خالد صلاح

نجوم ذات الكرسى تُرصد بسماء مصر طوال ليالى سبتمبر.. اعرف التفاصيل

الأحد، 09 سبتمبر 2018 05:20 م
نجوم ذات الكرسى تُرصد بسماء مصر طوال ليالى سبتمبر.. اعرف التفاصيل نجوم - أرشيفية
كتب محمد محسوب
إضافة تعليق

يرصد بسماء مصر والوطن العربى مساء اليوم الأحد، وخلال ليالى شهر سبتمبر 2018 مجموعه نجوم ذات الكرسى "كاسوبيه" بالأفق الشمالى الشرقى بعد غروب الشمس وبداية الليل، هذه النجوم يمكن أن تأخذ شكل حرف W أو M اعتمادا على الوقت فى الليل، نتيجة لدوران الأرض حول محورها.

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه بسبب شكل هذه المجموعة النجمية فيمكن من السهل ملاحظتها والقمر لن يكون فى قبة السماء ما يترك السماء مظلمة لرؤية النجوم الخافتة، وإذا كان الموقع الذى تعيش فيه مظلم بشكل كاف انظر إلى أسفل مجموعة نجوم ذات الكرسى لرصد العنقود المزدوج الثنائى الشهير فى برشاوش من خلال المنظار الثنائى العينية والموضح موقعه فى الصورة.

 

وأضافت الجمعية الفلكية، أن هذين العنقودين من العناقيد النجمية المفتوحة وكليهما يحتوى على نجوم يافعة لا تزال تتحرك سويا من غيمة الغاز والغبار الأصلية التى ولدت منها تلك النجوم فيها ويعرف أيضا هذين العنقود بتسمية NGC 869 وNGC 884. وكل من شاهد أو سيشاهد هذين العنقودين من خلال المنظار الثنائى سوف تعتريه الدهشة لجمال المنظر.

 

وبعد منتصف الليل سوف تقع نجوم ذات الكرسى فوق نجم القطب الشمالى " بولاريس" وقبل الفجر سوف ترصد نحو الأفق الشمالى الغربى، ولكن خلال ساعات بداية الليل ذات الكرسى سوف ترصد عاليا فوق الأفق الشمالى الشرقى.

 


إضافة تعليق

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة






الرجوع الى أعلى الصفحة