية.
 
وأوضحت الصحيفة أن 15 مليون سائح من بين 24 مليون يزورون البندقية كل عام من المسافرين الذين يأتون فى زيارة لمدة يوم واحد فقط، حيث يجلبون طعامهم معهم ولا ينفقون المال فى الحانات والمطاعم والمقاهى فى المدينة، مما يعنى عدم مساهمتهم فى إنعاش اقتصاد المدينة الشهيرة. 
 
ولكن سيتعين عليهم الآن دفع تكاليف جديدة، والتى من المحتمل أن يتم تضمينها فى تكلفة تذكرة الحافلة أو القطار أو الرحلة البحرية، ثم يتم تمريرها إلى سلطات المدينة.
 
وستتراوح الضريبة من بين 2.50 يورو إلى 10 يورو لكل شخص، بحسب موسم الزيارة. 
 
 

الأطباء فى غزة والضفة الغربية يحذرون من انتشار بكتيريا مقاومة للعقاقير

 
 
مستشفى فى غزة
مستشفى فى غزة
 
 
قال أطباء فى غزة والضفة الغربية، إنهم يكافحون وباء من البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية، وهى مشكلة متنامية فى مناطق الصراع فى العالم، والتى يمكن أن تمتد أيضا إلى الحدود الفلسطينية، وذلك بحسب تقرير لصحيفة "الجارديان" البريطانية. 
 
 
وأضافت الصحيفة، أن انتشار هذه الإصابات يضيف إلى الدمار الذى تخلفه الحرب، مما يزيد التكاليف الطبية، ويثقل أسرة المستشفيات خاصة وإن المرضى يحتاجون إلى رعاية لفترة أطول، فضلا عن أنها تترك الأشخاص الذين شُفيت إصاباتهم بعاهات تغير حياتهم.
 
وخلص تحقيق أجراه مكتب الصحافة الاستقصائية ومقره لندن، إلى أن غزة أرض خصبة للجراثيم لأن نظامها الصحى قد تآكل بسبب سنوات الحصار، مع قلة المضادات الحيوية والعقاقير اللازمة. 
 
وقالت دينا ناصر، هى ممرضة متخصصة فى مكافحة العدوى فى مستشفى أوجوستا فيكتوريا فى القدس الشرقية، التى عملت أيضا فى غزة: "هذه مشكلة عالمية تتعلق بالأمن الصحى لأن البكتيريا المقاومة للعقاقير المتعددة لا تعرف أى حدود. لهذا السبب ، يجب على المجتمع العالمى ، حتى لو لم يكن مهتما بسياسات غزة، أن يهتم بهذا الأمر".
 
 

BBC: إقالة رئيس قناة إيرانية بسبب مشهد فى فيلم "جاكى شان"

 
 
 
قال موقع "بى بى سى عربى"، إن التليفزيون الإيرانى الرسمى إيريب أقال مدير قناة إقليمية إثر بث فيلم للنجم العالمى جاكى شان دون حذف مشهد جنسى.
 
وكتبت وسائل الإعلام الإيرانية، أن مشهدا "منافيا للأخلاق" بث على قناة كيش التليفزيونية "انتهاكا لقواعد تليفزيون إيريب".
 
ولا يبث التليفزيون فى إيران أى مشاهد فيها ملامسة بين رجل وامرأة، بحسب بى بى سى. 
 
ويعتقد أيضا أن هناك رقابة على "الغزل والمزاح بين الرجال والنساء، وصور النساء دون حجاب، أو الصور المقربة لوجوه النساء، فضلا عن المشاهد التى تظهر الشرطة أو الرجال الملتحين فى مواقف سلبية".
 
ونقلت "بى بى سى" عن وكالة تسنيم للأنباء إن مدير إيريب، علي عسكري، أمر بتحقيق فى القضية وتعهد "بالتعامل بجدية مع المخالفين والتبليغ عنهم للسلطات المختصة".

وسخر الإيرانيون على مواقع التواصل الاجتماعى من قرار تلفزيون إيريب.

 
 
 

الصحافة الإسبانية:

معدل التضخم فى فنزويلا يصل إلى 10 مليون% عام 2019

 
 
 
قال "أندريس أوبنهايمر" صحفى أرجنتينى متخصص فى شئون أمريكا اللاتينية، إن معدل التضخم فى فنزويلا يصل إلى 10مليون% عام 2019، وذلك لأن الأسعار فى فنزويلا تزيد الضعف أو الثلاث أضعاف كل شهر.
 
ووفقا للخبير الاقتصادى، اليخاندرو فيرنر، مدير إدارة نصف الكرة الغربى فى صندوق النقد الدولى، إن الاقتصاد الفنزويلى انخفض بنسبة 18% فى عام 2018، مقابل انكماش كلى بلغ 50% فى السنوات الأربع الماضية، ومن المتوقع أن 5% أخرى ستنخفض فى عام 2019.
 
ووفقا لخورخى فاميلير، نائب البنك الدولى لأمريكا اللاتينية، فأن معدلات التضخم سيستمر من دون الوقوع فى الفوضى الشاملة، قائلا "اعتقد اننا لم نشهد بلد بهذا التضخم لفترة طويلة مثل فنزويلا".
 
وأضاف "إذا تحققت هذه التوقعات من صندوق النقد الدولى والبنك الدولى، فسوف يزداد الجوع والعنف فى فنزويلا، وسيحاول ملايين آخريين الفرار من البلاد.
 
ووفقا لدراسة حديثة لمؤسسة بروكينجز، فأن 8.2 مليون فنزويلى، بمن فيهم الثلاثة ملايين الذين غادروا البلاد، سيهربون فى العامين أو الثلاث المقبلة، ويرى الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية، لويس ألماجرو، أن الهجرة الجماعية من فنزويلا يمكن أن تكون أكبر.
 
ومن المتوقع أن تكون أزمة الهجرة فى فنزويلا أكبر من أزمة اللاجئين السوريين التى هزت الاتحاد الأوروبى، وبدون شك سيكون هذا نزوحا هائلا دون سابقة فى أمريكا اللاتينية بالآونة الأخيرة.
 

الصحف الإسرائيلية

اليمين المتطرف يدعو إلى توحيد القوى قبل انتخابات الكنيست

قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن الناشط اليمينى المتطرف، إيتمار بن جفير، أحد قادة حزب "القوة اليهودية"، دعا أعضاء الاتحاد القومى، الوزير أورى أريئيل، وعضو الكنيست بتسلئيل سموطريتش، على الانسحاب من "البيت اليهودى" والانضمام إلى حزبه قبل انتخابات الكنيست.

 

يأتى ذلك على خلفية انسحاب الوزير نفتالى بينت والوزيرة اييلت شكيد، من البيت اليهودى وإعلان تشكيل الحزب الجديد.

 

 

وقال بن جفير ورفاقه فى "القوة اليهودية" إن "اليمين الجديد لا يحمل أى شيء جديد. ومحاولة بينت التهرب من مسئوليته عن الحكومة التى قالت إنها يمين وعملت كيسار، هى مسألة مثيرة للشفقة".

 

وأوضحت كتلة "الاتحاد القومى" أنها فى الوقت الحالى لا تنوى الانسحاب من البيت اليهودى وستواصل التعاون مع أعضاء البيت اليهودى ومع "قوى إضافية" من أجل "قيادة قائمة كبيرة وموحدة تعكس قيم الصهيونية الدينية والمعسكر القومى".

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة