خالد صلاح

كتاب جديد بالأسواق الأمريكية يعلن نية ترامب إعلان الحرب على كوريا الشمالية

الأحد، 09 سبتمبر 2018 04:51 م
كتاب جديد بالأسواق الأمريكية يعلن نية ترامب إعلان الحرب على كوريا الشمالية زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ونظيره الأمريكى دونالد ترامب
لندن (أ ش أ)
إضافة تعليق

كشفت صحيفة "ذا تليجراف" البريطانية أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب كان مطلع العام الجارى، على وشك اتخاذ خطوة قد تُعتبر إعلانا للحرب على كوريا الشمالية، بحسب ما نقلت الصحيفة عن كتاب مدوٍ فى الأسواق الأمريكية، يُنتظر نشره الثلاثاء المقبل.

ونقلت الصحيفة عن كتاب "الخوف.. ترامب فى البيت الأبيض"، والذى قالت الصحيفة إنها أطّلعت عليه، أن ترامب اقترح، مطلع 2018، كتابة منشور على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، يأمر فيها ذوى 28 ألفا و500 جندى أمريكى موجودين فى كوريا الجنوبية بمغادرتها، الأمر الذى قال الكتاب إنه "أرعب" وزير الدفاع الأمريكى جيم ماتيس.

وقال ترامب، وفقا للكتاب الذى كتبه الصحفى الاستقصائى الشهير بوب وودورد: "هذه مسألة زعيم فى مواجهة زعيم رجل فى مواجهة رجل. أنا فى مواجهة كيم"، فى إشارة إلى الزعيم الكورى الشمالى كيم يونج أون.

وأضافت "ذا تليجراف"، نقلا عن الكتاب، أن المنشور المقترح جعل فريق الأمن القومى الخاص بترامب فى حالة من الذعر. وقال مسئول بارز من المسئولين عن ملف كوريا الشمالية فى الإدارة لفريق الأمن القومى إن أى إجلاء لآلاف من ذوى الجنود الأمريكيين المتمركزين فى كوريا الجنوبية كان سيتم تفسيره فى بيونج يانج على أنه بادرة هجوم عسكرى.

لكن الأمر انتهى بالاتفاق على عدم نشر تلك التدوينة، بعد اتفاق فريق الأمن القومى على أنها ستمثل إعلانا للحرب وقد تدفع الزعيم الكورى الشمالى إلى مهاجمة كوريا الجنوبية.

فى شأن آخر، ذكر الكتاب نفسه أن ترامب قرر، فى بداية رئاسته، بقاء الولايات المتحدة داخل حلف شمال الأطلسى "ناتو"، لكنه كلف وزير دفاعه ماتيس بأن يصبح "جامع الإيجار" الخاص بالحلف، قائلا له: "بإمكانك تولى الناتو الخاص بك"، فى إشارة إلى دفع الدول أعضاء الناتو إلى المساهمة بنسب من نواتجها المحلية الإجمالية فى ميزانية الحلف أكبر من النسب الحالية.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة