خالد صلاح

زيارة برلمانية أوروبية موفقة.."عبد العال" والنواب يلتقون رئيس أيرلندا فى دبلن لتطوير العلاقات.. ولقاء مع رئيس البرلمان الأيرلندى لتعزيز التعاون التشريعى.. ونتائج مثمرة لاجتماعات مع وزراء السياحة والزراعة

الخميس، 27 سبتمبر 2018 04:18 ص
زيارة برلمانية أوروبية موفقة.."عبد العال" والنواب يلتقون رئيس أيرلندا فى دبلن لتطوير العلاقات.. ولقاء مع رئيس البرلمان الأيرلندى لتعزيز التعاون التشريعى.. ونتائج مثمرة لاجتماعات مع وزراء السياحة والزراعة لقاء الوفد البرلمانى مع رئيس أيرلندا
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عدد من اللقاءات الهامة عقدها الوفد البرلمانى المسافر إلى جمهورية أيرلندا برئاسة الدكتور على عبد العال، والذى بدأت زيارته الثلاثاء الماضى بلقاءات مستمرة حتى اليوم، مع رئيس الجمهورية الأيرلندى، ورئيس مجلس النواب، وعدد من المسئولين، منهم وزير السياحة والنقل والرياضة و وزير الزراعة والغذاء والمنتجات البحرية الأيرلندى.

وفد البرلمان المصرى، برئاسة الدكتور على عبد العال، التقى مايكل دى هيجنزل رئيس جمهورية أيرلندا، صباح الثلاثاء، بمقر القصر الرئاسى فى دبلن.

ونقل الدكتور عبد العال تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى رئيس أيرلندا، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد على العلاقات القوية والمتطورة بين البلدين التى تحكمها العديد من الثوابت المشتركة والتاريخ المتشابه.

وأعرب رئيس مجلس النواب عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين فى الفترة الأخيرة من تطورات إيجابية فى مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تأتى للبناء على الزيارة الناجحة التى قام بها رئيس برلمان أيرلندا إلى مصر فى بداية العام الماضى 2017، كما تأتى الزيارة فى عام يشهد مرور 40 عام على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

من جانبه، أكد رئيس أيرلندا على تقديره لمصر حكومة وشعبًا، ونقل تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأكد حرصه على تطوير العلاقات مع مصر فى مختلف المجالات، وثمن رئيس جمهورية أيرلندا العلاقات الثقافية الوثيقة بين البلدين، وارتباطاته العائلية بمصر، فضلًا عن اهتمامه بكتب الأدب الأفريقية، وقدم التهنئة لمصر على الاكتشافات الأثرية الأخيرة.

وعلى مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين، أكد رئيس أيرلندا حرص بلاده على استعادة صادراتها الزراعية مرة أخرى إلى مصر، فى ضوء ما تتمتع به الأخيرة من سوق كبير.

 

وفى المقابل، أكد الدكتور على عبد العال، أن هناك أفاقا ضخمة تنتظر تصدير العديد من المنتجات الغذائية الأيرلندية إلى مصر، كما دعا الجانب الأيرلندى إلى توجيه المزيد من الاستثمارات إلى مصر، خاصة بعد صدور قانون الاستثمار الجديد، الذى يمنح المستثمرين الأجانب العديد من الامتيازات والتسهيلات.

 

وعلى المستوى الإقليمى، عبر رئيس أيرلندا عن تقديره الكبير للدور المحورى الذى تقوم به مصر تجاه النزاعات والأزمات المشتعلة فى المنطقة، وخاصة القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن بلاده تدعو إلى مفاوضات جديدة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى للبحث عن السلام العادل والدائم فى المنطقة.

 

كما التقى الدكتور عبد العال مع شون كوميريل فيرجل رئيس مجلس النواب الأيرلندى، وأكد الدكتور على عبد العال أن الظروف الراهنة تمثل وقتاً ملائماً لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات، وعلى رأسها العلاقات التجارية، والتعاون فى مجال التعليم، ومكافحة الإرهاب، كما أن هناك العديد من فرص التعاون الواعدة فى الكثير من المجالات مثل الأدوية، وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة.

 

وأشار إلى أن هذا العام يشهد مرور 40 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وهو ما يعطى للزيارة زخماً وبعداً مهماً تجاه تطوير العلاقات بين قيادتى وشعبى البلدين فى كافة المجالات.

 

وعلى المستوى الإقليمى، أشاد الدكتور على عبد العال بموقف أيرلندا من القضية الفلسطينية، وطلب مواصلة دعمها لتسوية الأزمة فى إطار القانون الدولى وقرارات الأمم المتحدة فى هذا الشأن.

 

من جانبه، أعرب رئيس البرلمان الأيرلندى عن سعادته الشديدة بهذا اللقاء، وأكد على أن مصر دولة مؤثرة فى المنطقة، وشريك مهم لأيرلندا فى العديد من المجالات، مؤكداً على ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين فى مجالات أخرى تعود بالنفع على كلا الشعبين الصديقين.

 

وفى اللقاء الموسع بين الوفد البرلمانى المصرى مع نظيره الأيرلندى، تم تدشين جمعية الصداقة البرلمانية بين مجلس النواب المصرى برئاسة النائب عبد الحميد الدمرداش وكيل لجنة الزراعة ونظيره الأيرلندى برئاسة النائب الأيرلندى دراج أوبريان.

 

وفى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها إلى أيرلندا على رأس وفد برلمانى، التقى الدكتور على عبد العال والوفد المرافق له مع وزير النقل والسياحة والرياضة فى أيرلندا.

 

وخلال اللقاء، دعا الدكتور على عبد العال إلى زيادة أعداد السائحين من أيرلندا إلى مصر، لا سيما فى ضوء تمتع مصر بالعديد من مقومات السياحة بأنواعها المختلفة، وفى ضوء تحسن الأوضاع الأمنية فى مصر واستقرار الأوضاع الداخلية بها، وهو الأمر الذى شهده بنفسه رئيس البرلمان الأيرلندى خلال زيارته مصر العام الماضى 2017.

 

ومن جانبه، أكد وزير النقل والسياحة والرياضة الأيرلندى على اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع مصر في مختلف المجالات، وفى مقدمتها مجال السياحة، معرباً عن تطلعه إلى زيادة أعداد السائحين من بلاده إلى مصر خلال الفترة القادمة.

 

وفى ذات السياق، قال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، إن مصر تتطلع للاستفادة من الخبرة الأيرلندية فى مجال نقل التكنولوجيا الخاصة بتربية المواشى، واستيراد سلالات المواشى المتميزة من أيرلندا لتحسين مستوى سلالات الأبقار فى مصر، وتنمية الثروة الحيوانية.

 

وأضاف "عبد العال" خلال لقائه اليوم مع وزير الزراعة والغذاء والمنتجات البحرية الأيرلندى مايكل كريد، فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها إلى أيرلندا على رأس وفد برلمانى، حيث تناول اللقاء العلاقات بين البلدين، خاصة فى شقها الاقتصادى.

 

وأشار رئيس البرلمان، إلى أن هناك آفاقًا ضخمة تنتظر تصدير اللحوم الأيرلندية الحية والمذبوحة إلى مصر، بعد إلغاء وزارة الزراعة المصرية للحظر الذى كان مفروضًا على استيراد اللحوم الأيرلندية منذ عام 1997 بسبب مرض جنون البقر.

 

واستعرض الدكتور عبد العال فرص الاستثمار الواعدة فى مصر، والجهود التى تقوم بها الحكومة نحو تهيئة مناخ الاستثمار فى مصر لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ومن جانبه، أكد "مايكل كريد" وزير الزراعة والغذاء والمنتجات البحرية الأيرلندى، حرص بلاده على التعاون مع مصر فى مجالات التنمية الزراعية وتطوير الثروة الحيوانية وتقديم كل الخبرات العلمية اللازمة فى تلك المجالات.

وأعرب الوزير عن ساعدته بتأسيس جمعية الصداقة المصرية الأيرلندية، مؤكدا أنها ستساعد فى توفير العديد من الفرص لتبادل الخيارات وزيادة أوجه التعاون بين البلدين.

ويُشارك فى الوفد عدد من رؤساء ووكلاء وأعضاء اللجان النوعية المختلفة بالبرلمان، وهم، النائبة سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى، والنائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والنائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، والدكتور عبد الحميد الدمرداش رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية، والنائب فخرى طايل أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية، والنائب محمد الشهاوى عضو لجنة الخطة والموازنة، إلى جانب المستشار أحمد سعد الدين أمين عام مجلس النواب، والدكتور علاء ناجى رئيس قطاع رئاسة مجلس النواب.

 

1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 
7
 
8
 
9
 
10
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة