خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن مقبرة ميحو فى سقارة؟

الأحد، 09 سبتمبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مقبرة ميحو فى سقارة؟ مقبرة ميحو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن افتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار مقبرة ميحو للزيارة، والتى تفتح أبوابها للجمهور لأول مرة، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميم المقبرة، نوضح خلال السطور المقبلة كل ما تريد معرفته عن المقبرة.

 

س /  متى تم اكتشاف مقبرة ميحو؟

ج /  تم اكتشاف المقبرة على يد يد الآثرى المصرى زكى سعد عام 1940م، والذى اكتشف العديد من المقابر الأخرى الرائعة مثل مقابر نبت وخنوت زوجتى الملك ونیس.

مقبرة ميحو (1)
 

س /  أين تقع مقبرة ميحو؟

ج / تقع جنوب السور الجنوبى لمجموعة ھرم زوسر المدرج بحوالى ستة أمتار، وتبلغ مساحتها 511.92  مترا مربعا، وتضم حجرات دفن لابنه "مرى رع عنخ" وحفيده "حتب كا الثانى".

 

س /   هل تتميز مقبرة ميحو مقارنة بالمقابر الخرى بالمنطقة؟

ج /  تعد مقبرة ميحو من أجمل وأكمل مقابر الدولة القديمة فى سقارة، والتى لاتزال تحتفظ ببهاء ألوان مناظرها الرائعة، وكثرة التفاصيل فى المناظر والتى أضيفت فى عصر الأسرة السادسة ولم تظهر فى مقابر الأسرة الخامسة بسقارة ومنها منظر تزاوج التماسيح ومنظر السلحفاة.

مقبرة ميحو (2)
 

س / ما هى أهم المناظر التى صورت على جدران المقبرة؟

ج / أهم المناظر التى صورت على جدران المقبرة، منظر لصاحب المقبرة يصید الطیور بعصا الرمایة والأسماك بالحربة فى الأحراش وهو من المناظر التى تدل على نفوذ صاحب المقبرة والذى حرص على نقشه فى الحجرات الأولى والأقرب لرؤیة الزوار، بالإضافة إلى منظر الزراعة من بذر وحصاد وتذریة، ومنظر صید الأسماك بالشبكة الكبيرة، ومنظر الطهى وصناعة البیرة، والموسيقى والرقص الأكروباتى والذى لم یظھر هذا النوع من الرقص فى سقارة إلى فى الأسرة السادسة فقط.

س / ما هى أعمال الترميم التى تمت بالمشروع؟

ج / بدأت وزارة الآثار فى مشروع ترميم وتطوير المقبرة بالشكل الذى يؤهلها لاستقبال زوارها، وقد شملت أعمال المشروع ترميم وتنظيف النقوش الملونة على جدران المقبرة بالطرق الميكانيكية والكيميائية، وتثبيت الألوان الضعيفة، بالإضافة إلى تطوير منطومة الإضاءة للمقبرة و تغطية بئر الدفن.

س / من هو ميحو صاحب المقبرة ؟

ج / المقبرة تخص تخص ميحو وعائلته، وقد عاش فى عهد الملك بيبى الأول، حيث كان يحمل ٤٨ لقبا نقشوا على حجرة دفنه والتابوت الخاص به ومن أھمهم رئيس القضاة ووزير، والمشرف على كتبة وثائق الملك، ومشرف على مصر العلیا، وحاكم الإقلیم .

مقبرة ميحو (3)
 
 
مقبرة ميحو (4)
 

س / ما هو وصف مقبرة ميحو؟

ج / تتكون من ممر أرضى منحدر بإتساع 2.75م، وبها 6 حجرات "مابيت حجرات وردهات"، وفناء فى المنتصف یؤدى إلى حجرة الدفن على بُعد 5م، من أرضیة المقبرة، حيث عثر فى حجرة الدفن على تابوت... ذو غطاء تبلغ أبعاده 3.10x 1.55x 1.95، وبالجدار الجنوبى كوة وُضع بها الأوانى الكانوبیة، كما یمكن الوصول إلى حجرة دفن مرى رع عنخ (ابن ميحو) عبر بئر خلف حجرة الباب الوھمى الخاص به.

مقبرة ميحو (5)
 

 

مقبرة ميحو (6)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة