خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

البرلمان يسابق الزمن فى 2019.. أولويات اللجان: تعديل الضريبة العقارية والجمارك.. خسائر شركات القطاع الخاص.. توفير السلع الأساسية ومشروع قانون السجل العينى والمرور.. التعامل مع مخالفات البناء.. والتأمينات الموحد

الثلاثاء، 01 يناير 2019 07:00 م
البرلمان يسابق الزمن فى 2019.. أولويات اللجان: تعديل الضريبة العقارية والجمارك.. خسائر شركات القطاع الخاص.. توفير السلع الأساسية ومشروع قانون السجل العينى والمرور.. التعامل مع مخالفات البناء.. والتأمينات الموحد البرلمان يسابق الزمن فى 2019
كتب هشام عبد الجليل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت لجان البرلمان، خطة للانتهاء من عدد من التشريعات الهامة خلال عام 2019، وجميعها تأتى فى إطار تحقيق المنفعة العامة، وتخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين، ودفع عجلة النمو والاقتصاد والاستثمار خطوة للأمام، ويأتى ذلك تمشيا مع توجيهات وتحركات القيادة السياسية ويترجم مجلس النواب هذه التوجيهات فى صورة تشريعات لضمان تحقيق الأهداف المنشودة.

فى هذا السياق، قالت النائبة مرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، وعضو مجلس النواب، عن حزب حماة الوطن، أن هناك عدة مشاريع قوانين تعد من أولويات البرلمان خلال عام 2019، على رأسها تعديلات قانون الجمارك، الذى وافقت عليه الحكومة خلال الأسابيع الماضية.

النائبة مرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان
النائبة مرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان

 

وقالت عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن من بين مشروعات القوانين التى ستناقشها اللجنة مع بداية العام الجديد التعديلات على قانون الضريبة العقارية، إلى جانب مناقشة الحساب الختامى للدولة للعام الماضى، بالإضافة لتعديلات على قانون الضريبة على الدخل.

الشركات الخاسرة
 

وقال النائب محمود الصعيدى، عضو مستقل بمجلس النواب، وعضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن اللجنة الاقتصادية سيكون لها عدة أولويات فى عام 2019، على رأسها بحث خطة وزارة قطاع الأعمال بشأن الشركات الخاسرة وخطة الوزارة للتعامل معها، ومطالبة الوزارة بخطة محددة بالمبالغ الخاصة بخسائر الشركات الخاسرة والمدة المحددة للتعامل مع تلك الشركات.

 

خطة وزارة التموين لتوفير السلع الأساسية
 

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، إن من بين الملفات التى ستناقشها اللجنة مع بداية العام الجديد الصناديق الخاصة وآخر تقرير صادر من اللجنة المشكلة لبحث أرصدة التقارير الخاصة، بجانب بحث خطة وزارة التموين لتوفير السلع الأساسية فى السوق والسيطرة على الأسعار، بجانب مناقشة وزارة التموين بشأن توضيح حجم الدين المحلى والأجنبى والاستخدام الأمثل للقروض بجانب كفاءة الإنفاق فى الميزانية المقبلة.

مشروع نقل البضائع والركاب
 

فيما أكد النائب سامح السايح، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، وعضو البرلمان عن حزب المؤتمر، أن هناك عدد من مشروعات القوانين التى من أولويات اللجنة خلال بداية العام الجديد على رأسها مشروع قانون نقل البضائع والركاب.

النائب سامح السايح، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان
النائب سامح السايح، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان

 

تطوير منظومة السكك الحديدية
 

وقال عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة تنتظر مع بداية العام الجديد مشروع قانون من الحكومة الخاص بتطوير منظومة السكك الحديدية، وستطلب اللجنة من الحكومة خطة متكاملة لتطوير مترو الأنفاق إلى جانب السكك الحديدية، وخطة شاملة لتطوير "الترام"، كى يستفيد منه أهالى الإسكندرية.

الارتقاء بالمحتوى الإعلامى
 

بدوره أكد النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام بالبرلمان، وعضو مستقل بمجلس النواب، أن أبرز الأولويات التى ستولى اللجنة اهتماما بها خلال العام الجديد هو الارتقاء بالمحتوى الإعلامى المصرى خلال الفترة المقبلة.

النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام بالبرلمان
النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام بالبرلمان

 

خطة الإعلام لمواجهة الحملات التحريضية
 

وقال أمين سر لجنة الإعلام بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة ستسعى لجعل الإعلام المصرى يجابه التحديات الراهنة التى تواجهها مصر، وتوعية المواطنين بالقضايا الهامة التى تصب فى الصالح المصرى وذلك من خلال وضع خطة للإعلام المصرى لمواجهة الحملات التحريضية التى تواجهها القاهرة خلال الفترة الحالية والتصدى لها.

من ناحيته أكد النائب سامى رمضان، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، وعضو مستقل بالبرلمان، أن اللجنة لديها العديد من القوانين التى ستنظرها مع بداية عام 2019، بجانب اتفاقيات عديدة تم إحالتها إلى اللجنة من قبل الجلسة العامة بالبرلمان.

الدكتورة أمنة نصير، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب
الدكتورة أمنة نصير، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب

 

قانون الولاية على المال
 

وقال عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن من أبرز القوانين التى ستسعى اللجنة للانتهاء منها مع بداية عام 2019 هو قانون الولاية على المال، والذى تم إرساله من قبل اللجنة إلى لجان مختصة وننتظر الرأى النهائى بشأنه، ومشروع قانون السجل العينى حيث تنتظر اللجنة رأى وزارة العدل.

قانون المرور الجديد
 

وفى إطار ذاته أكد النائب أحمد العوضى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، وعضو مستقل بمجلس النواب، أن أبرز أولويات اللجنة خلال بداية عام 2019 هو الانتهاء من قانون المرور الجديد لإرساله إلى الجلسة العامة للبرلمان لإقراره.

وقال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة انتهت من مناقشة 70 مادة من القانون، الذى يشمل 96 مادة، موضحا أن لجنة الدفاع اقتربت من حسم القانون الذى سينعكس على حركة المرور ويحل أزماتها خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم تطبيق قانون المرور الجديد بعد 3 سنوات من إقراره من قبل مجلس النواب، حيث من المقرر أن يتم تهيئة البنية التحتية قبل تطبيق القانون.

النائب أحمد العوضى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان
النائب أحمد العوضى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان

 

دعم مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى
 

من جانبها أكدت الدكتورة أمنة نصير، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، وعضو مستقل بالبرلمان، أن اللجنة تجهز العديد من الملفات خلال العام الجديد، على رأسها دعم مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى مع بداية هذا العام.

وقالت عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب لـ"اليوم السابع"، إن اللجنة التقت خلال الأسبوعين الماضيين سفراء 10 دول إفريقية وتم مناقشة العلاقات المصرية مع أشقائها الأفارقة وتنمية هذه العلاقات.

ولفتت عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن العام الجديد سيشهد ثورة تطبيق للاتفاقيات التى أبرمتها لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان مع برلمانات دول إفريقيا الأخرى، بجانب تجهيز ملف كامل ندعم فيه مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى.

مشروع قانون التعامل مع مخالفات البناء
 

وفى نفس السياق، قال النائب معتز محمود، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، وعضو حزب الحرية، عن أبرز مشروعات القوانين المرتقب إقراراها خلال العام الجديد مشروع قانون التعامل مع مخالفات البناء، وتعديلات البناء الموحد 119 لسنة 2008، بالإضافة لمشروع قانون التسجيل العقارى.

النائب معتز محمود، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب
النائب معتز محمود، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب

 

مشروع قانون التسجيل العقارى
 

وأضاف عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن التعامل فى المخالفات سيقضى على ظاهرة النمو العشوائى، وسيتم مصادرة المخالفة بعد ذلك، وتعديلات البناء الموحد تهدف لتذليل العقبات على المواطنين فى استخراج تراخيص البناء والتصدى لظاهرة الفساد الموجودة فى عملية استخراج التراخيص، مشددا على ضرورة خروج قانون التسجيل العقارى للنور لحصر الثروة السكانية فى مصر ومن خلال هذا الحصر سيتم تحقيق منفعة كبرى لصالح المواطن والدولة فى نفس الوقت.

قانون الموارد المائية والرى
 

ومن جانبه قال النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، وعضو حزب المصريين الأحرار، إن اللجنة حريصة على خروج قانون الموارد المائية والرى للنور خلال العام الجديد، وذلك لتعظيم الاستفادة بالمواد المائية المتاحة فى ظل محدودية هذه الموارد، بالإضافة لإنشاء نقابة للفلاحين لدعمهم فى قضاياهم ولتوصيل صوتهم للمسئولين.

قانون الزراعات العضوية
 

وشدد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على ضرورة خروج قانون الزراعات العضوية للنور، ووضع استراتيجية لتطبيق المادة 29 من الدستور والخاصة بمسألة الزراعات التعاقدية خاصة فى المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والقطن وقصب السكر والذرة والبنجر.

مشروع قانون التأمينات الموحد
 

وفى سياق متصل أكد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن مشروع قانون التأمينات الموحد، من أبرز مشروعات القوانين المرتقب خروجها للنور خلال 2019، لافتا إلى مناشدة اللجنة للحكومة بسرعة الانتهاء منه وإرساله للبرلمان، بالإضافة لعدد اخر من مشروعات القوانين التى تعزز ملف الحماية الاجتماعية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة