خالد صلاح

"التعليم" تنتهى من تجهيز المدارس اليابانية لبدء تشغيلها مع انطلاق العام الدراسى 22 سبتمبر الجارى..فرش المدارس بالمقاعد وتزويدها بأدوات للأنشطة.. دواليب للأطفال لوضع متعلقاته.. وقرار وزارى لتنظيم العمل خلال أيام

الأحد، 09 سبتمبر 2018 11:30 ص
"التعليم" تنتهى من تجهيز المدارس اليابانية لبدء تشغيلها مع انطلاق العام الدراسى 22 سبتمبر الجارى..فرش المدارس بالمقاعد وتزويدها بأدوات للأنشطة.. دواليب للأطفال لوضع متعلقاته.. وقرار وزارى لتنظيم العمل خلال أيام المدارس اليابانية - أرشيفية
كتب محمود طه حسين
إضافة تعليق

مع بدء انطلاق العام الدراسى الجديد، المقرر له 22 سبتمبر الجارى، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تجهيز وفرش المدارس المصرية اليابانية لدخولها الخدمة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المدارس تم تجهيزها على أعلى مستوى من مقاعد وحجرات أنشطة وخلافه، موضحة أن ما تتميز به المدارس هى المساحة حيث تقارب المساحة المخصص لكل طالب معايير المدارس الدولية حيث وصل نصيب الطالب من 7 إلى 10 أمتار، إضافة إلى التركيز على مساحات الأنشطة والفراغات المخصصة لها، حيث تم توفير من 12 إلى 13 كمان وفراغ للأنشطة فى كل مدرسة بما يعادل من 96 حتى 128 مترا مربعا.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن شكل وتصميم المدارس يتناس بمع رؤية الوزارة فى توفير بيئة مدرسية جاذبة للطلاب حيث تم اختيار الألوان التى تتماشى مع الطلاب، مع تحسين البيئة المدرسية الخارجية للمبانى التعليمية حيث إن زراعة أشجار ونباتات خارج سور المدرسة وأيضا داخل ممرات الأدوار العلوية فى المدارس لتزيينها للأطفال.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه بالنسبة للفصول تميزت بإتساعها مما يتيح للطلاب ممارسة الأنشطة بداخلها كما أنه تم فرش الفصول وفق مجموعات عمل بما يتناسب مع تصميم الفصول فى النظام الجديد للتعليم، مع وضع أحواض داخلية فى كل دور ومبنى حتى يتمكن الطلاب من غسل الأيدى بشكل مستمر لأنه ضمن نشاط التوكاسو القائم عليه تجربة المدارس اليابانية "النظافة والعمل الجماعى".

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن لكل طالب كرسى منفصل كما أن لون المقاعد مبهج، كما تم تركيب سبورتين فى كل فصل أحداها مغناطيسية حيث توضع الأولى أمام الطلاب داخل الفصل والأخر خلفية، لافتة إلى أن السبورة المغناطيسية تعلق عليها الملصقات الخاصة بالعملية التعليمية والتى تدخل ضمن ثقافة أنشطة التوكاتسو.

وأكدت الوزارة أنه تم تجهيز المدارس والفصول بوضع مكتبات خلفية لوضع الطلاب الشنط والكتب والمستلزمات كلا فى مكان مخصص له "درج"، لافتة إلى أن الطالب لن يحمل حقيبته بشكل يومى خلال عودته للمنزل حيث أن جميع الواجبات الدراسية تتم مع المعلم داخل المدرسة، مضيفة أن ثقافة الدراسة فى النظام الجديد هدفها التخفيف عن الأطفال سواء من حيث المحتوى التعليمى أو أسلوب الدراسة ونظام اليوم الدراسى داخل وخارج المدرسة.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه ضمن قائمة الفرش والتجهيزات فى المدارس المصرية اليابانية، هى وجود غرفة تسمى بغرفة المصادر بها عدد من المقاعد يستخدمها الطلاب ذوى الإعاقة الذين لديهم صعوبة فى التعلم لتأهيلهم للاندماج مع أقرانهم فى المدرسة.

وفى السياق ذاته كشفت مصادر مسئولة بالوزارة لـ"اليوم السابع"، أن نتيجة القبول فى مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى للأطفال فى المدارس المصرية اليابانية سوف يتم الإعلان عنها خلال الأسبوع الجارى ليتم على الفور استقبال الملفات من أولياء الأمور فى المديريات التعليمية مع توقيع ولى الأمر على إقرار بخدمة المدرسة مدة 20 ساعة خلال العام الدراسى.

 

وأوضحت المصادر أنه سيتم أيضا الإعلان عن نتيجة القبول بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس والإداريين تمهيدا لتلقيهم التدريبات اللازمة للعمل فى تلك المدارس الذى يعد نموذجا لأول مرة يتم تطبيقه فى مدارس جديدة.

 

وأكدت المصادر، أنه سيتم إصدار قرار وزارى خلال الأيام المقبلة ينظم العمل فى تلك المدارس سواء ما يتعلق بشروط القبول أو المصروفات الدراسية وكيفية تحصيلها وأيضا آلية إدارتها.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة