أكرم القصاص - علا الشافعي

"الأطباء البيطريين" تطالب بسرعة مناقشة قانون حماية حقوق الحيوان فى مصر.. وتؤكد: الحيوان السليم يساوى إنسان سليم.. وعضو مجلس النقابة: هناك ممارسات لا نرضى عنها أبرزها ظاهرة تسميم الكلاب

الثلاثاء، 01 يناير 2019 07:00 ص
"الأطباء البيطريين" تطالب بسرعة مناقشة قانون حماية حقوق الحيوان فى مصر.. وتؤكد: الحيوان السليم يساوى إنسان سليم.. وعضو مجلس النقابة: هناك ممارسات لا نرضى عنها أبرزها ظاهرة تسميم الكلاب يوسف العبد نقيب البيطريين ونقابة الأطباء البيطريين
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت نقابة الأطباء البيطريين بسرعة مناقشة مشروع قانون حماية حقوق الحيوان الذى سبق وتقدمت به للبرلمان من خلال أحد النواب، وذلك لما يمثله المشروع من أهمية كبرى فى تنظيم علاقة المجتمع بالحيوانات سواء فى استخدام الحيوان فى الركوب أو الذبح أو الحراسة أو التجارب وغيرها.

 

نقابة البيطريين: قانون حماية الحيوان هام للغاية..ويحمى الإنسان والبيئة معا

قال البدرى ضيف عضو مجلس النواب وعضو مجلس نقابة البيطريين فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن النقابة قدمت مشروع قانون لحماية حقوق الحيوان فى مصر، لافتا إلى أن مشروع القانون له أهمية كبيرة، فبداية اهتم الإسلام بالحيوان كما أن هناك أناس يقومون على تربية الحيوانات مثل الكلاب ثم يتم تركها فى الشوارع فتضل وتسبب مشاكل داخل البيئة لدرجة أن هناك حالات سعار ظهرت فى محافظة الوادى الجديد ولو كنا نمتلك قانون لحماية الحيوانات لكنا تجنبنا كثير من هذه الأمراض.

أضاف ضيف أن حالات السعار ظهرت فى كثير من الدول كما أن وجود قانون لحماية حقوق الحيوان سيساعد على الاهتمام برعايته وتربيته وتحصينه وهناك طرق غير صحيحة فى التخلص من الكلاب الضالة، فهناك من يقترح اللجوء لتسميمهم أو إطلاق النار عليهم وحقيقة الأمر أن هناك تحذير كبير من استخدام المواد السامة حيث تؤثر على البيئة وتسبب مشكلات كثيرة.

 

وأوضح أن تكلفة حقنة السعار الواحدة يبلغ أكثر من 100 جنيه وبالتالى يمثل تكلفة كبيرة على الإنسان ،لذا فإن تحصين الحيوانات من السعار أمر هام ويخدم الإنسان والبيئة معا ويساعد فى توفير تكلفة العلاج فيما بعد، فوجود حيوان سليم يساوى وجود صحة إنسان سليمة، ولو تم الاهتمام بتطوير مجزر واحد سيساعد فى غلق مستشفى، لذا فإن تقنين تربية الحيوانات ورعايتها أمر مهم جدا.

 

عضو نقابة البيطريين: هناك ممارسات خاطئة فى التعامل مع الحيوان ولا يمكن أن نرضى عنها

بدوره قال الدكتور محمد نبيل عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين، أن النقابة تقدمت بمشروع قانون بعدما أعدته النقابة فى فترة استغرقت 9 أشهر، فالقانون هام للغاية حيث لا توجد ملامح واضحة للرفق بالحيوان فى مصر، وهناك ممارسات لا ترضى عنها النقابة مثل تسميم الكلاب فى الشوارع والمعاملة السيئة للحيوانات أثناء النقل وغيرها.

 

وأضاف نبيل أن القانون يهتم بكل المسائل التى تخص رعاية الحيوانات سواء الحيوانات الخاصة بالركوب أو بالغذاء، لافتا إلى أن القانون يحمى الإنسان أيضا، حيث يضع القانون آلية لحماية الحيوان سواء كان أليف أو لا، كما أن القانون ينظم استخدام الحيوان فى البحث العلمى فهناك حالات يتم استخدام الحيوانات فى التجارب فيها بشكل مفرط وهذا القانون يحدد شروط معينة حال استخدام الحيوانات فى التجارب العلمية.

وطالب نبيل بأهمية إصدار القانون الجديد لحماية الحيوان حيث يجب أن تكون تعاملات الحيوانات تحت الإشراف البيطرى مشيرا إلى أن قلة أعداد الأطباء البيطريين كان سببا فى تدهور الحالة الصحية للحيوانات فى مصر بالإضافة إلى أنه لا توجد رقابة حقيقية على الأسواق.

 

نقيب البيطريين السابق يطالب بتنظيم ورش عمل حول قانون حماية حقوق الحيوان

 من جانبه قال الدكتور سامى طه نقيب البيطريين السابق أن هناك مفهوم أعلى من مفهوم الرفق بالحيوان وهو مفهوم الرحمة بالحيوان وهو مفهوم معروف داخل الإسلام، والحقيقة أن القانون المصرى منذ حوالى 100 عام أقر قانون لعدم استخدام القسوة مع الحيوانات مشيرا إلى أن هناك خلط فى مسألة كيف نقضى على الكلاب الضالة بالقتل وننسى أن هناك إصابات للأطفال والكبار بسبب سعار الكلاب.

أضاف طه، أنه ينبغى أن يتم تنظيم ورش عمل حول قانون حماية الحيوان فى مصر داخل البرلمان أو داخل نقابة البيطريين، مشيرا إلى ضرورة تنظيم استخدام الحيوانات فى الركوب أو الذبح أو الحراسة أو غيرها بالشكل الذى يضمن عدم وصول أمراض مشتركة بين الإنسان والحيوان وثانيا بما يجعل الاستخدام برفق وبشكل مقنن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عمر منصور العقاد

الموضوع دا فساد في فساد

الشركات بتاعت ادوية و اكل الكلاب و ادوات التعقيم عاملة حمله شرسه و بتلعب بمشاعر ضعاف القلوب لزيادة مبيعاتها

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي فهمي عبد الرحمن

الكلاب الضالة في شوارع القاهرة

رجاء ونداء الي وضع حل جزري للكلاب الضالة التي تواجدت بكثرة في شوارع القاهرة وخصوصا مدينة نصر لا نسطيع النوم من كثرة النباح طول الليل لا نسطيع صلاة الفجر لخطورتها الشديدة ليلا هذه الظاهره غير متواجدة في العالم المتقدم والدول العربيه ز حقوق الحيوان موجدودة عند هذه الدول ولا تجد كلب ضال قي شوارعهاز المهم شكل القاهره مهم للسياحةز رجاء اعدام هذة الكلاب الضالة مع احترامي الشديد لحقوق الحيوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة