أكرم القصاص - علا الشافعي

وتعرض الدروس المستفادة من مصر..

سفارة اليابان بالقاهرة تحتفى بمرور 150 عاما على تجربة الإصلاحات

الإثنين، 24 سبتمبر 2018 11:02 ص
سفارة اليابان بالقاهرة تحتفى بمرور 150 عاما على تجربة الإصلاحات
رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت السفارة اليابانية فى القاهرة بالتعاون مع مركز الدراسات اليابانية بجامعة القاهرة ومؤسسة اليابان مكتب القاهرة والجمعية اليابانية لتطوير العلوم وجامعة كروميه اليابانية، مؤتمرا دوليا بعنوان "مائة وخمسون عام علي إصلاحات ميجي 1868 – كيف نستفيد من التجربة اليابانية" وذلك بمناسبة مرور 150 عاما على تجربة الإصلاحات التى اتخذها الإمبراطور اليابانى ميجى والتى أدت إلي تحويل اليابان إلي دولة حديثة وعصرية، كما تستعرض اليابان خلال المؤتمر أهم دروسها المستفادة من التجربة المصرية.

وتناول المؤتمر الذى استمر يومين بمشاركة كوكبة من الباحثين المصريين والعرب واليابانيين والسفراء والمسؤولين والدكتور وليد فاروق، مدير مركز الدراسات اليابانية، مختلف الجوانب المتعلقة بتجربة ميجي الإصلاحية.

ومن جانبه أكد الدكتور عمرو عدلي نائب وزير التعليم العالى في كلمته، أهمية هذا المؤتمر الذي يواكب استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030، وأهمية الاستفادة من التجربة اليابانية في هذا الصدد .

وبدوره أشار السفير نوكي إلي البعثات اليابانية التي زارت مصر عامي 1860 و1864 لدراسة تجربتها، كما أعرب عن تمنياته بمزيد من الازدهار للدراسات اليابانية في منطقة الشرق الأوسط، وأن يزداد التواصل بين الباحثين العرب واليابانيين في المستقبل.

 

IMG_1774
جانب من المؤتمر 

وأشار الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة إلي أنه يمكن لليابان أن تستفيد أيضا من التجربة المصرية، حيث أن لمصر إرث حضاري وثقافي وقانوني يزيد عن 7000 سنة.

وأشار البروفيسور ماساكي ناكابياشي، الأستاذ بجامعة طوكيو، إلى مائة وخمسون عامًا من التقاليد والابتكار والنمو في اليابان منذ عهد ميجي حتي الآن، كما أكد علي أهمية بناء نظام تعليم وعدالة قوى لتحقيق النمو الاقتصادي للدولة ومناخ استثمار مستقر، يستطيع كلاهما الاستمرار فى حالة الصعوبات السياسية، وحتى فى حالة الكوارث المدمرة.

وقدم الباحثون المشاركون في المؤتمر من خلال أوراقهم البحثية، بالإضافة إلي النقاشات المثمرة التي شارك فيها ضيوف المؤتمر، توصيات ودروس مستفادة في مختلف المجالات بغرض الاستفادة منها في التجربة التنموية المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة