أكرم القصاص - علا الشافعي

حدث فى كرواتيا.. أول دليل على تصنيع الجبن منذ 7000

الأحد، 09 سبتمبر 2018 04:42 م
حدث فى كرواتيا.. أول دليل على تصنيع الجبن منذ 7000 تصنيع الجبن
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء آثار أقدم أنواع الجبن فى العالم، والذى صنعه مزارعو العصر الحجرى الحديث قبل أكثر من 7000 عام، فى كرواتيا.

وأوضح الخبراء أنه تم اكتشاف الجبن خلال أعمال التنقيب عن الفخار القديم،  ووجد الباحثون بقايا جبنة يعود تاريخها إلى عام 5300 قبل الميلاد، مضيفين أن ذلك ارتبط بالحليب الطازج الذى حدث بسبب انتشار الزراعة فى جميع أنحاء أوروبا منذ حوالى 9000 سنة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "ديلى ميل البريطانى".

وتابع الخبراء، أن وجود الأدلة على إنتاج الجبن فى البحر الأبيض المتوسط،  حتى الآن تعود إلى بداية العصر البرونزى منذ حوالى 5000 عام.

ويرجع أحدث اكتشاف إلى التقديرات السابقة عندما بدأ إنتاج الجبن بين المستوطنات البشرية المبكرة لأكثر من 2000 عام، ويعتقد الباحثون أن إنتاج الحليب والجبن مع أوائل  المزارعين فى أوروبا قلل من وفيات الرضع.

وقام الباحثون بقيادة سارة مكلور من جامعة ولاية بنسلفانيا بتحليل نظائر الكربون المستقرة للأحماض الدهنية المحفوظة على الأوانى الفخارية (قطع من مادة السيراميك) من قريتين من العصر الحجرى الحديث تقعتا شرق البحر الأدرياتيكى.

ووجد العلماء دليلاً على وجود الحليب،  جنبا إلى جنب مع اللحوم والأسماك، والتى تم استهلاكها طوال هذه الفترة ودليل على الجبن ابتداء من حوالى 5200 قبل الميلاد. 

 وأكد العلماء، أن السكان الذين كانوا يسكنون فى القرى استخدموا أنواعًا معينة من الفخار لإنتاج أغذية مختلفة،  مع وجود بقايا الجبن الأكثر شيوعًا فى الريف، وفقا لآخر النتائج  وتم إنشاء الجبن فى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​قبل 7200 سنة.

 

 

 تصنيع الجبن  (1)
تصنيع الجبن 

 

 تصنيع الجبن  (2)
تصنيع الجبن 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة