خالد صلاح

وزير الآثار يناقش التعاون الأثرى مع وكيل أول الحكومة الهندية

الأحد، 09 سبتمبر 2018 01:58 م
وزير الآثار يناقش التعاون الأثرى مع وكيل أول الحكومة الهندية جانب من اللقاء
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

استقبل الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، سيد جواد حيدر وكيل أول وزارة بالحكومة الهندية، صباح اليوم، وذلك على هامش زيارته إلى مصر خلال الفترة من 8 وحتى 12 سبتمبر 2018م بمقر وزارة الآثار بالزمالك.

بحضور السفير اهول كوليشيرايث سفير الهند بجمهورية مصر العربية، وأحمد عبيد المشرف العام على مكتب الوزير، وجهاد الراوى المشرف على إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافى وملفات التعاون الدولي، وضم الوفد عددا من خبراء الطاقة الشمسة والتشييد والبناء وتكنولوجيا المعلومات والمواصلات والسياحة  والاقتصاد والثقافة والطيران.

 

وقال أحمد عبيد المشرف العام على مكتب وزير الآثار، إن اللقاء ناقش سبل التعاون فى مجال العمل الأثرى وترميم الآثار والاستفادة القصوى من خبرة وزارة الآثار المصرية فى مجال العمل الأثرى باعتبارها رائدة فى هذا المجال، كما قدم السفير الهندى الشكر إلى الدكتور العنانى لموافقته على إرسال وفد أثرى مصرى عام 2017م  لتدريب الأثريين والمرممين بالمتاحف والمواقع الأثرية فى الهند.

 

وأضاف عبيد، أن اللقاء تناول تبادل الخبرات فى مجالات العمل الأثرى المختلفة مثل الصيانة والترميم وتسجيل القطع الأثرية وتسجيل المواقع الأثرية على قائمة التراث العالمى وترميم المومياوات. وكذلك العمل على انهاء الإجراءات اللازمة لتوقيع مذكرة التفاهم المشترك بين مصر والهند فى مجال منع سرقة الممتلكات الثقافية ونقل ملكيتها والاستيراد والتصدير غير القانونى لها والعمل على استردادها.  وتناول اللقاء أيضا مذكرة تفاهم أخرى بين وزارة الآثار وهيئة المسح الأثرى الهندى فى مجال حماية وحفظ القطع والبقايا الأثرية.

وأشار إلى أن سفير الهند قام بدعوة وزير الآثار لحضور الدورة التاسعة لقمة جوجارات النابضة بالحياة بالهند فى يناير 2019م، والذى من ضمن فعالياته الاحتفال بيوم لأفريقيا.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة