خالد صلاح

ترامب يطلب من آبل بناء مصانع جديدة فى أمريكا لتجنب الرسوم الجمركية

الأحد، 09 سبتمبر 2018 11:00 ص
ترامب يطلب من آبل بناء مصانع جديدة فى أمريكا لتجنب الرسوم الجمركية تيم كوك
كتب مؤنس حواس
إضافة تعليق

كشف الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" فى تغريدة له أن أسعار المنتجات قد ترتفع وذلك بعد فرض رسوم جمركية على الواردات القادمة من الصين، لكن يمكن التغلب على هذا الأمر من خلال تصنيع المنتجات فى الولايات المتحدة، حيث دعا شركة "أبل" الأمريكية لتصنيع منتجاتها داخل الولايات المتحدة إذا كانت تريد أن تتجنب فرض الرسوم الجمركية الجديدة على الواردات القادمة من الصين.

ووفقا لما نشره موقع engadget الأمريكى، فقد ادعت شركة آبل أن كل من ساعتها الذكية Apple Watch وHomePod وMac mini وغيرها من الملحقات ستكون أكثر تكلفة فى الولايات المتحدة نتيجة فرض تعريفات جديدة على الصين.

وكتب ترامب فى حسابه على "تويتر": "إن أسعار آبل قد ترتفع بسبب الرسوم الجمركية الكبيرة التى قد نفرضها على الصين، لكن هناك حلا سهلا ستكون الضريبة فيه صفرا، بل وسيكون هناك حافز ضريبي.. اصنعوا منتجاتكم فى الولايات المتحدة بدلا من الصين، ابدأوا فى بناء مصانع جديدة الآن"، موضحا أن الإدارة الأمريكية تخطط لفرض رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 267 مليار دولار.

trumped

وكانت شركة آبل قد أبلغت مسؤولى قطاع التجارة فى خطاب لها يوم الجمعة الماضية، أن الرسوم الجمركية المقترحة ستؤثر على أسعار "عدد كبير" من منتجات آبل، بما فى ذلك الساعات، لكنها لم تذكر هواتف آيفون، لكن فى نفس الوقت فإن زيادة الرسوم الجمركية أدى لزيادة التوترات بين البلدين، الأمر الذى ينذر باندلاع حرب تجارية بين البلدين.

وترى الولايات المتحدة أن الصين تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية بحرمان الأجانب والشركات الأمريكية فى الصين من حقوق براءات الاختراع الأساسية، وفرض شروط تعاقدية سلبية وملزمة تشكل تمييزا ضد التكنولوجيا الأجنبية المستوردة، فيما ترد الصين بأنها لا ترغب فى الدخول فى حرب تجارية، إلا أنها فرضت رسوما إضافية بنسبة 25% على 106 منتج أمريكى، وهو ما ردت عليه الولايات المتحدة بفرض رسوم استيراد تصل إلى نسبة 25 % على البضائع الصينية.

يذكر أن ترامب التقى عدة مرات مع الرئيس التنفيذى لشركة أبل "تيم كوك "، وفى يوليو 2017، قال ترامب إن الرئيس التنفيذى لشركة آبل وعد بأن الشركة ستقوم ببناء ثلاثة مصانع جديدة فى الولايات المتحدة، وأضاف ترامب أنه يريد على الأقل أن يكون واحد منهم أكبر مصنع على الإطلاق، "حتى لو كان أكبر بمجرد قدم من أكبر مكان فى الصين."


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة