خالد صلاح

عميد معهد السكر: كل 6 دقائق يحدث بتر للأطراف نتيجة مرض السكر فى العالم

الأحد، 09 سبتمبر 2018 06:07 م
عميد معهد السكر: كل 6 دقائق يحدث بتر للأطراف نتيجة مرض السكر فى العالم دكتور هشام الحفناوى
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

كشف الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومى للسكر، فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع" أن هناك ما يقرب من 18 إلى 20 % نسب الإصابة بالسكر فى مصر، مشيرا إلى أن حالات السكر فى ازدياد، ومتوقع أن تزيد فى السنوات القادمة، ولكن بفضل الحملات القومية سيتم محاربة المضاعفات.

وأكد أن السكر يؤثر على جميع أجهزة الجسم على العين، والكلى، والشرايين، والقلب، والأطراف لأن الدم المحمل بالسكر يؤدى إلى حدوث التهابات الأعصاب، وحالات البتر كثيرة فكل من 6 إلى 7 دقائق هناك بتر لأحد الأطراف فى العالم، لذلك يجب ضبط السكر مستوى السكر فى الدم، وأن يتابع المريض قدمه باستمرار وكل أسبوع يجب أن يقوم بفحص قدمه بوضع مرآة على قدمه حتى يطمئن أنه لا يوجد جروح أو قروح فى قدمه، كما يجب التأكد أنه لا يعانى من شكشكة أو سخونة فى أقدامه لأن هذه الأعراض تعتبر من أهم أعراض الإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية.

وقال إنه يجب التوجه للاكتشاف المبكر لالتهاب الأعصاب الطرفية والتواصل مع المرضى لكى نعلمهم على كيفية ضبط السكر منذ اكتشاف المرض.

وقال إن الاكتشاف المبكر مهم لتجنب المشاكل الكبيرة الناتجة عن مرض السكر، حيث إن 50 % من الذين يعانون من التهاب الأعصاب الطرفية لا يشتكون لأنهم لا يشعرون بأقدامهم، مشيرا إلى أن حالات البتر تصيب مريض السكر بالاكتئاب لأنه قد يتعرض لبتر القدمين معا، رغم أنه يمكن منع هذا البتر، وذلك بالاكتشاف المبكر لالتهاب الأعصاب، وذلك بضبط مستوى السكر فى الدم، موضحا أن حالات البتر التى تحدث نتيجة مرض السكر أكثر من الحالات التى تحدث نتيجة الحوادث.

وقال إننا لا نخشى من مرض السكر نفسه، ولكن نخشى من مضاعفات مرض السكر.

وقال الدكتور ممدوح النحاس أستاذ السكر الباطنة والغدد الصماء والقدم السكرى بطب المنصورة، فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، إن مصر مرشحة أن تكون رقم 7 على مستوى العالم فى عدد المصابين بالسكر، مشيرا إلى أن معرفة مرض السكر، والتوعية بمضاعفاته هو مسئولية الإعلام الطبى، وأن المعرفة بالمرض هو السبيل الوحيد لاكتشافه مبكرا.  وأوضح أن ارتفاع السكر، والتدخين، والسمنة، أسباب تؤدى إلى التهاب الأعصاب الطرفية.

وأضاف أن مريض السكر لابد أن يتعامل معه ضمن منظومة متكاملة، ومعرفة الطبيب بالمرض مهمة جدا، حيث إن التهاب الأعصاب الطرفية يؤدى إلى فقد الإحساس، ويمكن أن يتعرض المريض لكسور وجروح، دون أن يشعر، ولابد للمريض أن يقوم بفحص قدمه قبل النوم، واستشارة الطبيب عند الشعور بأى أعراض غير طبيعية من ارتداء الحذاء المريح الذى لا يضغط على قدمه، وأن يكون الحذاء طرى لأن قدمه قد يحدث فيها تورم، والمعلومات البسيطة تؤدى للوقاية من مرض السكر والإقلال من عمليات البتر.

من جانبه قال الدكتور محمود هارون أستاذ المخ والأعصاب، إن الجهاز العصبى المركزى يشمل الأعصاب الطرفية، والالتهاب الذى قد يحدث فيها ليس بسبب مرض السكر وحده، حيث إن أدوية السرطان تسبب التهاب الأعصاب الطرفية، وبعض الأمراض الوراثية، وأحيانا الأعصاب الطرفية تشير إلى أن هناك خللا ما فى الجسم، ومرحلة ما قبل الإصابة بالسكر تنبؤ بمشاكل بالتهاب الأعصاب الطرفية مبكرا.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة