خالد صلاح

لمريض السكر ..حافظ على قلبك من المضاعفات فى 7 خطوات هامة

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 12:01 م
لمريض السكر ..حافظ على قلبك من المضاعفات فى  7 خطوات هامة دكتور السيد عبد الفتاح أستاذ السكر والباطنة بجامعة الدلتا
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

كشف الدكتور السيد عبد الفتاح عيد، أستاذ السكر والباطنة بجامعة الدلتا، أن المضاعفات الأساسية لمرضى السكر تكون على القلب، والأوعية الدموية، موضحا أن أكثر من 75 إلى 80 % من أسباب وفيات مرضى السكر تكون نتيجة الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

وأكد فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، أن هناك نوعين من أمراض الشرايين تصيب مرضى السكر، النوع الأول، وهو يصيب الشرايين الصغيرة، ويحدث مضاعفاته التى تسمى ثلاثية مضاعفات السكر على الكلى، والعين، والشرايين الطرفية بالأقدام، حيث يؤدى مرض السكر إلى الفشل الكلوى، وأوضح  أنه السبب رقم واحد فى الإصابة بالفشل الكلوى فى العالم، ويؤدى إلى إصابة شبكية العين، ونزيف بالشبكية، ينتهى بالإصابة بالعمى وأصبح أيضا السبب الأول فى الإصابة بالعمى فى العالم .

وأضاف أن مرض السكر يسبب التهابات الأعصاب الطرفية، والتى تصيب اليدين والقدمين خاصة الأعصاب الحسية منها، مما يؤدى إلى التنميل وخدلان، ويسبب  لفقدان الإحساس بالأطراف.

كما يؤدى مرض السكر إلى حدوث جلطات بالمخ، وما يتبعها من شلل نصفى، كذلك شرايين القلب وإحداث جلطات بشرايين القلب، والذبحة الصدرية، وتضخم شديد بعضلة القلب، موضحا أن كل هذه المضاعفات أدت إلى أن يكون السبب الأول للوفاة فى مرضى السكر، وهو مضاعفات المرض على القلب والشرايين، ولتجنب ذلك ينصح بما يلى :

أولا: ضبط مستوى السكر فى الدم .

ثانيا: استخدام الأدوية التى تعالج مرض السكر، ولها تأثير إيجابى على القلب، والأوعية الدموية .

ثالثا: ضبط نسب الكولسترول فى الدم إلى ما دون 70 ملجم.

رابعا: ضبط مستوى ضغط الدم .

خامسا: ضبط الوزن ومنع الإصابة بالسمنة.

سادسا: ممارسة الرياضة بشكل منتظم بمجهود متوسط لمدة 150 دقيقة أسبوعيا .

سابعا: اتباع حمية غذائية، بتقليل النشويات والسكريات، والحلويات، وكذلك تقليل نسب الدهون والزيوت فى الأكل، والإكثار من تناول زيت الزيتون، والخضروات الطازجة بكميات معقولة، والبقوليات، والأسماك التى تحتوى على أوميجا 3.  

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة